بنك الاستثمار الأوروبى يختار أول مشروعات خطة التحفيز الاستثمارى الجديدة

الأربعاء، 22 أبريل 2015 09:02 م
بنك الاستثمار الأوروبى يختار أول مشروعات خطة التحفيز الاستثمارى الجديدة بنك الاستثمار الأوروبى
لوكسمبورج - د ب أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن بنك الاستثمار الأوروبى اليوم الأربعاء أول مجموعة من المشروعات التى ستستفيد من الخطة الاستثمارية التى اقترحتها المفوضية الأوروبية بمخصصات تبلغ 315 مليار يورو (338 مليار دولار) وتستهدف تعزيز النمو الاقتصادى وتوفير وظائف جديدة فى الاتحاد الأوروبى.

ووفقا لخطة المفوضية الأوروبية فإن الاتحاد الأوروبى سيتيح 21 مليار يورو كضمانات للاستثمارات الخاصة فى مشروعات البنية التحتية التى كانت تعتبر فى وقت سابق عالية المخاطر فى إطار الجهود الرامية إلى إنعاش اقتصاد الاتحاد الأوروبى المتعثر.

وقد أعلن بنك الاستثمار الأوروبى تخصيص ما يصل إلى 300 مليون يورو لأربعة مشروعات تشمل توسيع مطار فى كرواتيا وبناء 14 مركز رعاية صحية فى أيرلندا ومبادرة للأبحاث فى مجال الرعاية الصحية فى أسبانيا ومشروع للابتكار الصناعى فى إيطاليا.

وقال فيرنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبى فى بيان أن "تحفيز الاستثمارات الجديدة فى هذه المشروعات والمزيد من المشروعات الأخرى حيوى من أجل تحسين القدرة التنافسية لأوروبا".

من ناحيته رحب جيركى كاتانيان نائب رئيس المفوضية الأوروبية بهذه "الأنباء المدهشة". هذه الخطة الاستثمارية التى مازالت تحتاج إلى تصديق البرلمان الأوروبى تعد مشروعا رئيسيا بالنسبة للمفوضية وهى الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى مع تعيين الإدارة الجديدة للمفوضية فى نوفمبر الماضى.

ولكن المنتقدين يشيرون إلى أن هذه الخطط تم وضعها على أساس الأموال الموجودة بالفعل فى حين تثير التساؤلات حول ما إذا كانت ستجذب الحجم المطلوب من الاستثمارات الجديدة.

كانت ست دول فى الاتحاد قد تعهدت بالفعل بالمساهمة المالية فى الخطة، وذلك بعد إعلان بولندا أمس الثلاثاء اعتزامها المساهمة بمبلغ 8 مليارات يورو فى الخطة.

وكانت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا قد تعهدت بضخ 8 مليارات يورو من كل منهم للمساهمة فى الخطة فى حين أعلنت أسبانيا المساهمة بمبلغ 5ر1 مليار يورو ولوكسمبورج تعهدت بمبلغ 80 مليون يورو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة