واشنطن بوست:كوبا تسير على خط رفيع لاستعادة علاقتها بأمريكا والاحتفاظ بثوريتها

السبت، 11 أبريل 2015 01:36 م
واشنطن بوست:كوبا تسير على خط رفيع لاستعادة علاقتها بأمريكا والاحتفاظ بثوريتها الأمريكى باراك أوباما والكوبى راؤول كاسترو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" باللقاء المرتقب للرئيسين الأمريكى باراك أوباما والكوبى راؤول كاسترو، على هامش قمة الأمريكتين المنعقدة فى بنما، فى أول مقابلة بين رئيسى البلدين منذ أكثر من 50 عاما، حسبما قال مسئولو البيت الأبيض.

خطوات دبلوماسية بطيئة


وأشارت الصحيفة إلى أن التخطيط للقاء أوباما وكاسترو شهد خطوات دبلوماسية بطيئة منذ ديسمبر الماضى، عندما أعلن الزعيمان أن كوبا والولايات المتحدة سيستعيدان العلاقات الدبلوماسية، بما فى ذلك عقد ثلاث جولات من المفاوضات منخفضة المستوى حول آليات التطبيع.

وقال بنيامين رودس، نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى، إن اجتماع الرئيسين سيحدث على هامش الاجتماعات الرسمية للقمة الإقليمية اليوم السبت، وفى خطوة رمزية دالة على كسر الجليد، حيا الرئيسان بعضهما البعض وتصافحا فى بداية الجلسة الافتتاحية للقمة وعلى العشاء مساء الجمعة، وقال مسئول بالبيت الأبيض إنهما تواصلا بشكل غير رسمى، ولم يكن هناك حديث لاحق، وسبق أن التقى الرئيسان الأمريكى والكوبى وجها لوجه من قبل وتصافحا أثناء جنازة نيلسون مانديلا فى جنوب أفريقيا عام 2013.

احتجاج كوبى


وجاء تأكيد الاجتماع بين أوباما وكاسترو مع قول الوفد الكوبى لتجمع قادة المجتمع المدنى أنهم لن يحضروا الاجتماعات التى تعقد كجزء من القمة بسبب وجود "أفراد إرهابيين ومرتزقة" مدفوعين من قوى أجنبية لم يسموها، وكانت الإشارة واضحة لأعضاء من الشتات الكوبى فى الولايات المتحدة الذين طالما اتهموا بأفعال معادية لكاسترو، وبعضهم كان معارضا صريحا لإعادة التقارب بين البلدين.

خط رفيع


وتقول واشنطن بوست إن إعلان اجتماع أوباما وكاسترو، وتواصل كوبا الممتد مع قادة الأعمال الأجانب وبينهم أمريكيون، تناقض بشدة مع استنكارات الأمريكيين الكوبيين والدعم الكوبى لقادة معاديين للولايات المتحدة، مثل رئيس فنزويلا نيكولاس مادروا، وتوضح الدوافع المتنافسة الخط الرفيع الذى تسير عليه هافانا وهى تقترب من الولايات المتحدة بينما تحاول الاحتفاظ بالسيطرة على الداخل وعلى صورتها الثورية التى تزعمها لنفسها.

وتشير واشنطن بوست إلى أنه برغم أن التطبيع الكامل للعلاقات، بما فى ذلك رفع العقوبات الاقتصادية التى فرضها الكونجرس سيكون تدريجيا وربما يستغرق سنوات، إلا أن إعادة تأسيس العلاقات الدبلوماسية التى قطعتها الولايات المتحدة عام 1961 يمكن أن يتم سريعا من قبل الرئيسين، وتظل العقبة الرئيسية رفض كوبا فعل ذلك قبل أن تزيل الولايات المتحدة اسم هافانا من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وبعد أشهر من المراجعة أوصت الخارجية الأمريكية أوباما بفعل ذلك هذا الأسبوع.


اليوم السابع -4 -2015


الموضوعات المتعلقة:


- أوباما: أيام تدخل الولايات المتحدة فى أمريكا اللاتينية ولت


- الخارجية الأميركية توصى بشطب كوبا من قائمتها السوداء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة