مفتى الجمهورية من متحف اللوفر: فتاوى "داعش" لتدمير الآثار جهل بالدين

الجمعة، 24 أبريل 2015 09:30 م
مفتى الجمهورية من متحف اللوفر: فتاوى "داعش" لتدمير الآثار جهل بالدين مفتى الجمهورية خلال زيارته متحف اللوفر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية خلال جولته فى قسم الفنون الإسلامية فى متحف اللوفر بباريس، إن الآثار تعتبر من القيم والأشياء التاريخية التى لها أثر فى حياة المجتمعات والأمم، لأنها تعبر عن تاريخها وماضيها وقيمها، موضحًا أن فتاوى "داعش" الإرهابية لهدم الآثار الإنسانية تنم عن جهل بالدين الإسلامى الحنيف.

وأكد المفتى فى بيان صادر عن دار الإفتاء، أن الجهل بتعاليم الإسلام وعدم فهمه على الوجه الصحيح سبب انتشار دعاوى متطرفة لهجر أو هدم الآثار والتراث الإنسانى، مشددًا على أن الإسلام لم يحرم الاطلاع على التراث الإنسانى، خاصة آثار الأمم السابقة التى يجب أن يأخذ منها المسلمون العبرة والعظة.

وأضاف المفتى أن الحفاظ على الكنوز الحضارية من الحصاد المادى للحضارة الإنسانية، التى يعود بعضها إلى العصر الإسلامى وبعضها إلى حضارات الأمم السابقة، أمر ضرورى.

وأوضح مفتى الجمهورية أن الحفاظ على هذا التراث ومشاهدته أمر مشروع ومحمود ولا يحرمه الدين، بل شجع عليه وأمر به، مشددًا على أهمية سن قوانين تحفظ سلامة التراث الحضارى والآثار، والتصدى لمن يقدم على تخريبها.

وأشار مفتى الجمهورية خلال جولته إلى أن التراث الإنسانى ليس الأبنية الفخمة التاريخية فقط، ولكنه مجموع أفكار وثقافات تراكمت وشكلت هوية وثقافة أى أمة من الأمم، مؤكدا ضرورة الالتزام والمحافظة على التراث الثقافى طبقًا للمبادئ والسياسات المقررة بالمواثيق والمعاهدات الدولية والإسلامية.


أخبار متعلقة..



- مفتى الجمهورية: الإسلام أرسى قواعد التعايش مع الآخر فى كل زمان ومكان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة