رئيس إيديتا: سعر السهم فى الطرح "مرض جدا" ونتطلع لتفاؤل بالمستقبل

الأربعاء، 01 أبريل 2015 03:15 م
رئيس إيديتا: سعر السهم فى الطرح "مرض جدا" ونتطلع لتفاؤل بالمستقبل هانى برزى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة إيديتا للصناعات
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد هانى برزى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة إيديتا للصناعات الغذائية المصرية، اليوم الأربعاء، أن سعر سهم شركته فى الطرح العام ببورصة مصر البالغ 18.50 جنيه (2.4 دولار) للسهم "مرض جدا"، رغم أنه أقل من القيمة العادلة التى حددتها شركة فاروس عند 19.21 جنيه للسهم.

ومن المقرر أن يبدأ تداول سهم إيديتا فى البورصة المصرية، غدا الخميس، بعد بيع نحو 109 ملايين سهم تمثل حوالى 30 بالمائة من أسهم الشركة فى طرحين عام وخاص.

وحددت "فاروس" التى تعمل فى مجال ترويج وتغطية الاكتتابات القيمة العادلة لسهم إيديتا عند 19.21 جنيه، وهو ما أثار اعتراض بعض المتعاملين فى السوق الذين قالوا إنه مبالغ فيه.

لكن برزى قال فى مقابلة مع رويترز اليوم، "تقييم فاروس أعلى من سعر الطرح بكثير. كنا نعى هذا عندما قمنا بتسعير السهم فى الطرح، مضيفا، "أعتقد أن شركة إيديتا تستحق هذا السعر بأمانة شديدة، الأرقام تدل وتؤكد ما هو موجود داخل الشركة من نظم وسياسات وطريقة الإدارة والأرقام التى ستتحقق فى المستقبل، سعر السهم مرض جدا ومن قام بالشراء فى السهم يعرف جيدا ماذا يشترى ومستقبل السهم. وأنا متفائل بالمستقبل."

وبلغت قيمة الطرح العام الذى تمت تغطيته 4.5 مرة والطرح الخاص الذى تم تغطيته 13.4 مرة لنحو 30 بالمئة من أسهم الشركة حوالى مليارى جنيه.

وكان ذلك هو أكبر طرح فى سوق المال المصرى منذ عام 2007 عندما تم طرح أسهم فى مجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة بلغت أكثر من 3.5 مليار جنيه وفقا لموقع البورصة المصرية.‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬

وقال برزى، "التغطية الكبيرة لطرح أسهم الشركة تؤكد ثقة المستثمرين فى مصر ومستقبلها.. توقعنا فى البداية أن الطرح الخاص سيكون من خلال صناديق عربية وخليجية لكن التغطية تمت من صناديق استثمار عالمية تعمل فى العديد من الدول.

وأضاف، "أعتقد أن قطاع الصناعات الغذائية غير ممثل كما يجب فى البورصة ولذا أنا سعيد جدا بوجود إيديتا فى السوق وأتمنى أن تعود الناس للاستثمار مرة أخرى فى السوق بدلا من إدخار الأموال."

وكان الطرح من خلال شريحتين الأولى طرح خاص للمؤسسات والأفراد من ذوى الملاءة المالية بالبورصة المصرية وفى بورصة لندن من خلال شهادات إيداع دولية والثانية طرح عام للجمهور فى السوق المصرية.

وتم الطرح من خلال تخارج مجموعة من المستثمرين تضم شركة أفريكا سامبا بي.فى المملوكة بصورة غير مباشرة لصناديق الاستثمار المدارة من شركة أكتيس البريطانية. وكذلك شركة اكسودير ليمتد المملوكة لشركة شيبيتا اليونانية.

ولم تقم شركة بركو ليمتد وهى الكيان المالك لحصة عائلة برزى وأكبر مساهم فى الشركة بعرض أى من أسهمها فى الطرح.

وتمتلك عائلة برزى 42 بالمئة من أسهم الشركة وأكتيس 15 بالمئة واكسودير المملوكة لشركة شيبيتا اليونانية 13 بالمئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة