وزيرا الرى المصرى والسودانى يعدان لاجتماعات هيئة مياه النيل

الإثنين، 20 أبريل 2015 12:06 م
وزيرا الرى المصرى والسودانى يعدان لاجتماعات هيئة مياه النيل حسام المغازى - وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه يتم التجهيز لاجتماعات الهيئة المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان على المستوى الوزارى، والمقرر انعقادها بالقاهرة مايو المقبل.

ومن المقرر أن تناقش الهيئة الفنية المشتركة لمياه النيل بين مصر والسودان، للوقوف على حالتيهما ومدى استعدادهما لموسم الفيضان الجديد للعام المائى 2015/2016، وذلك فى إطار التنسيق بين مصر والسودان فى متابعة محطات القياس المختلفة لمناسيب وتصرفات المياه الواقعة على نهر النيل وروافده داخل السودان.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" سيعقد اجتماعا مع بعثة الرى بالسودان، خلال زيارته للخرطوم للتباحث وطرح أفكار جديدة فى مجالات التعاون المائى بين البلدين، ودراستها من خلال خبراء المياه باللجنة المشتركة لمياه النيل.

وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى استمرار أعمال التطهير للمقياس من الطمى، لضمان دقة القياس خلال العام المائى، إلى جانب أعمال الصيانة الدورية للوحدات النهرية ومراجعة أجهزة القياس الخاصة بالتصرفات ومتابعة حالة المناسيب والأمطار بصورة دورية، قبل بدء موسم الفيضان.

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن موسم الفيضان السنوى يبدأ فى السودان أوائل شهر يوليو، ويبدأ تسجيل الارتفاعات فى منسوب المياه أمام السد العالى أوائل أغسطس من كل عام، فيما تقوم الأجهزة المختصة بقطاع مياه النيل التابع للوزارة، بأعمال المتابعة اليومية لأحوال الفيضان، للتعرف على كميات المياه الواردة للسد العالى، وحساب الإيراد المائى المتوقع للنهر خلال العام المائى الجديد.

يذكر أن الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل تم تأسيسها منذ نصف قرن إثر توقيع اتفاقية الانتفاع الكامل لمياه النيل والموقعة بين مصر والسودان فى 1959.


موضوعات متعلقة..



- مصر والسودان تتفقان على تعزيز دور هيئة مياه النيل فى حماية مصالحهما

- وزير الرى: ننسق مع جنوب السودان لتنفيذ اتفاقية التعاون المائى.. اجتماعات مكثفة لوضع هيكل هيئة مياه النيل الجديدة بين البلدين.. وإرسال خبراء مصريين نهاية الأسبوع لـ"جوبا".. وورشة إقليمية لتمويل سد "واو








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة