نقابة العلميين: منح لقب مهندس للجيولوجيين إنجاز غير مسبوق

الأربعاء، 25 مارس 2015 04:25 م
نقابة العلميين: منح لقب مهندس للجيولوجيين إنجاز غير مسبوق مؤتمر لـ نقابة العلميين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد فهمى طلبة نقيب العلميين، أن النقابة أحرزت إنجازا غير مسبوق، وذلك بمنح أعضائها من خريجى أقسام الجيولوجيا بكليات العلوم بالجامعات المصرية لقب "مهندس جيولوجى".

وأوضحت النقابة خلال بيان أصدرته ، أن ذلك يأتى بناء على قرار اتحاد الجيولوجيين العرب برئاسة الدكتور حسن بخيت رئيس شعبة الجيولوجيا بالنقابة، فى جلسته التى عقدت بالعاصمة الأردنية عمان فى ديسمبر الماضى، وحصول مجموعة من الجيولوجيين على اللقب بعد تقديمهم ما يثبت العمل فى المجال ومزاولة المهنة، بالإضافة إلى أى مؤيدات أخرى "شهادات أو دورات".

ومن جانبه، قال رئيس الاتحاد الدكتور حسن بخيت أن هذا القرار جاء بناء على مقترح رفعته نقابة الجيولوجيين الأردنيين للاتحاد خلال الاجتماع، مستندة فيه على الدور المهنى التطبيقى الذى يزاوله الجيولوجى فى كافة المجالات، خاصة مجال التنقيب عن البترول والغاز والثروات التعدينية ودراسات التربة وبناء السدود والأنفاق، وغيرها من الأعمال الهامة للاقتصاد، بالإضافة الى الطلب المتزايد من دول الخليج لشغل وظيفة مهندس جيولوجى، والذى لا يتواجد بكليات الهندسة.

وأضاف بخيت: "أن نقابة الجيولوجيين الاردنيين منحت هذا اللقب للجيولوجى الأردنى فور تخرجه، فيما حددت نقابة العلميين المصرية شرط المزاولة الفعلية للمهنة للحصول على اللقب، موضحا أن نقابة الزراعيين تمنح لقب مهندس زراعى لجميع خريجى كليات الزراعة بالجامعات المصرية بناء على المهن التطبيقية التى يزاولها هؤلاء الخريجين.

وأكد أن شعبة الجيولوجيا بالنقابة تعكف فى الوقت الحالى على التحضير والإعداد لعقد اجتماع موسع لرؤساء أقسام الجيولوجيا بالجامعات المصرية للبحث فى تطوير المقررات الدراسة بما يتناسب مع المستجدات العالمية للمهن الجيولوجيا التطبيقية.

وأوضح أنه بالنسبة للخريجين الجدد الذين لم يعملوا بعد، فقد اشترطت النقابة اجتياز سلسلة من الدورات التأهيلية الحقلية لكى يتم منحهم هذا اللقب تحت إشراف شعبة الجيولوجيا بالنقابة فى مجالات التعدين والبترول والدراسات الجيوتقنية، مشيرًا إلى أنه جارى حاليًا الإعداد للدورة الأولى فى مجال استكشاف المعادن والتى سيعلن عنها قريبًا.


موضوعات متعلقة..


نقابة العلميين توصى بإنشاء بورصة عربية للمعادن








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة