ممدوح الدماطى يتفقد متحف إخناتون بالمنيا تمهيداً لافتتاحه للزوار

الأحد، 12 أبريل 2015 12:32 م
ممدوح الدماطى يتفقد متحف إخناتون بالمنيا تمهيداً لافتتاحه للزوار ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحث الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، آليات تنفيذ المرحلة الثالثة من متحف إخناتون للانتهاء منه تمهيداً لافتتاحه للزوار.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التى قام بها، صباح اليوم، لموقع المتحف برفقة اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا، ودكتور Ingo Meyer عمدة مدينة هيلدسهايم، ودكتورة Friederike Seyfried مدير متحف برلين و دكتورة Regine Schulz مدير متحف هلدسهايم، ودكتور هشام الليثى مدير إدارة النشر العلمى بوزارة الآثار ومقرر اللجنة العليا لسيناريو المتحف والمهندس وعد أبو العلا مدير الإدارة الهندسية بقطاع المشروعات بالوزارة.

أوضح الدكتور ممدوح الدماطى، أن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية ثنائية بين مصر وألمانيا لتمويل أعمال المرحلة الثالثة من المتحف والمتمثلة فى استكمال الموقع العام للمتحف، العرض المتحفى والتنسيق الداخلى والتى تقدر بنحو 100 مليون جنيه مصرى، لافتاً إلى أنه قد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إنشاء المتحف وهما عبارة عن مبنى المتحف. بتمويل ذاتى من وزارة الآثار وبقيمة مالية تقدر بنحو 102 مليون جنيه مصرى.

أكد "الدماطى" أنه قد تم توقيع خطاب نوايا فى عام 2013 بين مصر والمؤسسة الثقافية البروسية بألمانيا لعمل المرحلة الثالثة من المتحف والتى يتولى تنفيذها متحف برلين بالتعاون مع وزارة الآثار.

وأشار "الدماطى" إلى أن متحف إخناتون يعد واحداً من أكبر وأهم المتاحف التى يتم تنفيذها حاليا بوزارة الآثار حيث يلقى الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصرى القديم وهى فترة العمارنة وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الآتونى.

من جانبه قال الدكتور هشام الليثى، أن المتحف يضم عدداً من القاعات التى يعرض من خلالها نماذج الفن الآتونى، قاعة مؤتمرات، مدرسة للترميم بالإضافة إلى المطاعم والكافيتريات لخدمة زوار المتحف، مضيفاً أن وزير الآثار قد قام بتشكيل لجنة عليا لإعداد سيناريو العرض المتحفى سوف تعقد أولى اجتماعاتها خلال الشهر القادم.

تجدر الإشارة إلى أن مساحة أرض المتحف تبلغ نحو 5000 متر مسطح بارتفاع 52 مترا فى حين تبلغ مساحة مدرسة الترميم حوالى 2600 متر مسطح والمطاعم والكافيتريات نحو 500 متر مسطح بالإضافة إلى 1500 متر مساحات مكشوفة.


موضوعات متعلقة..



غريب سمبل: نرمم لواحات الموزاييك تمهيدا لعرضها بإحدى متاحف الوجه البحرى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة