للموهوبين فقط.. 6 طرق لتصبح كاتبًا جيدًا.. أولها اكتب كل يوم

الإثنين، 13 أبريل 2015 11:02 م
للموهوبين فقط.. 6 طرق لتصبح كاتبًا جيدًا.. أولها اكتب كل يوم الكتابة كل يوم الخطوة الأولى لتصبح كاتبًا محترفًا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"إزاى أبقى كاتب؟"، "إزاى أبقى كاتب مشهور"، "أنا عندى موهبة إزاى أطورها".. أسئلة تتكرر على أسماع غالبية الكتاب المشهورين، من شباب يحلمون بأن يحترفوا الكتابة ويأملون فى الحصول على بعض المساعدة من شخص ناجح يضع أقدامهم على أول الطريق، وأحيانًا ما يتلقون إجابات ونصائح شافية وأحيانًا لا. من أجل هؤلاء الموهوبين نقدم عددًا من النصائح التى كشفت عنها الكاتبة المسرحية والمؤلفة الأمريكية "سارة كراوفورد" عبر موقع "لايف هاك"، حول العادات والخطوات التى تساعد على احتراف الكتابة.

1. اكتب كل يوم


بدلاً من الحديث طوال الوقت عن أفكارك التى تصلح كمشروعات أدبية، خذ الخطوة الأولى لتكون كاتبًا، وهى أن تواظب على الكتابة كل يوم، حتى لو لمدة 15 دقيقة فقط.

2. اكتب يومياتك


حتى بالنسبة لغير الكتاب، اليوميات هى أداة عظيمة جدًا لتطوير الذات، فهى تمنحك إمكانية لتوثيق حياتك وعواطفك والعمل على القرارات المهمة، وبالإضافة إلى ذلك، الأشخاص الذين يدونون يومياتهم لديهم فرصة أكبر لحفظ الأفكار التى قد تأتى لهم وتصلح كمشروعات أدبية.

3. ابحث عن الحكمة فى كل شىء


ما يميز الكاتب عن الشخص العادى، هو أنه ينظر بعمق لكافة تفاصيل الحياة وأحداثها مهما بدت عادية وسطحية، لذا احرص على أن تكتشف الحكمة فى كل شىء تمر به، واستخدمها كأساس لكتاباتك.

4. أخرس أصوات النقد الداخلى


يجب أن تخرس الأصوات التى تحاصر رأسك عند الجلوس للكتابة والتى تقول "هذا غبى"، "لن يقرأ أى شخص هذا الكلام الفارغ"، "هذا النص سىء"، "أين العقدة فى هذا النص".. كل هذه الأصوات تخنق إبداعك إذا سمحت لها بالاستمرار، فتعلم كيف تخرسها، وتعلم ألا تحد من إبداعك ولا تحكم على نفسك.

5. اقرأ بقدر ما تستطيع


اقرأ الكثير من الكتب والتدوينات والنصوص الحرة وكل ما يمكنك قراءته، فالقراءة تنمى حصيلتك اللغوية وتجعلك تعرف أين وصل الآخرون كى لا تكون شخصًا مكررًا وتطرح أفكارًا مستهلكة.

6. جرب أشياء جديدة


تعلم مهارات جديدة، وانغمس فى هوايات جديدة، واستكشف أماكن جديدة، وحاول دائمًا أن ترى العالم من زاوية جديدة وبطريقة مختلفة فهذا ما يمنحك المزيد من الموضوعات للكتابة عنها، ويعرفك بالكثير من الشخصيات والحكايات ويمنحك خبرة تستحق التسجيل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة