تايم الأمريكية: داعش يلوح بفكرة الهدنة مع الغرب بعد انتكاساته العسكرية

الأربعاء، 01 أبريل 2015 10:44 م
تايم الأمريكية: داعش يلوح بفكرة الهدنة مع الغرب بعد انتكاساته العسكرية تنظيم داعش _ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رأت مجلة "تايم" الأمريكية أن بعد سلسلة من الانتكاسات التى تعرض لها فى ساحة المعركة، أثار تنظيم "داعش" الإرهابى فى العراق وسوريا هذا الأسبوع احتمالية عقد هدنة فى نهاية المطاف مع الدول الغربية التى انضمت فى التحالف لهزيمته.

وأوضحت المجلة فى تقرير نشرته فى نسختها الإلكترونية، اليوم الأربعاء، أن تلك الفكرة كشف عنها خلال الطبعة الأخيرة الصادرة أمس الثلاثاء من "دابق"، المجلة الانجليزية الصادرة باللغة الانجليزية لمتشددى التنظيم على الإنترنت، فى مقال يزعم أنه كتب بواسطة جون كانتيل، وهو مصور حروب بريطانى احتجز من بين مجموعة من الرهائن منذ نوفمبر من عام 2012.

وكان التنظيم قد نشر شريط فيديو من مواقع مختلفة تقع تحت سيطرة التنظيم فى سوريا والعراق والتى ظهر بها يهاجم الحكومات الغربية وطريقة حكمها.

ونوهت إلى أن كاتب المقال، تحت عنوان "نقلة نوعية"، يدعى الكشف عن تغيير فى وجهة النظر الغربية تجاه داعش حول رؤيتها على أنها منظمة إرهابية إلى قبولها بأنها دولة تحتفظ بحقها الخاص.

وجاء فى نص المقال "على الرغم من أن الغرب قد لا يعترف بمثل هذا الشيء، هناك سياسيون غربيون بدأوا يدركون أنه الواقع، وبالتالى، شيئا فشيئا، سنشهد تغيرا فى لغة الخطاب، النقلة النوعية التى ستشهد كيفية تحدث هؤلاء القادة عن الدولة –كما يشبهها التنظيم-، لأنه إذا أنها دولة – سواء اعترف بها أو لا من قبل أى شخص مشيرين إلى أن (التنظيم لا يهتم بهذا القبيل) – سيغير ذلك من الأوضاع، بشكل كبير".

وأشارت "تايم" إلى أن محتوى المقال أورد تصريحات عدد من المسؤولين الحاليين والمتقاعدين فى الولايات المتحدة لدعم ادعائهم، فهو يشير، على سبيل المثال، إلى اللفتنانت كولونيل بيل كوان المتقاعد الأمريكى لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية فى أكتوبر 2014 "سيستحوذ داعش على المزيد من المدن، والأراضى، وسيحقق المزيد من المكاسب الموحدة وسيصبح، للأسف، نوع الدولة التى لا نرغب برؤيتها هناك".

ورأت المجلة أن ذلك المقال ما هو إلا إشارة إلى الضعف النسبى الحالى للتنظيم، أو محاولة للوقيعة بين أولئك الذين يعارضون المزيد من الدعم والتدخل الغربى فى حملة مكافحة داعش.

ففى سوريا، ألحقت قوات التحالف بمساعدة الأكراد هزيمة بالتنظيم الإرهابى فى مدينة كوبانى الحدودية بعد حصار طويل من العام الماضى، وحاول المقال تصوير تلك الهزيمة انتصارا ليشير إلى أن القتال خلف البلدة دمرت تماما.

يذكر أن تنظيم "داعش" أصدر العدد الثامن من مجلته "دابق" الشهر الماضى، التى تعتبر المصدر الإعلامى المقروء الرسمى للتنظيم باللغة الانجليزية، وركز العدد على الأحداث الأخيرة التى شهدها الشهر الماضى والمرتبطة بالإرهاب حول العالم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة