11 ألف مصنع عشوائى لصناعة الرنجة.. والمصانع الرسمية تجنى المخالفات

الإثنين، 02 مارس 2015 08:29 م
11 ألف مصنع عشوائى لصناعة الرنجة.. والمصانع الرسمية تجنى المخالفات رنجة صورة أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتزايد يوما بعد الآخر تعداد مصانع تصنيع أسماك الرنجة، نظرا لانخفاض تكلفة تصنيعها، مما أدى لانتشار المصانع العشوائية بالقاهرة والمحافظات إلى 11 ألف مصنع عشوائى.

وقال مختار الجمل رئيس شعبة منتجات الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن المصانع المرخصة فى مصر تبلغ 20 مصنعا وهناك 650 اخرون يطلبون منح شركاتهم الترخيص، لافتا إلى أن الصناعة يعمل بها 2 مليون عامل بالمحافظات وتعتمد اعتماد كلى على استيراد سمكة الهارنج من دولتى هولندا والنرويج ومعظمها يتركز فى محافظات كفر الشيخ والغربية والبحيرة وأطراف الجيزة.

وأشار الجمل إلى ان مصر المستورد الأول على مستوى العالم لهذه النوعية من الأسماك باعتبارها سمكة شعبية فى متناول المستهلك البسيط وتقدر حجم الاستيراد بنحو 110 ألف طن سنويا بمبلغ مليار جنيه لهذه النوعية فقط وأكد الجمل انه للأسف أن الجهات الرقابية تترك المصانع الرسمية التى تقوم صناعاتها على التصدير وتحرر لها مخالفات صحية غير مفهومة بحجة أن أحشاء سمك الهارنج بها ديدان ميتة رغم أن المواصفات القياسية تؤكد أن تحليل جسم السمكة هو الأساس فى الفحص الطبى فضلا عن أن المستهلك لا يأكل الأحشاء رغم أن الديدان الميتة متواجدة بمعدة الانسان قبل الأسماك ولا ضرر فى ذلك.
من جانبه يؤكد هانى المنشاوى عضو شعبة تصنيع الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية أن صناعة الرنجة صناعة شعبية لها مواصفات قياسية تطبق فقط على المصانع الملتزمة ولكن التصنيع العشوائى لا يطبق المواصفة مما جعل الجهات الرقابية تطبق نظام السيئة تعم الجميع رغم أننا طالبنا أكثر من مرة بتشديد الرقابة الصحية على المخالفين من مصانع بير السلم كما طالبنا بتعديل المواصفة القياسية لصناعة الرنجة لتكون فترة الصلاحية 5 شهور بدلا من شهرين ونصف.

وكذلك أن عدم الاستجابة بتعديل المواصفة القياسية اضر بالعملية التصديرية للشركات التى تعتمد على الخارج باعتبار أن الدول المستوردة خاصة دول الخليج خفضت تاريخ الصلاحية للمصنعات المصرية من الأسماك 9 شهور إلى 3 شهور فقط تماشيا مع المواصفة القياسية المصرية مما ادى إلى تقلص الرسائل المصدرة لهم.

وأكد أن اتجاه الشعبة النوعية لصناعة منتجات الأسماك خلال الفترة المقبلة هو طلب عقد لقاء مع المسئولين بوزارت الصحة والزراعة والصناعة لشرح طبيعة صناعة الرنجة وأهمية اصدار مواصفة قياسية تتماشى مع المواصفة العالمية.. كذلك باعتبار أن سمكة الهارنج المملحة من المأكولات الشعبية التى يتناولها محدودى الدخل طوال العام وليست فقط فى المواسم خاصة عيد شم النسيم.

وألمح أن الأسعار هذا الموسم سوف ترتفع نظرا للاستيراد الكامل لهذه النوعية من الأسماك وارتباط ذلك بالدولار مشيرا إلى أن أسعار كيلو أسماك الرنجة سوف يتراوح ما بين 25 ـ 30 جنيها للكيلو جرام.

دعا المنشاوى الأجهزة الحكومية بالوقوف إلى جانب المصانع الرسمية التى تتبع المواصفة القياسية وضرورة تسهيل استخراج التراخيص للمصانع التى تطالب بذلك لدخولها المظلة الشرعية.

كذلك دعا وسائل الإعلام عدم الاساءة لكافة المصانع التى تنتج الأسماك المصنعة فى حالة حدوث مخالفات بالأسواق يكون مصدرها صناعة بير السلم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة