فى اليوم العالمى للدرن.. مالا تعرفه عن "السُـلّْ".. لا ينتقل بالمصافحة أو الطعام والشراب.. وبكتيريا النوع الكامن أغرب أنواعه.. والإيدز يهدد العالم بانتشاره.. وسر الوقاية فى "كتف أطفال مصر"

الثلاثاء، 24 مارس 2015 11:52 ص
فى اليوم العالمى للدرن.. مالا تعرفه عن "السُـلّْ".. لا ينتقل بالمصافحة أو الطعام والشراب.. وبكتيريا النوع الكامن أغرب أنواعه.. والإيدز يهدد العالم بانتشاره.. وسر الوقاية فى "كتف أطفال مصر" تطعيم الدرن إجبارى للأطفال وهو الذى يترك علامة مميزة فى كتف المصريين
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم اليوم باليوم العالمى لمقاومة الدرن، حيث يعتبر مرض السل أو الدرن أحد أشهر الأمراض الذى تكثر عنه الشائعات ويخشاه العالم، خاصة وأنه أحد أقوى الأمراض المعدية التى لم يكن لها أى علاج لفترات طويلة، وكان الحل الوحيد هو عزل المصابين عن العالم، ويعد مرض السل واحدا من أسباب الوفاة العالمية حيث يموت منه سنويا ما يصل إلى مليون ونصف حالة، وفق أحدث إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

- طرق انتقال الدرن


وفقا لموقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكى الرسمى فإن هناك نوع معين من البكتريا تدعى بكتريا الدرن، يمكن عن طريقها نقل عدوى السل، وتصيب الرئة بالأساس، لكن يمكن لهذه البكتريا اللعينة أن تصيب أى مكان آخر من الجسم مثل الكلى والعمود الفقرى والدماغ أيضا وإن لم تعالج بصورة جيدة فإنها يمكن أن تؤدى إلى الوفاة.

ويشير الخبراء إلى أن الدرن ينتقل عن طريق الهواء فى الأساس من الشخص المصاب بالسل الرئوى، وتخرج البكتريا مع السعال والعطس، أو الرذاذ أثناء الكلام، وعلى عكس ما يعتقده البعض لا يمكن للسل أن ينتقل عن طريق مصافحة المريض، أو تقاسم الطعام والشراب معه أو التقبيل أو عن طريق فرشاة الأسنان، أو المراحيض والملايات.

- حالة السل الكامنة


المثير كما يذكر الموقع أنه ليس كل من أصابته بكتريا السل يصبح مريضا، لكن هناك حالة تسمى حالة السل الكامنة، وفيها تظل بكتريا الدرن داخل الجسم لمدد قد تصل لسنوات عديدة نتيجة عدم قدرتها على إحداث العدوى والانتشار وتصدى مناعة الجسم لها لكنه لم يستطع التخلص منها تماما، وتبدأ الأعراض فى الظهور عند ضعف المناعة فى أى مرحلة من الحياة، وفى حالة السل الكامن لا يكون الشخص معديا بأية حال من الأحوال، ولا يعانى من أى نوع من الأعراض.

المؤسف أنه يمكن إعادة تفشى وباء السل عالميا حاليا بسبب تزايد حالات الإيدز حول العالم، وذلك لأن الإيدز يضعف المناعة، وبالتالى تنشط البكتريا الكامنة داخل الجسم، أو يصبح الجسم معرض بصورة أقوى للإصابة بالمرض.

- العلامة فى كتف المصريين


وأولت منظمة الصحة العالمية اهتماما خاصا للدرن، لدرجة أن هناك تطعيما يتم إعطاؤه بصورة إجبارية للأطفال عند ولادتهم، ويتم تطبيق هذه القواعد فى مصر أيضا حيث يقول د/ عبدالعظيم رمضان طبيب فى أحد مستشفيات الصدر، إن تطعيم الدرن إجبارى على الأطفال وهو التطعيم الذى يترك علامة مميزة فى كتف المصريين الذين تم حقنهم، وتعنى هذه العلامة أن الفرد تم إعطاؤه تطعيم الدرن.

*

يتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى..

health@youm7.com











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة