جمال أسعد: برامج الأحزاب السياسية "شعارات" ليس لها علاقة بالواقع

الأحد، 08 مارس 2015 05:14 ص
جمال أسعد: برامج الأحزاب السياسية "شعارات" ليس لها علاقة بالواقع جمال اسعد عبد الملاك
كتب خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب والمفكر جمال أسعد: إن برامج الأحزاب السياسية عبارة عن شعارات وتأليفات لغوية ليس لها علاقة بالواقع السياسى ومتطلبات الحياة السياسية فى مصر، مؤكدا أن الأحزاب تبنى من أسفل إلى أعلى بتبنى مشكلة للجمهور فى الأسفل من خلال برنامج حزبى تلتف حوله الكوادر، لتدشين حزب يهدف لمعالجة المشكلة التى أسس من أجلها.

وأكد جمال أسعد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الأحزاب السياسية فى مصر تدشن بهدف التواجد الحزبى والإعلامى وليس خدمة الجماهير، مؤكدا أن النخبة أسقطت الجمهور من حساباتها، مما أدى إلى اختفاء الأحزاب من الحياة السياسية، مؤكدا أنه لا ديمقراطية بلا تعددية ولا تعددية بلا أحزاب.

وأوضح أن الحياة السياسية فى مصر فى غالبها الأعم يمتد تكوين الأحزاب فيها من أعلى إلى أسفل، أى من الشخصيات العامة والنخب السياسية إلى الجمهور منذ عهد الرئيس السادات، بعد أن أعلن من جانبه قيام الأحزاب وكان قرارا علويا، على حد قوله.

وأشار جمال أسعد، إلى أن الحل أمام الأحزاب أن تبحث أسباب فشلها فى الشارع السياسى، وتبدأ فى تدشين قوائم حقيقية بعيدا عن المصالح الحزبية والتواجد الإعلامى وما يسمى بـ"المال السياسى"، وأن تعى خطورة المرحلة التى تمر بها البلاد فى الفترة الحالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة