فى آخر جلسات ملتقى الخط العرب..

فنانون يبحثون كيفية النهوض بالخط العربى و التغلب على مشاكله

الخميس، 26 مارس 2015 06:20 ص
فنانون يبحثون كيفية النهوض بالخط العربى و التغلب على مشاكله جانب من الجلسة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد ملتقى الخط العربى الجلسة الرابعة والأخيرة ضمن سلسلة ندواته اليومية، فى قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، وأدارها الدكتور أحمد الأبحر.

وتحدث فى البداية الفنان خالد محيى الدين الحسينى عن "مشكلة تحسين الخطوط" موضحًا أسباب سوء الخطوط لدى الأطفال والشباب، وحدد الأصل فى المشكلة، وكيفية التغلب عليها من خلال تقسيم الحروف أثناء التعليم إلى مجموعات متشابهة يسهل تعلمها، كما عرض خلال البحث لبعض نماذج التدريب على الكتابة والأخطاء المشتركة بين المتدربين وكيفية تعديلها.

وفى بحثه عن "إشكالية كتابة الياء وكيفية حلها" أكد الدكتور أشرف كحلة على وجود مغالطة كبيرة عن وجود طريقة "شامية" فى كتابة "الياء" بوضع نقطتين أسفل الياء، وأن الأصل فى الكتابة هى "الياء" غير المنقوطة، مؤكداً ما توصل إليه بطريقة كتابة حروف القرآن الكريم، ونوه إلى أن هذه القضية سوف تؤثر فى المستقبل على طرق الكتابة وطرق القراءة.

وعن "كيفية النهوض بمنظومة الخط العربى" أكد الفنان فكرى سليمان، أن هذا الملتقى جاء فى وقته لإنقاذ الخط العربى مما طاله منذ سنوات طويلة من إهمال بيّن للجميع، موضحًا أن الخط العربى يحتاج إلى أن تُبعث فيه الروح من جديد فى ظل الحروب الممنهجة التى تُمارس للقضاء عليه، ونوه إلى الإهمال الذى يلقاه الخط العربى فى المدارس من عدم وجود متخصصين، أو حصص للخط العربى، إضافة إلى عدم وجود مقر دائم لنقابة أو لجمعية الخطاطين إلى الأن.

وطالب الفنان فكرى سليمان بتعاون وتكاتف جميع الفنانين بالنقاش الدائم حتى يتم حماية الخط العربى، وتمنى أن تكون توصيات الملتقى ملزمة للدول والمؤسسات للاهتمام بالخط العربى، كما تمنى أن تعى وزارة التربية والتعليم دورها فى إحياء اللغة العربية، وتحسين الخط العربى.


موضوعات متعلقة..


مشاغبات إيهاب الملاح مع الكتب.. خطة "ذكية" لمحبة القراءة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة