تزايد المخاوف الإسرائيلية من سباق تسلح نووى بالمنطقة بعد إيران

الأربعاء، 15 أبريل 2015 03:25 م
تزايد المخاوف الإسرائيلية من سباق تسلح نووى بالمنطقة بعد إيران وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إشارة إلى تزايد المخاوف الإسرائيلية من تزايد التسلح النووى بالمنطقة عقب الإعلان عن توصل القوى الغربية الكبرى لاتفاق إطارى مع إيران حول برنامجها النووى، أعرب وزير الاستخبارات الإسرائيلى يوفال شتاينيتس، عن قلقه من سباق تسلح نووى بين إيران وبين دول إسلامية سنية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى إشارة إلى مصر والسعودية.

وأضاف شتاينيتس خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، فى مكتبه بالأمين العام لمنظمة "معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية" الدكتور لاسينا زيربو، بحضر رئيس اللجنة الإسرائيلية للطاقة الذرية الدكتور شاؤول حوريفا، أن تل أبيب قلقة من احتمال توقيع اتفاق نهائى سىء وملىء بالثغرات مع إيران الأمر الذى سيجعلها على وشك امتلاك القدرات النووية.

من ناحية أخرى، قال وزير الدفاع الإسرائيلى، موشيه يعالون، إن تنفيذ صفقة منظومات الصواريخ المتقدمة من طراز S-300 بين روسيا وإيران هو نتيجة مباشرة لاتفاق الإطار الذى تم التوصل إليه بين الدول الكبرى وإيران خلال مفاوضات "لوزان" فى سويسرا.

وقال يعالون فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، نقلتها الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن إيران تواصل التزود بالأسلحة وتسليح جهات عديدة فى المنطقة المحيطة بإسرائيل ودعم نشاطات إرهابية ضد أنظمة حكم موالية للغرب فى الشرق الأوسط.

وأشار وزير الدفاع الإسرائيلى إلى أن إيران تزود "حزب الله" اللبنانى بالأسلحة وتدعم القتال المستمر فى سوريا وتنقل أسلحة إلى هذه المنطقة بهدف فتح جبهة جديدة فى هضبة الجولان، وذلك بالإضافة إلى تحويل عشرات ملايين الدولارات إلى قطاع غزة بعد عملية "الجرف الصامد" لمساعدة حركة حماس على التزود بالأسلحة، مؤكدا أن هذا النشاط الايرانى مزعج للغاية معربا عن أمله فى أن يكون من الممكن إصلاح ذلك خلال الأشهر القريبة القادمة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة