حضور كبير من الأطفال بمهرجان سينما وفنون الطفل

الأحد، 22 مارس 2015 02:15 م
حضور كبير من الأطفال بمهرجان سينما وفنون الطفل مهرجان سينما الطفل
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت عروض مهرجان القاهرة الدولى لسينما وفنون الطفل أمس السبت، حضورا كبيرا من الأطفال خصوصا الأفلام التى أقيمت بمسرح وسينما الهناجر، حيث تم عرض أفلام "حصالة" من مصر" و"الدببة بونى فى مهمة إنقاذ" من الصين، و"على أجنحة الملائكة" من المملكة المتحدة، و"عصابة الخارجين على القانون من "كندا"، وأيضا "مدينة الأحلام" من مصر" و"الشبح الصغير" من ألمانيا، و"أحلام الصغار" من اليمن.

ولكن رغم امتلاء قاعات العرض بالحضور من الأطفال إلا أن بعض القاعات شهدت عدم تنظيم لافت للنظر، حيث تعامل الأطفال مع المهرجان على أنه رحلة أو إجازة من يوم دراسى بعيدا عن المدرسة ولم يبدوا اهتماما بالأفلام المعروضة.

أحلام الصغار وأطفال الشوارع



وأقيمت أيضا ضمن فعاليات المهرجان عدة ندوات منها ندوة عقب عرض الفيلم اليمنى "أحلام الصغار" من إنتاج المركز الثقافى اليمنى ويناقش الفيلم بشكل بسيط قضية استخدام الأطفال فى الحروب واستغلال أطفال الشوارع الذين يعتبرون بمثابة القنبلة الموقوتة، وأدار الندوة الناقد أحمد سعد الدين وحضرها بعض من أبطال الفيلم ود. عائشة العولقى مديرة المركز الثقافى اليمنى وصاحبة فكرة الفيلم ونجيبة حداد وكيل أول وزارة الثقافة اليمنية ودعاء على كاتبة سيناريو الفيلم.

ونبهت عائشة العولقى إلى خطورة قضية أطفال الشوارع الذين يستغلهم الكثيرون ويصبحون بعد ذلك نواة للإرهاب وأعمال العنف والتخريب ضد المجتمع، وطالبت حكومات الدول العربية بضرورة أن يتم الاهتمام بهؤلاء الأطفال وعدم تركهم لقمة سائغة فى أيدى المجرمين.

فيما طالبت نجيبة حداد بالوقوف دقيقة حداد على أرواح اليمنيين الذين راحوا أمس ضحية أعمال العنف والانفجارات فى اليمن، وقالت إن الفيلم يرصد قضية خطيرة للغاية ويجب الانتباه لها وهى أطفال الشوارع الذين تغتال الظروف براءتهم ولا يقدر أحد أحلامهم البريئة.

وحول السينما اليمينية بشكل عام أشارت نجيبة حداد إلى أنه بعد الثورة اليمنية كانت هناك انتفاضة كبيرة من صناع السينما الشباب وانتجوا حوالى 180 فيلما.

عروض فنية بمهرجان سينما وفنون الطفل



وإلى جانب العروض السينمائية أقامت إدارة المهرجان أمس عروضا فنية ومنها عرض الأراجوز، وفقرة الساحر، وعروضا غنائية من فرقة أبوسمبل وفرقة أطفال بورسعيد وفرقة توشكى وأيضا عروضا للرسم والتلوين وعروضا فنية من ذوى الاحتياجات الخاصة وفرقة متحدى الإعاقة.




موضوعات متعلقة
بالصور.. تكريم هانى شاكر ومحمد صبحى وياسمين عبد العزيز وسليم سحاب بمهرجان القاهرة الدولى لسينما وفنون الأطفال.. وزير الثقافة: "نجاح المهرجان من نجاح الوزارة" ويختتم حديثه بـ"تحيا مصر"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة