تفاعل جماهيرى مع مبادرة "اليوم السابع".. محام يقدم مذكرة بحثية تشرح كيفية الإدخار فى البنوك لمن هم أقل من 16 سنة.. ويكشف طرق بديلة لوضع المدخرات بدون فتح حسابات أو تقديم وصلات الكهرباء

الجمعة، 10 أبريل 2015 04:02 م
تفاعل جماهيرى مع مبادرة "اليوم السابع".. محام يقدم مذكرة بحثية تشرح كيفية الإدخار فى البنوك لمن هم أقل من 16 سنة.. ويكشف طرق بديلة لوضع المدخرات بدون فتح حسابات أو تقديم وصلات الكهرباء البنك المركزى
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعد محمود عبد القادر، المحام والكاتب الحر عضو فخرى بدار ناجى نعمان الثقافية اللبنانية مذكرة بحثية ضمن كتابه "مستشارك الخاص" تحت عنوان "دليلك لحسابات البنوك فى مصر" وأوضح فيها كيفية التعامل مع البنوك وفتح الحسابات بها وأرسلها لـ"اليوم السابع" رغبة منه فى المشاركة فى المبادرة التى طرحها "اليوم السابع.. حط فلوسك فى البنوك" بدلا من وقوع البسطاء فريسة للنصابين وتحت ستار توظيف أموالهم الحصول على فائدة خيالية ثم الهرب بأموالهم.

دليلك لحسابات البنوك فى مصر

س: أريد ادخار نقودى بالبنك ولم أبلغ 21 عاما.


ج: طالما بلغت 16 عاما واستخرجت بطاقة شخصية يمكنك فتح أى من الحسابات الآتية:
1- حساب دفتر توفير البريد مجانا من أى مكتب بريد، 2- حساب بطاقة الشباب BM فى بنك مصر، 3- بطاقة الشباب بالبنك الأهلى المصرى.
4- حساب بطاقة الشباب بنك قطر الوطنى - مصر وفيه ستستخرج لك بطاقة إنترنت تلقائيا تستطيع من خلالها الشراء عبر الإنترنت.
لكن لاحظ أنه رغم وجود خدمة دفتر توفير الشباب والأطفال ببنك التعمير والإسكان إلا أن هذا الحساب يحتاج لولى الأمر لإدارته وفتحه ويكون باسم القاصر لكنه لا يستطيع السحب منه إلا عن طريق ولى أمره إلا إذا استخرج للحساب بطاقة ATM فحينها سيستطيع القاصر استخدام هذه البطاقة فى السحب بمفرده دون حاجة لولى أمره أما الحسابات المذكورة مسبقا فيمكن للشخص إذا بلغ 16 عاما فتحها وإدارتها بنفسه دون أى حاجة لولى أمره.
ولاحظ أيضا أن أهم عيوب بطاقة BMبنك مصر وكذلك بطاقة الشباب بالبنك الأهلى المصرى أن حاملها لا يكون له حساب بالبنك بمعنى أنه عند فقده البطاقة لن يستطيع السحب يدويا من البنك وإنما سينتظر حتى يستخرج بدل فاقد لبطاقته بعد أسبوعين فى بنك مصر وبعد شهر فى البنك الأهلى المصرى، أما بطاقة الشباب من البنك الأهلى سوسيتيه جنرال تفتح لحاملها حساب توفير بالبنك أى يمكنه السحب يدويا من البنك أو بالبطاقة عن طريق ماكينات الصرف الآلى ATM، كما أنه من أهم مميزات بطاقة الشباب من البنك الأهلى سوسيتيه جنرال أن تصدر لحاملها تلقائيا مجانا بطاقة إنترنت بمثابة البطاقة الائتمانية تمكنه من الشراء عبر الإنترنت.

س: كلما ذهبت لأى بنك لأفتح حساب توفير به يطلب منى إيصال غاز أو كهرباء أو مياه للمنزل الذى أقيم فيه وأنا لا أملك ذلك أو يصعب على.


ج: بنك الإسكان والتعمير ودفتر توفير البريد لا يتطلبان إلا البطاقة الشخصية فقط.

س: كلما ذهبت لأى بنك لأفتح حساب توفير به أجد الحد الأدنى لفتح حساب 1000 جنيه مصرى على الأقل وأنا لا أملك هذا المبلغ.


ج: بنك الإسكان والتعمير الحد الأدنى لفتح حساب به 100 جنيه مصرى والحد الأدنى لفتح حساب توفير به بالدولار ما يعادل 100 جنيه مصرى بالدولار وكذلك الأمر لحساب التوفير باليورو أو الجنيه الإسترلينى.
- دفتر التوفير بالبريد المصرى لا يوجد حد أدنى لفتح حساب به.

س: ما هو حساب التوفير الإسلامى الموجود فى بعض البنوك فى مصر؟ وما الفرق بينه وبين حساب التوفير العادى؟


ج:حساب التوفير الإسلامى موجود ببعض البنوك فى مصر منها:بنك فيصل الإسلامى-بنك مصر الإسلامى-بنك ناصر الاجتماعى –المصرف المتحد-البنك الوطنى للتنمية –بنك أبوظبى الإسلامى.
ويأخذ المسميات الآتية: حساب التوفير الاستثمارى- حساب التوفير الإسلامى- حساب الاستثمار - دفتر التوفير الاستثمارى.
والاستثمار هو توظيف الأموال فى مشاريع اقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف تحقيق تراكم رأس مال جديد ورفع القدرة الإنتاجية ومن هنا يتضح أن ما تودعه فى هذا الحساب من أموال يدخل فى مشروعات استثمارية وتبعا لبنود عقد هذا الحساب فإنك كصاحب الحساب تشارك البنك فى تحمل تبعة تلك المشروعات الاستثمارية من ربح وخسارة أو بمعنى آخر تخاطر بمالك؛ فمثلا إذا أودعت بحسابك 1000 جنيه فمن الممكن بعد عام (أو بعد 6 أشهر أو بعد 3 أشهر حسب الفترة المنصوص عليها فى العقد) أن تجدها 1050 أو 1100 أو 1200 أو 2000 جنيه...إلخ حسب مكسب المشروعات فى حالة المكسب ومن الممكن أن تجدها 900 أو 800 أو 200 جنيه...إلخ تبعا لخسارة المشروعات فى حالة الخسارة.
لذا يستخدم العملاء هذا الحساب فى استثمار الأموال مع العلم بالمخاطرة بهذه الأموال.
على عكس حساب التوفير العادى الذى ينص عقده على حصولك على نسبة معينة من العائد كل عام (أو كل 6 أشهر أو كل 3 أشهر حسب الفترة المنصوص عليها فى العقد) دون علاقة بربح أو خسارة مشروعات البنك ويلتزم البنك فيه بالمحافظة على الرصيد كاملا دون مساس به؛ لذا يستخدم العملاء هذا الحساب فى ادخار الأموال والحفاظ عليها.

س: ما هو الحساب الجارى؟


الحساب الجارى هو حساب يمكن صاحبه من الحصول على دفتر شيكات وإصدار الشيكات ويلتزم البنك فيه بالمحافظة على الرصيد كاملا دون مساس به، ومعظم البنوك لا تعطى على هذا الحساب عائدا ماليا (أرباحا).
ويستخدم هذا الحساب أيضا فى حصول الموظفين على رواتبهم الدورية عن طريقه فى بعض الشركات والمصالح الحكومية؛ حيث يكون لكل موظف حساب جار يتقاضى راتبه عن طريقه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة