"انفوكانا" دواء جديد لمرضى السكر يطرح بمصر نهاية العام الجارى

الجمعة، 17 أبريل 2015 01:56 م
"انفوكانا" دواء جديد لمرضى السكر يطرح بمصر نهاية العام الجارى جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر والبدانة المنعقد حاليا بالإسكندرية عن أدوية جديدة لمرض السكر تعتمد على طريقة جديدة فى التخلص من السكر بالدم من خلال البول.

انفوكانا دواء جديد لمرض السكر يتاح نهاية العام الجارى


قال الدكتور فهمى أمارة، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب الإسكندرية، إنه تم الإعلان عن دواء جديد، وهو أحدث علاج لمرض السكر سيتم تسويقه فى مصر نهاية العام الجارى 2015، واسمه "انفوكانا" وهو يساعد على إفراز الكمية الزائدة من سكر الدم عن طريق البول، ويعتبر هذا العقار الوحيد من نوعه الذى يعتمد على تخفيض مستوى السكر بهذه الطريقة بنزوله من خلال البول، حيث يختلف عن الأدوية العادية بالعمل بهذه الطريقة، حيث إنه يقوم بتخفيض السكر عن طريق زيادة إفرازه فى البول.

وأوضح أن هذا الدواء له بعض الأعراض الجانبية منها أنه قد يسبب حدوث التهابات بمجرى البول عند السيدات المريضات بالسكر، وكذلك بعض الاختلال فى مستوى بعض العناصر مثل الصوديوم والبوتاسيوم فى الدم، ولذا تراعى مثل هذه الأعراض الجانبية عند تناولهن لهذا العقار.

الدواء الجديد يعمل على التخلص من الجلوكوز الزائد من خلال الكلى


وأشار الدكتور محمد قمر، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب الزقازيق، إلى أن هذه الأدوية الجديدة لعلاج مرض السكر تعمل على الكلى وتزيد من تخلص الجسم من الجلوكوز الزائد من خلال الكلى وتخلص الجسم أيضا من كمية من الصوديوم مؤدية بذلك إلى علاج السكر دون حدوث انخفاض بالسكر فجأة وتعمل على خفض الوزن والضغط.

دواء ألمت فورمين حجر الزاوية لعلاج مرض السكر..


وأوضح أن دواء "انفوكانا" أو "كانا جليفوزين" من الأدوية الجديدة التى ظهرت مؤخرا مبنية على فهم جديد لكيفية حدوث مرض السكر، بالإضافة إلى استخدام العقاقير الموجودة حاليا مثل "المت فورمين" والذى يعتبر حجر الزاوية فى علاج مرض السكر من النوع الثانى، نظرا لفوائده الكثيرة مثل عدم حدوث انخفاض فى مستوى السكر وعدم زيادة الوزن والحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية.

عقاقير جديدة للسكر تساعد فى إفراز الإنسولين..


وقال: توجد حاليا عقاقير تعادل تأثير هرمونات الجهاز الهضمى، حيث تجعل البنكرياس يفرز إنسولين استجابة لحاجة الجسم حسب مستوى السكر فى الدم، حيث إن هذا الهرمون يفرز من الأمعاء الدقيقة عند تناول الطعام ويؤدى إلى زيادة إفراز الأنسولين ويمنع إفراز السكر من الكبد ويثبط الشهية عن طريق المخ وعن طريق المعدة، وقد ثبتت فعالية هذه العقاقير فى خفض السكر وإنقاص الوزن ويسمى هذا الهرمون هرمون المحاكى للجلوكاجون.


موضوعات متعلقة:


- الرصاص يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم والكولسترول وحدوث تغيرات بالغدة الدرقية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة