الكلاب تكشف السرطان.. الأبحاث تؤكد قدرتها على تشخيص سرطان البروستاتا بدقة 98%..وإمكانية استخدامها فى الكشف عن سرطانات الرئة والثدى والمبيض والمثانة..واقتراحات باستغلالها فى رعاية المصابين بأمراض مزمنة

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 12:03 م
الكلاب تكشف السرطان.. الأبحاث تؤكد قدرتها على تشخيص سرطان البروستاتا بدقة 98%..وإمكانية استخدامها فى الكشف عن سرطانات الرئة والثدى والمبيض والمثانة..واقتراحات باستغلالها فى رعاية المصابين بأمراض مزمنة كلاب - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الأبحاث الطبية الحديثة التأكيد على قدرة بعض أنواع الكلاب المدربة على تشخيص الكثير من الأورام الخطيرة والقاتلة وخاصة سرطان البروستاتا، أحد أخطر الأورام القاتلة بالنسبة للرجال، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية، وخاصة أنه ثبتت قدرة الكلاب على تشخيص أورام خطيرة أخرى، وذلك حسب مجموعة من الدراسات العلمية التى نشرت مؤخراً.

وكشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها فريق من جراحى المسالك البولية بمركز "Humanitas" للأبحاث والفحوصات الإكلينيكية بمدينة ميلان الإيطالية أن الكلاب تساهم فى الكشف عن الإصابة بسرطان البروستاتا بدقة عالية تصل إلى 98%.

وقامت الكلاب بفحص عينات بول 900 رجل، كان 360 شخصا منهم مصابين بسرطان البروستاتا، ونجحت فى التعرف على 98% من الرجال المصابين فعلاً بالورم الخطير، وهو ما يؤكد تفوق هذه التقنية على الاختبارات التشخيصية التقليدية، التى تتعرف على المرض من خلال الكشف عن معامل أورام البروستاتا "PSA"، وتبلغ درجة دقتها 25% فقط.

الجدير بالذكر أن تلك هى المرة الثانية خلال أقل من عام، والتى يتم فيها استخدام الكلاب للكشف عن مرض سرطان البروستاتا، حيث قام منذ عام تقريباً فريق من الباحثين بالمؤسسة الطبية الخيرية للكلاب الكشفية بمقاطعة "باكينجهامشير" الإنجليزية بتدريب مجموعة من الكلاب على تشخيص هذا الورم الخطير، وبلغت دقة الكشف عن المرض حينذاك 90%، وهو ما يؤكد إمكانية استخدام الكلاب فى الكشف الدقيق عن سرطان البروستاتا.

وأكد الباحثون أن الكلاب قد تستخدم أيضاً فى رعاية الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة تهدد حياتهم ومساعدتهم وتسهيل قيامهم بالأعمال الروتينية المطلوبة منهم يومياً.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Journal Of Urology"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الحادى شهر من شهر أبريل الجارى.

ما هى الاستخدامات الأخرى للكلاب؟


ونسلط الضوء الآن، على بعض الاستخدامات الأخرى للكلاب، حيث كشفت دراسة ألمانية مثيرة نشرت منذ 4 أعوام بدورية "European Respiratory Journal" أن الكلاب قد تستخدم فى الكشف عن الإصابة بسرطان الرئة، حيث تتعرف على المواد العضوية الخاصة بالمرض الخطير والتى تتطاير مع زفير الشخص المصاب، وكما أنها من الممكن أن تشخص أيضاً المرضى المصابين بالانسداد الرئوى المزمن، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية.

الكلاب تكشف عن 3 سرطانات خطيرة أخرى


وكشف المؤتمر الذى عقد مجلس اللوردات البريطانى منذ شهور أن الكلاب تمتلك قدرة رائعة على تشخيص مجموعة أخرى من الأورام، وهى تشمل: سرطان المثانة البولية وسرطان المبيض وسرطان الثدى.

هل تصبح الكلاب يوماً ما بديلة للفحوصات المعملية؟


وكشفت دراسة هولندية نشرت فى شهر أكتوبر الماضى عن نتائج مثيرة للغاية، حيث كشفت عن إمكانية استخدام الكلاب داخل المستشفيات وتخصيص نوباتجيات لها من أجل المرور داخل عنابر المستشفى للكشف عن تفشى أحد الميكروبات الخطيرة من عدمه، لافتة أن النتائج كانت مبهرة وسريعة مقارنة بالفحوصات التقليدية المتوفرة حالياً، وذلك حسب التجارب التى أجريت داخل مستشفى "فييو" الهولندية.

وقام الأطباء بتدريب الكلاب على اكتشاف بكتيريا كوليستريديوم ديفيسيل، حيث تقوم بالرقود أمام سرير المريض المصاب بالميكروب الخطير، لافتين أن نسبة دقة الكلاب فى الكشف عنه بلغت 86%، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية، وخاصة ًأن الكلاب تعرف على بعض الحالات المصابة بميكروب "Clostridium difficile"، فى حين فشلت الاختبارات المعملية فى ذلك.


موضوعات متعلقة:


- الكلاب قادرة على شم مرض سرطان البروستاتا بنسبة 98%

- الكلاب تقتحم مجال الطب وتنافس الأطباء.. تكشف سرطان الرئة وتتفوق على اختبارات المعامل فى التعرف على سرطان الثدى والبروستاتا.. ومستشفى هولندى يخصص "نوبتجيات" للكلاب لاكتشاف الميكروبات الخطيرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة