حكاية وسام "الكمال" الذى أهداه الرئيس السيسى للأمهات المثاليات

الإثنين، 23 مارس 2015 07:00 م
حكاية وسام "الكمال" الذى أهداه الرئيس السيسى للأمهات المثاليات تكريم الرئيس السيسى للأمهات المثاليات - أرشيفية
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تكريم خاص، أمس الأحد، أهدى الرئيس عبد الفتاح السيسى وسام الكمال من الدرجة الثانية للأمهات المثاليات، وهو الوسام الذى لم يسمع عنه المصريون كثيرًا، وهنا نستعرض جميع التفاصيل الخاصة بذلك الوسام.

وسام الكمال يطلق عليه أيضا "نيشان الكمال"، ويعتبر أحد الأوسمة التى كانت تمنح فى الحقبة الملكية، حيث بدأت قصته بأمر سلطانى أصدره السلطان حسين كامل عام 1915، واحتفظ به بعد ثورة 1952.

وينقسم نيشان "الكمال" إلى عدة طبقات، بدئا من الطبقة الممتازة أو العليا، وتسمى نيشان الكمال المرصع، وتختص به الملكة وذوات التيجان، ويجوز منحه لأميرات البيت الملكى، وأميرات البيوت المالكة، وهو محلى بالأحجار الكريمة، ويُحمل على الجهة اليسرى من الصدر، وترتدى السيدات اللاتى يحصلن عليه وشاحًا عريضًا من اللون الأزرق بحشيتين منسوجتين من الذهب، وفى نهايته وسام صغير محلى بالأحجار الكريمة.

وتنسق الوسام المادة التاسعة من القانون 12 لعام 1972، حيث يأتى نصها: "يمنح الوسام للسيدات اللائى يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن. ويشتمل الوسام على أربع طبقات: الممتازة، الأولى، الثانية، الثالثة. وتخصص الطبقة الممتازة من الوسام لعقيلات رؤساء الدول، ويجوز إهداؤها لعقيلات أولياء العهود أو نواب الرؤساء".

وحصلت على الوسام مجموعة من أهم السيدات مثل الملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا، والأميرة ديانا، أميرة ويلز، والملكة صوفيا ملكة إسبانيا، والأميرة كرستينا، دوقة بالما دى مايوركا، والملكة أيشواريا ملكة نيبال، والملكة نور، ملكة الأردن، والأميرة فوزية، والملكة نازلى، والملكة فريدة، والملكة ناريمان.


أخبار متعلقة:


- بالأسماء.. الرئيس يمنح أمهات مصر المثاليات وسام الكمال من الطبقة الثانية.. السيسى: التكريم تعبير عن تقدير الدولة للمرأة المصرية المكافحة.. ويوجه بمنح الأمهات 50 ألف جنيه مكافآت من صندوق تحيا مصر

- أخبار مصر العاجلة.. الرئيس يمنح الأمهات المثاليات وسام الكمال و50ألف جنيه










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة