وزير التخطيط: مصر تستهدف 60 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال 4 سنوات

الأحد، 08 مارس 2015 10:34 ص
وزير التخطيط: مصر تستهدف 60 مليار دولار استثمارات أجنبية خلال 4 سنوات أشرف العربى وزير التخطيط
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أشرف العربى وزير التخطيط، إن مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية بقيمة 60 مليار دولار خلال الأربع سنوات المقبلة، وتحقيق سبعة بالمئة لمعدل النمو الحقيقى للناتج المحلى الإجمالى فى المتوسط.

وأضاف وزير التخطيط فى مقابلة مع رويترز، أن مصر تطمح أيضا إلى خفض عجز الموازنة ومعدل البطالة عن عشرة بالمئة خلال الأربع سنوات المقبلة من 2015-2016 إلى 2018-2019، مضيفا: "نستهدف استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 60 مليار دولار بداية من 2015-2016 وحتى نهاية 2018-2019، ونستهدف أيضا متوسط معدل نمو سبعة بالمئة خلال الأربع سنوات المقبلة.

وتابع: نعمل على نمو اقتصادى احتوائى، لا نستطيع عمل نمو مستدام دون عدالة اجتماعية هذا ما نعمل عليه الآن، النمو الاحتوائى هو أن يشعر المواطن بالنمو والتغييرات التى تحدث فى مصر، ومعنى أن نستهدف متوسط سبعة بالمئة للنمو خلال أربع سنوات أن تصل بالمعدل إلى عشرة بالمئة خلال 2018-2019 وهذا تحد كبير ولكننا نعمل على تنفيذه، نعمل على خفض عجز الموازنة إلى أقل من عشرة بالمئة خلال نفس الفترة وأن نخفض معدل البطالة لأقل أيضا من عشرة بالمئة وأن نعود من جديد إلى مستوى ثمانية بالمئة."

وقال وزير التخطيط إن معدل النمو الحقيقى للناتج المحلى الإجمالى بلغ 4.3 بالمئة فى الربع الثانى من السنة المالية 2014-2015 مقارنة مع 1.4 بالمئة قبل عام، وبلغ 5.6 بالمئة فى الستة أشهر الأولى من السنة المالية مقابل 1.2 بالمئة قبل عام، لافتا إلى أن الحكومة انتهت بالفعل من قانون جديد للكهرباء يفتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار فى الطاقة الجديدة والمتجددة، متوقعا صدور هذا القانون خلال هذا الشهر.

وتابع العربى: الحكومة انتهت أيضا من قانون الخدمة المدنية الذى لم يتغير منذ 1978 متوقعا أن يصدر بقرار جمهورى خلال أيام، وأضاف: "القانون الجديد يقيم الموظف بشكل صحيح سواء من حيث الأجور أو الحوافز أو درجات الترقى وسنواتها وأيضا من خلال التوظيف بعيدا عن الواسطة والفساد من خلال امتحان مركزى إلكترونى على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن قانون الخدمة المدنية الجديد سيفتح الباب أمام الموظفين لإمكانية التقاعد عند سن الخامسة والخمسين دون فقد أى من مزايا التقاعد عند بلوغ سن الستين، مشيرا إلى أن الحكومة تأمل فى الانتهاء من مسودة قانون العمل فى وقت قريب على أن يعرض على مجلس النواب القادم.

وفى رده على سؤال بشأن قانون الاستثمار الخاص بمحور تنمية قناة السويس قال العربى: "مازال أمامه بعض الوقت.. لا أتوقع خروجه هذا الأسبوع إلا إذا حدثت مفاجأة.. سيتم عرض ملامح القانون على المستثمرين فى القمة لكن لا أتوقع صدوره قبلها، لافتا إلى أن المؤتمر الذى ستعقده مصر يوم الجمعة المقبل "مهم جدا لعودة مصر للخريطة الاستثمارية فى العالم، مهم جدا أن نقول للعالم إن مصر يعاد تشكيلها من جديد وأن هناك إرادة فى تحقيق إصلاحات على كل المستويات فى البلد."



موضوعات متعلقة:


وزير التخطيط: الاقتصاد يحقق نموا 5.6٪ فى النصف الأول من العام المالى.. أشرف العربى: التحسن بسبب الإجراءات الإصلاحية للحكومة ودوران عجلة الإنتاج.. والناتج المحلى يبلغ 1.1 تريليون جنيه فى النصف الأول










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة