التعديل الوزارى الجديد يلقى إشادات واسعة.. على لطفى: جيد جدًا واستحداث وزاتين أمر موفق.. و"الكفراوى": إنشاء وزارة للتدريب الفنى أمر عظيم ويعبر عن رؤية محترمة.. وخبراء سياسيون: استهدف الحقائب الخدمية

الجمعة، 06 مارس 2015 06:13 ص
التعديل الوزارى الجديد يلقى إشادات واسعة.. على لطفى: جيد جدًا واستحداث وزاتين أمر موفق.. و"الكفراوى": إنشاء وزارة للتدريب الفنى أمر عظيم ويعبر عن رؤية محترمة.. وخبراء سياسيون: استهدف الحقائب الخدمية على لطفى رئيس الوزراء الأسبق
كتب رامى سعيد - محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد مسئولون سابقون ودبلوماسيون بالتعديل الوزارى الجديد، مؤكدين أن استحداث وزارتين أمر موفق جدًا، خاصة وزارة التدريب الفنى، على اعتبار أنها ستنتج كوادر حرفية قادرة على العمل بشكل سليم، فضلًا عن تأكيدهم أن التعديل استهدف الحقائب الخدمية، ما يدل على اتجاه الرئاسة نحو تغيير نمط السياسات العامة بالتعديل الوزارى.


على لطفى:التعديل الوزارى جيد جدًا واستحداث وزاتين أمر موفق




وصف على لطفى رئيس الوزراء الأسبق، التعديل الوزارى الجديد بالجيد جدًا، موضحًا "أعرف معظم الوزراء الجدد، كلهم على درجة عالية من الكفاءة وسيحققون طفرة فى المستوى التنفيذى خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن أننى ألاحظ أن متوسط السن الوزراء الجدد أقل من الذين تم تغييرهم، ما يؤكد أن هناك رغبة فى الاستعانة بالوزارات الشبابية".


وأضاف "لطفى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه ليس معنى خروج عدد من الوزراء أن مستواهم سيئ، بل معنى ذلك أن هناك رغبة فى ضخ دماء جديدة بعناصر أكثر كفاءة لتحقيق إنجاز سريع، مشيرًا إلى أنه يمكن الاستعانة بمن تم تغييرهم كما هو موجود فى كل دول العالم، على اعتبار أن لهم خبرة كبيرة فى مجالاتهم التى عملوا بها.

وتابع رئيس الوزراء الأسبق، أن استحداث وزارة للسكان وأخرى للتعليم الفنى والتدريب، أمر موفق ويدل على اهتمام الدولة بالارتقاء بمستوى التعليم الفنى، لافتًا إلى أن التغيير الوزارى الجديد ليس له علاقة بالمؤتمر الاقتصادى.


"الكفراوى":إنشاء وزارة للتدريب الفنى أمر فى منتهى العظمة ويعبر عن رؤية محترمة



وأشاد المهندس حسب الله الكفراوى، وزير الإسكان الأسبق، بالتعديل الوزارى الجديد، مشيرًا إلى أن استحداث وزارة جديدة للتعليم الفنى والتدريب، أمر فى منتهى العظمة، موضحًا: "نحن فى أمس الحاجة إلى عمالة مُدربة ومتعلمة، بعدما كان لدينا 65 مركزا لتدريب العمالة المصرية أنشأتهم وزارة التعمير، بمختلف أنحاء الجمهورية، وتم إغلاقهم لأسباب غير معلومة، وعلى الوزارة الجديدة أن تبدأ بهم".


وأضاف "الكفراوى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن إنشاء وزارة لتدريب الحرفيين يؤكد أن الدولة لديها رؤية محترمة تتطلع لمستقبل أفضل، لافتًا إلى أن الانفجار السكانى فى مصر وغير الموجود فى كثير من الدول العربية يقتضى أن يكون لدينا وزير متفرغ للسكان، وهو ما تم إنشاءه فى التعديل الوزارى الجديد، مضيفًا: "أدعو الله أن يوفقهم جميعًا إلى الصالح العام".


أستاذ علوم سياسية: الرئاسة تتجه نحو تغيير نمط السياسات العامة بالتعديل الوزارى




ومن الناحية السياسية، قال الدكتور جمال فهمى أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، أن التغيير الوزارى، الذى أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ8 حقائب وزارية، كان متوقعًا لتدنى أداء بعض الوزراء، مشيرًا إلى أنه تم تأجيل التغيير لارتباك المشهد السياسى.

وأوضح فهمى لـ"اليوم السابع " أنه كان من المتوقع بعد حركة المحافظين، أن تشهد وزرارة المهندس إبراهيم محلب تغيرًا، لتغيير أداء نمط السياسات العامة ببعض الوزارء، مشيرًا إلى أن عددا ليس بالقليل من الإعلامين والشخصيات العامة طالبوا بتغير وزير الداخلية بعد أكثر من حادث.

وشدد أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة، على ضرورة وجود جدول زمنى بمهام محددة لكل وزارة، تتم خلالها إنجاز مهام معينة حتى نتمكن من محاسبة الجهات المعنية، عما إذا كان هناك تقصيرًا فى أداء بعض الوزراء.


عمرو هاشم ربيع: التعديل الوزارى استهدف الحقائب الخدمية




وقال الدكتور عمرو هشام ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن التعديل الوزارى المفاجئ الذى أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسى، استهدف الوزرات الخدمية كوزارة الزراعة، التعليم، والإسكان.


وأوضح نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الزراعة تتغير مع كل تعديل وزارى لما بها من مشكلات كزحف المبانى على الرقعة الزراعية، والكيماوى، وسعر السماد.


وأشار نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تغيير اللواء محمد إبراهيم من حقيبة وزارة الداخلية بالتعديل الوزارى الجديد كان متوقعًا، مشيرًا إلى مطالبة كثيرين بتغييره وتجديد الدماء بوزارة الداخلية.


موضوعات متعلقة..


السير الذاتية للوزراء الجدد.. مجدى عبد الغفار لـ"الداخلية" شغل منصب قطاع الأمن الوطنى.. محب الرافعى لـ"التعليم" أكاديمى وله تاريخ طويل فى القطاع..وخالد رامى لـ"السياحة" يتميز بعلاقاته الخارجية الواسعة

وزير الزراعة الجديد: أولوياتى حماية الفلاح وإصلاح القطاع الزراعى

بالفيديو..اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية الجديد فى لقاء تليفزيونى نادر: تجاوزات أمن الدولة وعدم الالتزام بحقوق الإنسان ساهم فى قيام الثورة.. نعمل على تحقيق أهداف الديمقراطية..ونظام مبارك لن يعود

صلاح هلال وزير الزراعة الجديد يصل مكتبه ليتسلم مهام منصبه فى وجود البلتاجى

بالفيديو والأسماء.. الوزراء الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى

المليون فدان وتسويق محصول القطن بعد رفع الدعم أهم أولويات وزير الزراعة الجديد.. واستلام القمح من المزارعين.. وتوفير أسمدة الموسم الصيفى ومواجهة التعديات على الرقعة الزراعية ومخالفات الصحراوى

قرار جمهورى بتعيين اللواء محمد إبراهيم مستشارا بدرجة نائب رئيس الوزراء

السيسى للوزراء الجدد: تأمين المنشآت والمواطنين والاعتماد على الشباب أولوية

بالفيديو.. أبرز 9 أسباب أطاحت باللواء محمد إبراهيم.. أهمها تفجيرا دار القضاء ومديرية أمن الدقهلية.. وكوارث الدفاع الجوى ومقتل شيماء الصباغ ومحامى قسم المطرية.. و90 قتيلا داخل حجوزات الأقسام خلال 2014

إبراهيم محلب يلتقى الوزراء السابقين لتوجيه الشكر لهم

وزير السياحة الجديد: الوزارة ملتزمة بكل الاتفاقيات الموقعة فى وقت سابق

"اليوم السابع"يرصد أبرز الملفات والتحديات أمام وزير الداخلية الجديد..اللواء مجدى عبد الغفار يواجه أزمات "تسليح الجهاز والحفاظ على أرواح أبناء الوزارة"..محاربة الإرهاب فى سيناء وتأمين المؤتمر الاقتصادى

"تعديل وزارى مفاجئ".. الإخفاقات الأمنية أطاحت بـ"إبراهيم".. وضعف أداء السياحة عجل برحيل"زعزوع".. والسيسى عجّل بالتغيير الوزارى بعد تأجيل الانتخابات..ورئيس الوزراء طالبهم برفع شعار"البلد والمواطن أولا"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة