موانئ الإسكندرية:عقد لإنشاء محطة متعددة الأغراض مع زيارة الرئيس الصينى

الخميس، 26 مارس 2015 05:02 ص
موانئ الإسكندرية:عقد لإنشاء محطة متعددة الأغراض مع زيارة الرئيس الصينى اللواء عبد القادر درويش رئيس هيئة موانئ الإسكندرية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف اللواء عبد القادر درويش، رئيس هيئة موانئ الإسكندرية، عن اعتزام الهيئة توقيع عقد مبدئى مع شركة شينا هاربر الصينية، لإنشاء أول محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية أثناء زيارة الرئيس الصينى للقاهرة، موضحا أن المحطة ستقام على مساحة 500 ألف متر مربع وأطوال أرصفة 1800 متر وعمق من 15 إلى 16 مترا، وباستثمارات تصل إلى 400 مليون دولار، وذلك الشهر المقبل خلال زيارة الرئيس الصينى للقاهرة.

وفد من الشركة الصينية يزور ميناء الإسكندرية


وأضاف رئيس هيئة موانئ الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وفدا من الشركة الصينية زار موانئ الإسكندرية يومى 17 و18 مارس الجارى، واطلع على الموقع الذى سيتم إنشاء محطة متعددة الأغراض عليه، مستطردا: "ناقشنا جميع التفاصيل الفنية الخاصة بالمشروع وكيفية تنفيذه ومواصفات المحطة والبنية الأساسية، التى سيجرى إنشاؤها لصالح المشروع".
وقال درويش: إن هيئة الميناء تتفاوض حاليا مع الشركة الصينية، التى تم توقيع مذكرة تفاهم معها خلال المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، من أجل الاتفاق على مواصفات المحطة الفنية وطريقة التنفيذ وتكلفة تنفيذها الفعلية وإدارتها بعد تنفيذها، وطبيعة القرض الذى سيستخدم فى تمويل تنفيذ هذا المشروع، لافتا إلى أن هذا المشروع سيتم تمويله من خلال قرض صينى، جزء منه سيكون ميسرا بفائدة قليلة والجزء الآخر سيكون بدون فائدة.

تمويل مشروع المحطة متعددة الأغراض من خلال قرض صينى
وأوضح رئيس هيئة موانئ الإسكندرية أنه يجرى التفاوض مع الشركة الصينية، التى ستأتى بهذا القرض على كل التفاصيل، لافتا إلى أنه سيتم استخدام هذا القرض فى تمويل أعمال تنفيذ مشروع المحطة متعددة الأغراض، وستقوم هيئة الميناء بتسديده للبنك الصينى المقرض مستطردا: "نتفاوض على كيفية تشغيل المحطة وإدارتها بعد التنفيذ.. ومقترح أن تقوم هيئة الميناء بإدارتها وحدها أو بالشراكة مع الشركة الصينية".

وأكد رئيس هيئة موانئ الإسكندرية أنهم يتفاوضون على تفاصيل إنشاء هذه المحطة من أجل توقيع اتفاق مبدئى، أثناء زيارة زيارة الرئيس الصينى للقاهرة الشهر المقبل، بحيث يجرى توقيع العقد النهائى، وبدء أعمال التنفيذ الفعلية خلال العام الجارى، لافتا إلى أنه مخطط تشغيل هذه المحطة بالكامل نهاية عام 2018، على أن يتم تشغيل المرحلة الأولى منها منتصف عام 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة