موجز الاقتصاد.. أذون خزانة بـ6.5 مليار جنيه خلال جلسة اليوم الأحد

الأحد، 22 مارس 2015 06:42 م
موجز الاقتصاد.. أذون خزانة بـ6.5 مليار جنيه خلال جلسة اليوم الأحد البنك المركزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأحد عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، وكان من أبرزها إعلان وزارة المالية عبر موقعها الرسمى على الإنترنت، نتائج طرح البنك المركزى نيابة عن الوزارة أذون خزانة بقيمة 6.5 مليار جنيه خلال جلسة اليوم الأحد.

وكشفت وزارة المالية عن أن قيمة الطرح الأول لأذون خزانة بلغت 2.5 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، بمتوسط عائد 11.147%، وتمت تغطيته 2.8 مرة، والطرح الثانى بقيمة 4 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا، وبمتوسط عائد 11.250 % وتمت تغطيته 3.3 مرة.

ومن جانبه اجتمع المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، بالجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو)، لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2014، بحضور المهندس طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، والمحاسب عبد الفتاح عبد العزيز وكيل أول الوزارة بالجهاز المركزى للمحاسبات.

وخلال مؤتمر وسائل التعلم الحديثة والابتكار فى التعليم أكد حسن الزير، رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، أن مشروع التوأمة الموقع بين الاتحاد الأوروبى والمصلحة، والذى يستمر لمدة عامين، سينتهى فى إبريل المقبل بقيمة 1.3 مليون يورو.

إعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى بيانه اليوم، بمناسبة اليوم العالمى للمياه، عن حصول مصر على المرتبة 50 من بين 178 دولة بالعالم، فى مؤشر المياه والصرف الصحى، طبقًا لتقرير تقييم الأداء البيئى لعام 2014 الذى يصدر كل عامين عن مركز الأبحاث البيئية بجامعة "يال" الأمريكية.

كما قال المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه سيعمل على تحسين جودة خدمات الاتصالات الصوتية والإنترنت.

وأكدت تولا يرجولا، سفيرة فلندا بالقاهرة، أن مصر مرت بأوقات عصيبة ومعقدة، مع وجود كافة التحديات، ولكن الفرص الاستثمارية لا تزال متاحة، وهو ما ظهر فى نجاح المؤتمر الاقتصادى الذى عقدته مصر مؤخرا بمدينة شرم الشيخ على مدى ثلاثة أيام، بحضور العديد من الوفود العربية والأوروبية.

وأشارت سفيرة فلندا بالقاهرة، خلال كلمتها فى افتتاح المؤتمر الذى تنظمه مصلحة الكفاية الإنتاجية اليوم بالتعاون مع سفارة فنلندا بالقاهرة حول وسائل التعلم الحديثة والابتكار فى التعليم، إلى أن المؤتمر أعطى الاقتصاد دفعة قوية للأعمال، ما يتطلب من الحكومة طمأنة بشأن الخطوات التى تم اتخاذها والمتوقع اتخاذها للتطوير ودعم الاقتصاد.

كما صرح الدكتور عادل السن مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر العربى الثانى للغذاء والدواء، أن عدد الخبراء والمتحدثين فى المؤتمر وصل إلى 80 متحدثا من 14 دولة عربية هى السعودية، والكويت وقطر، ومصر، وسلطنة عمان، والعراق، والإمارات، والمغرب، وتونس، وليبيا، والسودان، والأردن، وفلسطين، ولبنان، بالإضافة إلى متحدثين من 8 دول أجنبية هى الدنمارك، والمجر، وسويسرا، وأيرلندا، وبريطانيا، وألمانيا، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية لتصل عدد الأوراق العلمية التى سيتضمنها أعمال المؤتمر فى قطاعى الغذاء والدواء إلى 120 ورقة علمية متخصصة.

كما أكد هانى قدرى دميان وزير المالية، حرص الوزارة على اجراء حوار مجتمعى موسع مع منظمات الاعمال المختلفة حول التعديلات التشريعية المقترحة بمنظومة الضرائب والجمارك، وذلك إرساءً لعلاقة الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص الذى نعتمد على دوره فى قيادة عمليات التنمية والنمو الاقتصادى وقد تم عرض مشروع قانون الجمارك الجديد على كل رؤساء الغرف التجارية واتحادها على مستوى مصر وذلك للأخذ فى الاعتبار ملاحظاتها وتضمين ما يتلاءم منها مع فلسفة القانون والصالح العام.

ووقعت الشركة السعودية المصرية للتعمير "سيكون" المملوكة مناصفة بين الحكومتين السعودية والمصرية، عقود تصميم مشروعاتها الجديدة فى مناطق القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة وأسيوط الجديدة، الواقعة على مساحة 100 فدان والبالغ حجم استثماراتها 2.5 مليار جنيه.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الأحد، على تراجع جماعى، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين والأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب نحو الشراء، وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة نحو 5.58 مليار جنيه.

- "الإحصاء": مصر فى المرتبة الـ50 بمؤشر المياه والصرف الصحى لعام 2014

- "البترول": 1.9مليار دولار استثمارات مجمع إنتاج الإيثيلين بالإسكندرية


- "الكفاية الإنتاجية": انتهاء مشروع التوأمة مع الاتحاد الأوروبى الشهر المقبل

- خالد نجم: نستهدف تقديم خدمات الإنترنت بجودة عالية وأسعار منخفضة


- سفيرة فلندا بالقاهرة تطالب الحكومة بإعلان خطوات تطوير ودعم الاقتصاد


- 80 متحدثا وخبيرا من 22 دولة يشاركون بالمؤتمر العربى للغذاء والدواء



- وزارة المالية تعلن نتائج طرح أذون خزانة بقيمة 6.5 مليار جنيه



- وزير المالية: تيسيرات غير مسبوقة بمشروع قانون الجمارك الجديد


- رأس مال البورصة يخسر 5.5 مليار جنيه بمبيعات المصريين والأجانب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة