أحمد الوكيل: التعاون بين القاهرة وموسكو لن يكون استنساخا لحقبة الستينيات

الثلاثاء، 24 مارس 2015 07:34 م
أحمد الوكيل: التعاون بين القاهرة وموسكو لن يكون استنساخا لحقبة الستينيات أحمد الوكيل رئيس مجلس الأعمال المصرى الروسى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رئيس مجلس الأعمال المصرى الروسى أحمد الوكيل، أن التعاون المصرى الروسى "لن يكون استنساخًا للتعاون الذى شهدته حقبة الستينيات من القرن الماضى"، لافتًا إلى أن كلا البلدين قد تغيرا، وينبغى العمل من أجل تحقيق المصالح المتبادلة.

وقال أحمد الوكيل، فى تصريح خاص لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك": "إننا لن نعبد الأوثان، ولا نسعى لإعادة تجارب ماضية، فكل مرحلة لها أولوياتها؛ ومثلاً المشروعات التى أقيمت فى مصر بالتعاون مع روسيا من قبل مثل مجمع الألومنيوم، ومجمع الحديد والصلب وغيرهما ينبغى النظر فى التكنولوجيات التى تعتمد عليها، وما إذا كانت مواكبة للعصر ويمكن تطويرها أم لا".

وأضاف أن المهم هو تحقيق فوائد وأرباح متبادلة للبلدين، وليس إعادة إنتاج تجارب الماضى خاصة أن مصر وروسيا قد تغيرتا "فمصر لم تعد مصر الستينات، وروسيا لم تعد الاتحاد السوفيتى".

كما أكد الوكيل، أن مجلس الأعمال المصرى الروسى أمامه هدف تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وعلى وجه الخصوص زيادة الاستثمارات المتبادلة، وزيادة التبادل التجارى، وكذلك الاستفادة من الميزات النسبية لدى كل بلد، لافتًا إلى أن "المجلس يضم شبابًا واعدين يتمتعون بطاقة كبيرة".

واستطرد قائلاً: "سنعمل على التعاون فى مجالات شتى مثل الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية والنووية، والصناعة التحويلية والزراعة والبتروكيماويات، وسنعمل على إنشاء المنطقة الصناعية الحرة الروسية فى مصر"، وهناك مساحة كبيرة لوجود السلع المصرية فى السوق الروسية.

وكان قد أصدر منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قرارًا بإعادة تشكيل الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى الروسى، برئاسة أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وعضوية كل من المهندس أشرف خالد داود شركة سوناك الأهلية للحاصلات الزراعية، والمهندس حلمى على عيسى شركة نهضة مصر للحاصلات الزراعية، والمهندس هشام سمير النجار شركة دالتكس للحاصلات الزراعية، والمهندس شريف المغربى شركة مافا للحاصلات الزراعية، والسفير عزت سعد سفير مصر السابق فى موسكو.


موضوعات متعلقة:


-إعادة تشكيل مجلس الأعمال "المصرى الروسى" برئاسة أحمد الوكيل

-مجلس الأعمال الروسى المصرى يناقش إنشاء منطقة للتجارة الحرة













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة