الصحف البريطانية: غياب الشهود يضع صحفىّ الجزيرة فى مأزق قانونى غير مسبوق.. على بريطانيا أن تتحمل مسئولية دورها فى محنة ليبيا.. نتانياهو فى مفترق طرق قبيل الانتخابات البرلمانية فى إسرائيل

الإثنين، 09 مارس 2015 02:17 م
الصحف البريطانية: غياب الشهود يضع صحفىّ الجزيرة فى مأزق قانونى غير مسبوق.. على بريطانيا أن تتحمل مسئولية دورها فى محنة ليبيا.. نتانياهو فى مفترق طرق قبيل الانتخابات البرلمانية فى إسرائيل بنيامين نتانياهو
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غياب الشهود يضع صحفيى الجزيرة فى مأزق قانونى غير مسبوق




قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن صحفىّ الجزيرة الذين يخضعون للمحاكمة فى مصر يقولون إنهم تركوا فى مأزق قانونى غير مسبوق بعد غياب الشهود الرئيسيين فى محاكمتهم وعدم إدلائهم بالشهادة.

وكان من المقرر أن يستجوب محامو الدفاع عناصر من الأجهزة الأمنية أمس حول مزاعمهم أن صحفىّ الجزيرة قد تآمروا مع إرهابيين لاختلاق تقارير إخبارية.

لكن الشهود لم يحضروا للمحكمة فى الجلسة الثانية وهو ما أغضب كلا من المتهمين والقاضى، وقال محمد فهمى، الصحفى الكندى إن الأمر محير، وذلك بعدما اضطر القاضى إلى تأجيل القضية عشرة أيام أخرى، وأضاف أنهم ينتظرون تاريخ المحاكمة، وبدلا من ذلك يأتون ويجدون مأزقا قانونيا غير مسبوق، وقام القاضى حسن فريد بتغريم الشهود الغائبين 500 جنيه لكل منهما، وهدد بالقبض عليهم فى حال غيابهم للمرة الثالثة. وصاح قائلا إن تلك ليست مزحة، إنها محكمة، لماذا لا يأتون، سأحضر الشهود الثمانية الجلسة القادمة حتى لو اضطررت لاعتقالهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن غياب الشهود هو الخطوة الأحدث فى سلسلة طويلة من الانتكاسات لفهمى وزميله المصرى باهر محمد وبسبب المضاعفات المترتبة على قضيتهما، لا يملك أيا منهما أوراق هوية صالحة، بما يعنى أن تحركاتهم مقيدة للغاية، وأن أملهم الرئيسى فى الخروج من المأزق هو الانتهاء سريعا من إعادة محاكمتهما.


على بريطانيا أن تتحمل مسئولية دورها فى محنة ليبيا



تحدثت صحيفة "التليجراف" البريطانية فى افتتاحيتها اليوم عن ليبيا، وقالت تحت عنوان "دورنا فى محنة ليبيا" إن تلك المحنة سيئة بما يكفى، حيث تزهق أرواح بريئة، وتتراجع الحريات السياسية. إلا أن ليبيا ليست جزيرة سياسية، فهى جزء من منطقة يمارس فيها المتطرفون القتلة ومنهم داعش مستويات مقلقة ومستمرة من النفوذ، وتشير التقارير التى تتحدث عن تحالف جماعة بوكو حرام مع داعش إلى مدى سهولة إمكانية انتشار تلك الإيديولوجية الكريهة إلى دول غير مستقر.

وتابعت الصحيفة قائلة إن حملتهم ليس لمجرد قتل وتشوه أولئك الذين يقاومونهم، وإنما هى هجوم على ما يعتبرونه ثقافات معارضة، وهجمات داعش البربرية على المواقع التاريخية والأثرية فى سوريا والعراق دليل على ذلك، فإلى أى مدى يمكن أن تكون الكنوز الرومانية فى ليبيا فى مأمن نظرا للفوضى التى تشهدها البلاد.

وقالت الصحيفة إن على بريطانيا أن تقبل أن ليبيا بالوضع الحالى هى إلى حد كبير نتاج التدخل الأنجلو فرنسى الذى أطاح بالقذافى من السلطة عام 2011، ولا يزال الإطاحة بالديكاتور مذكرا برصيد ديفيد كاميرون، إلا أن على رئيس الوزراء البريطانى أن يتحمل نصيبه من مسئولية الاضطراب الذى حدث بعد ذلك.

وأكدت الصحيفة أن ليبيا تمثل عارا وتذكيرا للقادة السياسيين الذين يدرسون التدخل العسكرى فى المستقبل، والدرس المستفاد أن التدخل فى حد ذاته خطأ، لكن لو كان هناك بدا منه، فيجب أن يتم بشكل صحيح بالتخطيط والالتزام ليس فقط بالعمليات العسكرية، ولكن أيضا ما بعدها.


نتانياهو فى مفترق طرق قبيل الانتخابات البرلمانية فى إسرائيل



نشرت صحيفة التايمز مقالا عن الانتخابات فى إسرائيل والتحديات التى يواجهها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقالت الصحيفة إن نتانياهو فى مفترق طرق، وإنه على إسرائيل أن تنهى عاما من الجمود وتجد سبيلا للسلام مع الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة فى مقالها إلى تجمع نحو 80 ألف من الرافضين لسياسة نتانياهو، ومن بينهم رئيس الموساد السابق، مائير داجان، الذى قال إن أعداء المنطقة لا يخيفونه، ولكنه قلق من كفاءة من يقود البلاد.

وتضيف الصحيفة أن هناك اعتقادا متزايدا ليس فى اليسار الإسرائيلى فحسب، وإنما فى الدول الغربية أيضا بأن نتانياهو يقود إسرائيل فى الاتجاه الخطأ.

وترى التايمز أن رئيس الوزراء الإسرائيلى أخفق فى ستة أعوام فى وضع أسس لمستقبل إسرائيل، كما أنه لم يحقق أى تقدم دبلوماسى يفتح باب الأمل فى التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة