الكويت : واشنطن ملتزمة بإطلاع دول التعاون على تطورات الملف الإيرانى

الإثنين، 09 مارس 2015 08:19 م
الكويت : واشنطن ملتزمة بإطلاع دول التعاون على تطورات الملف الإيرانى خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتى
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وكيل وزارة الخارجية الكويتى خالد الجارالله، التزام الجانب الأمريكى بإطلاع دول مجلس التعاون على تطورات حوارها مع إيران "أولا بأول" ناقلا عن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قوله إن أى اتفاق بين بلاده وإيران حول ملفها النووى لن يكون على حساب دول مجلس التعاون الخليجى.

ووصف الجار الله - فى تصريحات اليوم الاثنين على هامش حضوره محاضرة لوزير الخارجية المصرى السابق الدكتور نبيل فهمى ألقاها فى معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسى الكويتى التابع لوزارة الخارجية اليوم - اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى مع كيرى بانه "كان جيدا ومهما جدا".

وأضاف أنه جرى خلال الاجتماع الذى عقد فى الرياض الأسبوع الماضى استعراض جميع قضايا المنطقة، قائلا "كنا بأمس الحاجة إلى هذا الاجتماع للاستماع إلى وجهة النظر الأمريكية حيال هذه القضايا والتشاور حولها وفى مقدمتها الحملة الإرهابية الشرسة التى تتعرض لها الأمة العربية سواء فى سوريا أو العراق أو اليمن أو ليبيا".

وردا على سؤال حول ما نشر من مقترح أمريكى لدول الخليج لإنشاء مظلة نووية لمواجهة أى خطر نووي، قال الجار الله إن الولايات المتحدة مستمرة بإعلان التزامها بأمن دول الخليج، معربا عن الثقة بهذا التعهد الأمريكى لحماية أمن الخليج وتعويل دول المجلس على دور ومساهمة الولايات المتحدة التى تملك خيارات عديدة متعلقة بهذا الصدد.

وعن موافقة دول مجلس التعاون على نقل الحوار اليمنى إلى الرياض، أعرب الجار الله عن تمنياته بنقل الحوار إلى الرياض، لاسيما فى ضوء الأوضاع المتدهورة فى صنعاء "والتى لا تتيح فرصة لجميع الأطراف للمشاركة فيه"، لافتا إلى أن اجتماع الرياض سيتيح الفرصة لكل الأطراف لأن تشارك بفعالية فى هذا الحوار.

وردا على سؤال عن نقل سفارات الدول الخليجية إلى عدن بدلا من صنعاء، أوضح أن "هذا الإجراء لوجستى، لاسيما مع عدم إمكانية استمرار الحوار ومعالجة الأوضاع فى ضوء الأوضاع المتدهورة فى صنعاء".

وعن الموضوعات التى ستطرح فى الاجتماع الوزارى العربى اليوم، قال إن جدول الاجتماع حافل بالموضوعات المتعلقة بالعمل العربى والمشترك فى المجال السياسى والاقتصادى والاجتماعى، مضيفا أن هنالك اجتماعا للجنة المتابعة العربية التى يرأسها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح سيعقد على هامش الاجتماع الوزارى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة