خالد صلاح يناقش توقيع اتفاقية المبادئ بـ"آخر النهار".. محلب: "السيسى" عالج شرخًا سببه الإخوان مع إثيوبيا.. ويؤكد: تتضمن عدم المساس بحقوق مصر المائية.. وسامح شكرى: عالجت الخلافات بين الدول الثلاثة

الإثنين، 23 مارس 2015 09:45 م
خالد صلاح يناقش توقيع اتفاقية المبادئ بـ"آخر النهار".. محلب: "السيسى" عالج شرخًا سببه الإخوان مع إثيوبيا.. ويؤكد: تتضمن عدم المساس بحقوق مصر المائية.. وسامح شكرى: عالجت الخلافات بين الدول الثلاثة إبراهيم محلب
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خالد صلاح: توقيع اتفاقية سد النهضة يوم تاريخى تشهده مصر


أشاد الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى إثيوبيا اليوم لبحث أزمة سد النهضة، مؤكدًا أن اليوم هو يوم تاريخى تشهده الدولة المصرية، نظرًا لتوقيع اتفاقية المبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان بما يخص نهر النيل.

وأضاف خالد صلاح عبر برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن بلدان حوض النيل كانت تسير فى طريق غير الذى تسير فيه مصر، لاسيما أن ذلك يتمثل فى المباحثات والتصريحات التى كانت تخرج من قبل الدول الأفريقية بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبى وتناقضاتها مرة أخرى، ولكن صمم الرئيس عبد الفتاح السيسى أن يضع فى خطابه اليوم هذه النقطة بجانب وضوح فى المبادئ المشتركة بين الثلاث دول، لجعلها على قلب رجل واحد، وعدم إعطاء الفرصة لأحد أن يفهم هذا بطريقة سيئة.
قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإثيوبيا اليوم عالجت الشرخ الذى أحدثته جماعة الإخوان خلال فترة حكمهم لمصر، لاسيما أن اليوم هام جدا لجعله إنهاء حالة القلق والتوتر وإزالة السحابة السوداء التى كانت تضغط علينا على مدار الفترة الأخيرة.

وأكد محلب عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح على فضائية "النهار"، أن العلاقة بين مصر ودول حوض النيل عندما تصاب بشرخ تؤثر سلبيا على البلدان الأخرى، ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسى استطاع اليوم معالجته بحكمة واضحة، بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين.

قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث عن المبادئ مع إثيوبيا خلال زيارته لأديس بابا اليوم الاثنين بشكل واضح، لاسيما أن مصر تريد إحداث تنمية فى العلاقة بينها وبين الدول الإفريقية، بجانب عدم المساس بالأمن القومى المصرى المائى.

وأكد محلب، أن اتفاق المبادئ الذى تم اليوم بين مصر وإثيوبيا والسودان، يشمل أن الحقوق المائية المصرية لا يجب أن تمس، بجانب إحداث التنمية والتكامل الاقتصادى، مؤكدا أن الدول الثلاثة تعهدت بعدم إحداث الضرر بأى دولة، لاسيما أن هذه مرحلة بناء ثقة بين الشعوب، وهذا نتاج الجهد المبذول من القيادة المصرية تجاه ذلك.

وأوضح رئيس الوزراء المصرى، أن عدد كبير من رجال الأعمال والوزراء سافروا قبل زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى إثيوبيا للتهميد لإجراء تلك الاتفاقيات، وهذا يتضح أيضا فى الإطار والمؤشرات الايجابية والكلمات الطيبة التى قيلت داخل المؤتمر الاقتصادى المصرى بشرم الشيخ، مستشهدا بكلمة رئيس الوزراء الإثيوبى الذى قال خلالها "اما أن نغرق سويا أو نعوم سويا"، ولكن اليوم نستطيع القول بأننا نعوم سويا فى التنمية للبلدان.

وأكد محلب أن مصر تلعب دورها الطبيعى فى القارة السمراء، لأن مصر طوال حياتها تلعب دور رئيسيى وينظر لها فى إفريقيا على أنها القلب.

ومن جانبه قال السفير سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، أن توقيع اتفاقية مبادئ سد النهضة الإثيوبى، اليوم الاثنين، هو نقطة انطلاق جديدة فى رسم علاقة تعاون بين الثلاث دول مصر وإثيوبيا والسودان، لاسيما أن الاتفاقيات يتم إبرامها فى إطار زمنى معلوم.

وأضاف سامح شكرى عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، على فضائية "النهار"، أن الاتفاق إضافة نوعية فى العلاقات المصرية الإثيوبية بشأن سد النهضة، وهذه خطوة مهمة فى بناء الثقة بين البلدين، وفى إطار إدارة العلاقة فيما بينهما فيما يخص السد والآثار المترتبة عليه.

وأوضح وزير الخارجية المصرى، أن الاتفاقية غير معنية بحصص مصر من النيل، ولكن بكيفية التعامل مع المشاكل فضلاً عن كيفية الكشف عن المبادئ والاهتمام بعدم الإضرار بأى دولة لاستمرار تدفق المياه للشعب المصرى، مشيرًا إلى أن أى اتفاقية بين الدول الثلاث تستفيد منها دولة جنوب السودان.

وكشف السفير سامح شكرى عن أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لإثيوبيا، لاسيما أن هناك اهتمامًا بالغًا من الجانب الإثيوبى، يتضح فى حفاوة استقبال الرئيس خلال نزوله بالأراضى الإثيوبية، وسيعقد جلسات مباحثات موسعة ومغلقة وعشاء رسمى على شرف الرئيس.

وفى السياق ذاته قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولى، إن اتفاقية المبادئ التى تم توقيعها اليوم بين مصر وإثيوبيا والسودان، هى اتفاقية مرشدة بها مبادئ توجيهية يستلزم فى المستقبل إبرام اتفاقيات تفصيلية لما جاء بها.

وأضاف سلامة عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح على فضائية "النهار"، أن منصوص هذه الاتفاقية تتضمن أن الملاحق التفسيرية تتعرض لمسألة خطرة، والتى تعتبر هدف الشعب المصرى والقيادة المصرية الحكيمة فى مسائل التشغيل، مؤكدا أنه للمرة الأولى فى تاريخ إثيوبيا أن تقوم بإبرام اتفاقية وتوقع على نصوص قانونية ملزمة لها، لاسيما أن هذه الاتفاقية منقولة حرفيا من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون المجارى الدولية لعام 1997 التى تعد إثيوبيا رافضة لها شكلا وموضوعا.

وأوضح أستاذ القانون الدولى، أن الكل يتحدث عن الحصص المائية لمصر، ولكن لم تذكر فى هذه الاتفاقية حصة مصر المائية، لاسيما أن جميع الدول بما فيها إثيوبيا ترفض هذه الحصص المائية التى تم إقرارها عام 1959.


موضوعات متعلقة


خالد صلاح: توقيع اتفاقية سد النهضة يوم تاريخى تشهده مصر


سامح شكرى لـ"خالد صلاح": اتفاقية سد النهضة تعالج الخلافات بين الدول الثلاثة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة