"اليوم السابع"يرصد كواليس عودة المصريين من اليمن عبر عمان..العائدون:السير وسط الحرب والدمار أصعب شىء فى رحلتنا..صاحب فندق عمانى أمر بإخلائه من النزلاء لأجلنا..وضابط عمانى دفع ثمن إقامتنا من جيبه الخاص

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 07:53 م
"اليوم السابع"يرصد كواليس عودة المصريين من اليمن عبر عمان..العائدون:السير وسط الحرب والدمار أصعب شىء فى رحلتنا..صاحب فندق عمانى أمر بإخلائه من النزلاء لأجلنا..وضابط عمانى دفع ثمن إقامتنا من جيبه الخاص القادمين من اليمن
مسقط- محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدهورت الأوضاع فى اليمن، وتدهورت معها أحلام وآمال المصريين العاملين هناك، وما بين النجاة من الموت قتلاً، وبين النجاة من الموت قصفًا، كان الهروب هو طوق النجاة، والعودة هى الأمل الوحيد.

توجه "اليوم السابع" إلى الحدود العمانية اليمنية لاستقبال عدد من العائدين من اليمن إلى مدينة صلالة العمانية عبر منفذى المزيونة الحدودى بين السلطنة واليمن ورصدت معاناتهم .

البعض حمد الله على عودته سالمًا بعدما وصل إلى عمان وشعر بالأمن والأمان، وبعضهم تحدث عن المصريين العالقين هناك إلى جانب ما حدث لهم من خوف ورعب وما حدث للمصريين هناك خاصة بعد تدهور الأوضاع الأمنية فى اليمن .

واعتبر البعض الوصول إلى الحدود انتحارًا لبعد المسافات التى قد تصل إلى أكثر من 1500 كم، خاصة لو كان معه أسرته .
الزميل محمد سعد فى استقبال القادمين من اليمن بعد خروجهم من الحدود -اليوم السابع -4 -2015
الزميل محمد سعد فى استقبال القادمين من اليمن بعد خروجهم من الحدود


بداية الرحلة


المسافة بين مسقط وصلالة أقرب مدينة للحدود العمانية اليمنية أكثر من (2000 كم) ألفى كيلو متر ذهابًا وإيابًا، والمسافة بين صلالة والمزيونة نقطة الحدود العمانية اليمنية أكثر من (350) كم ذهابًا وإيابًا، لذلك كان الطريق الوحيد أمامنا هو الذهاب بالطائرة لكى نستفيد من الوقت، وتقدر مسافة الرحلة ساعتين ونصف ذهابًا وإيابًا بين مسقط وصلالة .

عندما وصلنا إلى مدينة صلالة بصحبة الدكتور عبد الرحمن عاصى، نائب رئيس نادى الجالية المصرية بمسقط، وكان الاستقبال كبيرًا من قبل الجالية المصرية هناك، استقبلونا ووفروا لنا كل الإمكانيات، واتفقنا على الذهاب أولا لولاية المزيونة على الحدود العمانية اليمنية لاستقبال 29 مصريًا فارين من اليمن ذلك اليوم، لكى نتعرف عليهم وعلى صعوبة رحلتهم وما يحدث هناك.

وبعد أن قطعنا مسافة كبيرة من الطريق، تأكدنا أننا لن نستطيع التصوير هناك بدون تصريح، لذلك توقفنا وعدنا إلى صلالة مرة ثانية، وتابعنا إجراءات إنهاء سفرهم من هناك، وبعد جهد من البعثة القنصلية بقيادة المستشار حازم حنفى، ومساعدة السلطات العمانية، تم إنهاء كافة الإجراءات، ولأن الوقت تأخر اضطروا للمبيت ليوم الجمعة حتى يؤمن لهم الجيش العمانى "باصات" تنقلهم من المزيونة إلى صلالة، انتظرنا يومًا كاملاً واضطررنا للمبيت لليوم الثانى، وعندما علمنا بتحركهم، تحركنا لملاقاتهم فى الطريق، كانت المقابلة فى الساعة الخامسة بعد العصر .

وعلى طريق صلالة المزيونة التقينا ورحبنا بهم واصحطبناهم إلى فندق "بامصير" مكان إقامتهم فى صلالة قبل حجز تذاكرهم ونقلهم إلى مطار صلالة ومنه إلى مطار مسقط الدولى لسفرهم على خطوط مصر للطيران .

مجموعات عمل


لنجاح إجلاء المصريين من اليمن، كانت هناك مجموعات عمل بين الحدود وصلالة ومسقط، بقيادة البعثة العمانية التى تتواجد فى المزيونة باستمرار وتتنقل بين صرفيت وصلالة بقيادة المستشار حازم حنفى وسعيد صديق، بمساعدة السلطات العمانية ووالى المزيونة، إلى جانب مصريين من المزيونة وصرفيت وصلالة ومسقط، من أجل استقبال العائدين وإنهاء إجراءات سفرهم إلى القاهرة مع توفير تنقلاتهم وإقامتهم وكل سبل راحتهم منذ الوصول وحتى إقلاع الطائرة إلى مطار القاهرة الدولى .

قصص عديدة


فى مدينة صلالة التقينا ببعض القادمين وتعرفنا عليهم وعلى ما حدث لهم، البداية كانت مع الدكتور أيمن العربى من المنوفية، الذى قال "كل محافظات اليمن تختلف عن بعضها وهناك قنابل وضرب قوى ومشاكل عديدة فى بعض المحافظات وهناك محافظات هادئة".

أما "ربيع محمد محمد عزام"، مصرى من قرية الجابرية بالمحلة الكبرى محافظة الغربية، فقال :"منذ تحركنا من اليمن وحتى وصولنا إلى الحدود العمانية مرت علينا ساعات طويلة من الرعب والخوف والقلق، الموقف صعب جداً لا يوجد بترول والوضع سىء وغير قادرين على التحرك".

وتابع ربيع محمد: "كنت مقيم فى مدينة كبيرة اسمها المسلة، تعتبر أكبر مدينة فى الجنوب فى حضر موت، يوجد بها أطباء مصريين وكل المستويات ولكن الوضع سىء جدًا، كل شىء مغلق فى اليمن، لا يوجد مواصلات ولا وزارات ولا أى شىء، وابتعدنا قدر الإمكان عن أماكن القصف والمناطق التى بها الحوثيين أو القاعدة، شاهدنا وسمعنا الكثير والكثير، مدافع هاون ضربت بجانبنا مباشرة وفجرت عمارة كبيرة بأكملها، خسرنا كل شىء".
  بعض القادمين من اليمن فى باص الجيش العمانى -اليوم السابع -4 -2015
بعض القادمين من اليمن فى باص الجيش العمانى


وشاركه فى الرأى زميله مسعد محمد عزام الذى قام بالتوقيع على تنازل وإقرار بأننا تسلمنا جوازات السفر من مكتب شئون الموظفين بسبب الأمن المتوتر فى البلاد وأننا مسئولون عن ذلك ونخلى مجموعة كردوس التجارية (هايبر المستهلك) مسئوليتهم عنا وأننا وبرغبتنا وكامل قوانا العقلية، ووقع الجميع، وبذلك وقعنا أننا أخذنا جميع مستحقاتنا وليس لنا مستحقات عندهم.

وقال "سامى عبد الغنى إبراهيم شمسان"، يعمل فى مجموعة العمودى للمقاولات: نشكر المسئولين والسيد الرئيس على اهتمامهم بنا ونشكر الجالية المصرية فى صلالة التى استقبلتنا، وبالفعل نسينا كل شىء صعب بعد وصولنا إلى صلالة والحمد لله" .

رحلة طويلة


حكى المهندس محمود محمد رحلته بالتفصيل قائلاً: "رحلتى للحدود كانت طويلة، رأيت فيها ما لم أكن أتوقعه أو أتصوره، رأيت مقتل ناس فى شمال اليمن، ولكن فى الجنوب لم أرى شيئا، أكثر من 12 ساعة رعب، لا أحد يعلم ماذا يخبئ له القدر، وصلنا إلى منفذ المزيونة وشعرنا بالأمان".

وضحك محمود قائلاً: "الطريف أنهم قالوا لى إن صاحب الفندق عمانى، وقد أمر بإخلاء الفندق من النزلاء فيه، وقام بإلغاء حجز لعريس كرامة للمصريين، ولذلك أشكر الجالية المصرية بعمان وعلى رأسهم المستشار حازم حنفى".
  بعض المصريين مع بعض أبناء الجالية فى المزيونة على الحدود -اليوم السابع -4 -2015
بعض المصريين مع بعض أبناء الجالية فى المزيونة على الحدود

وتابع محمود لـ"اليوم السابع" قائلاً: "نزلنا فى فندق هناك والضابط العمانى هو من دفع وحجز لنا الفندق، شكرنا الضابط والجنود، صباح اليوم التالى فى حوالى الساعة 11 صباحًا تعرفنا على المهندس محمد، أحد المصريين يعمل بصلالة، ورحب بنا جدًا وأخذنا كى نصلى الجمعة وبعد ذلك أعادنا إلى الفندق بعد إصراره على تقديم الغداء لنا ولكننا رفضنا حرصًا منا على العودة إلى الفندق" .

وأكمل "أقل ما يقال إن المصريين فى المزيونة وصلالة الجالية المصرية كانوا فعلا يعملون على قدم وساق دون كل أو مل والابتسامة دائمًا على وجوههم إلى أنى أريد أن أقول إننى فخور أنى مصرى وأنى فخور بما تقوم به السفارة المصرية ووزارة الخارجية والجالية المصرية من مجهود كبير جدًا ومهما قلنا ما وفيناهم حقهم" .

العودة لمصر


سألنا المستشار حازم حنفى عن أصعب المواقف وأكثر طلبات المصريين العائدين فقال: "منذ بداية إجلاء المصريين القادمين من اليمن ونحن على الحدود بين المزيونة وصرفيت وصلالة، والحمد لله كل المجموعات التى وصلت نحاول تخليص إجراءاتها وتسفيرها إلى مصر بالتعاون الكبير مع السلطات العمانية".

أما أصعب شىء فهو التأخير فى وصول المصريين خاصة وأنهم يرون الكثير من المشاكل فى طريقهم، ورحلة طويلة داخل اليمن تصل إلى يومين وسط الخوف والقلق، وعندما يصل بعد رحلة طويلة يكون على عجالة من تخليص إجراءات سفره ومتوقع أنه فى خلال ساعة سيأخذ التأشيرة ويسافر، لكن هناك بعض الإجراءات التى قد تصل ليوم كامل من أجل تخليص إجراءات سفرهم وحجز تذاكرهم وتأمين وصولهم إلى مصر .

أصعب المواقف


سألنا أبناء الجالية المصرية عن أصعب المواقف التى سمعوها من بعض المصريين القادمين، فقال عبد الحميد سليمان وهو ممن يستقبلون القادمين من اليمن، عن أصعب المواقف التى شاهدها والتى قالوا له عنها فقال: "الموقف الذى أبكانى شخصيًا عندما وصلت إحدى المجموعات المصرية الهاربة من اليمن إلى الفندق وكان معهم أطفال صغار دون السادسة ونزل أحدهم من الباص وكأنه رجل عنده 80 أو 90 عامًا والمنظر كان صعبًا عندما رأيته يمشى، شعرت بمدى المعاناة التى تعرضوا لها".
  استقبال المصريين عند وصولهم لصلالة -اليوم السابع -4 -2015
استقبال المصريين عند وصولهم لصلالة


وقد أخبرنا أحد المهندسين ومعه أسرته أنهم باليمن عندما وصلوا إلى الباص ليركبوه إلى الحدود العمانية وجدوا الباص قد امتلأ فركبوا الباص الثانى وعندما تحركوا ولحقوا بالباص الذى فاتهم وجدوه قد أطلق عليه قذيفة من أحد المدافع الحوثية ودمر بأكمله.

قصص أخرى عديدة قصها المصريون الفارون من اليمن أبكتنا، فمنهم من ضاعت عليه سنوات عمله العديدة ولم يعود بشىء، ومنهم من فقد أعز أصدقائه، ومنهم من عاد ولا يعرف عن مصيره القادم شيئا، ولكن فى النهاية الجميع حمد الله على عودته سالمًا إلى بلده ووطنه.

  أسر مصرية بعد وصولهم للفندق -اليوم السابع -4 -2015
أسر مصرية بعد وصولهم للفندق


  ترحيب بالمصريين بعد نزولهم من باصات الجيش العمانى -اليوم السابع -4 -2015
ترحيب بالمصريين بعد نزولهم من باصات الجيش العمانى


  عبد الحميد سليمان يتحدث لـ
عبد الحميد سليمان يتحدث لـ"اليوم السابع"


  صورة جماعية مع المستشار حازم حنفي -اليوم السابع -4 -2015
صورة جماعية مع المستشار حازم حنفي


  باصات الجيش العمانى وبها المصريون فى طريقهم للفندق -اليوم السابع -4 -2015
باصات الجيش العمانى وبها المصريون فى طريقهم للفندق


  المستشار حازم حنفى يتحدث لـ
المستشار حازم حنفى يتحدث لـ"اليوم السابع"


  إقرار للمصريين بتسلم مستحقاتهم -اليوم السابع -4 -2015
إقرار للمصريين بتسلم مستحقاتهم


  صورة أخرى للإقرار وعليه بصمات المصريين -اليوم السابع -4 -2015
صورة أخرى للإقرار وعليه بصمات المصريين


  وصول إحدى الأسر -اليوم السابع -4 -2015
وصول إحدى الأسر


  وصول العائلات -اليوم السابع -4 -2015
وصول العائلات


  استراحة داخل الفندق -اليوم السابع -4 -2015
استراحة داخل الفندق


  ربيع محمد يتحدث لـ
ربيع محمد يتحدث لـ"اليوم السابع"



"اليوم السابع" يتحدث مع عاطف صقر


 الزميل محمد سعد يتحدث مع أبناء الجالية المصرية فى صلالة -اليوم السابع -4 -2015
الزميل محمد سعد يتحدث مع أبناء الجالية المصرية فى صلالة


  وزير مفوض رانية البنا والمستشار أشرف شاكر ومها شاهين فى استقبال المصريين فى مطار مسقط -اليوم السابع -4 -2015
وزير مفوض رانية البنا والمستشار أشرف شاكر ومها شاهين فى استقبال المصريين فى مطار مسقط


  المستشار حازم فى استقبال بعض المصريين القادمين من مطار صلالة -اليوم السابع -4 -2015
المستشار حازم فى استقبال بعض المصريين القادمين من مطار صلالة



  المهندس محمود محمد مع أصدقائه فى اليمن قبل فراره من هناك -اليوم السابع -4 -2015
المهندس محمود محمد مع أصدقائه فى اليمن قبل فراره من هناك


 صورة فى مطار صلالة -اليوم السابع -4 -2015
صورة فى مطار صلالة


 صورة داخل فندق صلالة -اليوم السابع -4 -2015
صورة داخل فندق صلالة


 صورة قبل مغادرة مطار صلالة -اليوم السابع -4 -2015
صورة قبل مغادرة مطار صلالة



 المستشار حازم حنفى والمستشار أشرف شاكر وضياء الدين عمر وأبناء الجالية فى مطار مسقط لاستقبال القادمين من صلالة -اليوم السابع -4 -2015
المستشار حازم حنفى والمستشار أشرف شاكر وضياء الدين عمر وأبناء الجالية فى مطار مسقط لاستقبال القادمين من صلالة


 المهندس محمود محمد مع أصدقائه فى اليمن قبل فراره من هناك -اليوم السابع -4 -2015
المهندس محمود محمد مع أصدقائه فى اليمن قبل فراره من هناك


 صورة جماعية فى مطار صلالة -اليوم السابع -4 -2015
صورة جماعية فى مطار صلالة


 صورة داخل فندق صلالة -اليوم السابع -4 -2015
صورة داخل فندق صلالة


 صورة قبل مغادرة مطار صلالة -اليوم السابع -4 -2015
صورة قبل مغادرة مطار صلالة


 المستشار حازم فى استقبال المصريين فى المطار -اليوم السابع -4 -2015
المستشار حازم فى استقبال المصريين فى المطار


 أبناء الجالية المصرية فى مسقط تستقبل المصريين القادمين من صلالة -اليوم السابع -4 -2015
أبناء الجالية المصرية فى مسقط تستقبل المصريين القادمين من صلالة


داخل فندق صلالة -اليوم السابع -4 -2015
داخل فندق صلالة


 استقبال الجالية المصرية للقادمين -اليوم السابع -4 -2015
استقبال الجالية المصرية للقادمين


 ضياء الدين عمر وأبناء الجالية فى قاعة الوصول بمطار مسقط -اليوم السابع -4 -2015
ضياء الدين عمر وأبناء الجالية فى قاعة الوصول بمطار مسقط


 صورة تذكارية فى فندق صلالة -اليوم السابع -4 -2015
صورة تذكارية فى فندق صلالة


المستشار حازم حنفى يرحب بالقادمين -اليوم السابع -4 -2015
المستشار حازم حنفى يرحب بالقادمين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة