"إنفلونزا الكلاب" خطر يهدد العالم.. ظهر بالصين وكوريا ويفتك حاليا بكلاب أمريكا.. أعراضه كحة ورشح من الأنف وتعب يظهر على الحيوان ولم ينتقل للإنسان بعد.. ومطالبات لوزارة الزراعة باتخاذ إجراءاتها لمنعه

السبت، 25 أبريل 2015 08:10 ص
"إنفلونزا الكلاب" خطر يهدد العالم.. ظهر بالصين وكوريا ويفتك حاليا بكلاب أمريكا.. أعراضه كحة ورشح من الأنف وتعب يظهر على الحيوان ولم ينتقل للإنسان بعد.. ومطالبات لوزارة الزراعة باتخاذ إجراءاتها لمنعه كلاب - ارشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشر مؤخرا العديد من أنواع الإنفلونزا بداية من الإنفلونزا الموسمية والتى تصيب الإنسان ثم إنفلونزا الطيور والتى أصابت الطيور فى البداية، ثم تطور الفيروس وأنتقل االى الإنسان بالإضافة إلى إنفلونزا الخنازير والتى تصيب الخنازير، وانتقلت أيضا إلى الإنسان لكن النوع الجديد الذى ظهر خلال الأيام الماضية هو إنفلونزا الكلاب h3 n2 والذى أثار رعبا حول العالم خوفا من التفشى والإنتقال للإنسان.

الكائنات الحية معرضة لأن تصاب بنوع جديد من الإنفلونزا


قال الدكتور هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث الأسبق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن كل الكائنات الحية معرضة لأن تصاب بنوع جديد من الإنفلونزا، خاصة أن الفيروس يتطور كل عام ويأخذ شكلا جديدا واردا بأن تكون هناك إنفلونزا الطيور والقطط وغيرها.

وأضاف "الناظر" أن الفيروس ظهر فى الصين وكوريا فى البداية ثم ظهر فى أكثر من ولاية أمريكية وينتشر حالا بسبب اهتمامهم بالكلاب، لافتا إلى أن أكثر من 1000 كلب بأمريكا أصيبت به.

أعراضه كحة ورشح من الأنف وتعب عام يظهر على الكلب


وأوضح الدكتور هانى الناظر، أن من بين أعراضه كحة ورشح من الأنف وتعب عام يظهر على الكلب المصاب، مؤكدا أن الدراسات أثبتت أن الفيروس لا ينتقل من الكلاب إلى الإنسان، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن الإنسان يمكن أن ينقله من كلب لكلب آخر من خلال التلامس حيث إن لعاب الكلاب يتعلق بملابس الإنسان وإذا لامس كلبا آخر ينتقل إليه.

مطالب لوزارة الزراعة باتخاذ الإجراءات الاحترازية


وطالب الناظر، وزارة الزراعة باتخاذ الإجراءات الاحترازية حتى لا ينتشر هنا فى مصر هذا المرض ويؤدى إلى نفوق مئات الكلاب وهذا يمثل خطورة على الإنسان، مضيفا: "علينا اتخاذ جميع الإجراءات على المنافذ مثل إجراءاتنا ضد الإيبولا والتى اتخذت مصر احتياطاتها على الموانئ والمطارات تجاهها الأمر الذى أدى إلى عدم دخولها مصر".

ودعا الناظر الباحثين المصريين بالمراكز البحثية والجامعات البدء فى عمل الدراسات الاستباقية عن المرض للتعرف على كيفية منع دخوله إلى مصر وعمل مصل مضاد له.

الفيروس لم ينتقل إلى مصر بعد


من جانبه قال الدكتور محمد أحمد على، أستاذ الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، إن المجال مفتوح ووصول الفيروس إلى مصر فى أى وقت وارد مثل انتقال العديد من الفيروسات الأخرى التى انتشرت مؤخرا.

وأضاف، أن المركز يقوم بإجراء مسح شمل بشكل دورى ومستمر عن أنواع الفيروسات فى مصر مثل الإيبولا وغيرها، بالاضافة إلى أن جهات من وزارة الزراعة تقوم بهذه الدراسات أيضا، مؤكدا أنه لم ينتقل إلى مصر بعد ولم يتعرف عليه الباحثون المصريين بعد.

الجو فى مصر يساعد جدا لانتقاله فى الشتاء المقبل


وأوضح الدكتور أسامة عبدالصادق، طبيب بيطرى ومشترك بجمعيات الرفق بالحيوان والحيوانات الضالة، أن حالة الجو فى مصر تساعد على انتقاله فى الشتاء المقبل لأن درجة الحرارة مناسبة مثل الدول الأوروبية، مطالبا بضرورة عمل شهادة صحية للحيوانات القادمة إلى مصر، مشددا على ضرورة إنشاء حجر فى الموانئ.

وأشار عبدالصادق، إلى أن الفيروس من الممكن أن يتطور، مضيفا أنه لم يتم رصده فى مصر خاصة بالصيف.

فيروس "بارفو "أصاب الكلاب فى مصر هذا الشتاء وكان شرسا وقاتلا


وأشار إلى أن الفيروس الذى أصاب الكلاب فى مصر هذا الشتاء هو فيروس "بارفو" وكان شرسا وهو من أخطر الفيروسات التى تقضى الكلاب، لافتا إلى أن أطباء مصر تفاجأوا بأن المرض قضى على الكلاب المطعمة أيضا، حيث يدمر الجهاز الهضمى والتنفسى للكلب المصاب.

وقال عبدالصادق، إن نسبة الوفيات به كانت 90%، وكانت التطعيمات ناجحة بشكل ضئيل لأن إمكانيات الطب البيطرى بمصر محدودة، لافتا إلى أنه كان من الصعب تطعيم الكلاب المتواجدة بالشوارع، حيث يكلف 70 جنيها لكل كلب، موضحا أنهم كانوا يحصلون عليها من مركز بحوث المصل واللقاح التابع لوزارة الزراعة وبعض الشركات الأجنبية.

وأكد أن هذا المرض لا ينتقل للإنسان، موضحا أن مرض "السعار" هو المرض الوحيد الذى ينتقل من الكلاب للإنسان.

من جانبه قال الدكتور محمد قطقاط، أستاذ الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، إن مصر لم تسجل أى حالات لأن الكلاب الضالة أكثر من الكلاب المستأنسة.

وحذر من أن الكلاب الضالة بالشوارع يمكن أن يكون بها عدوى لأن المركز والجهات المعنية لم تأخذ منها عينات مباشرة، لافتا إلى أنه يشترك فى مجموعة عمل لقاحات لإنفلونزا الطيور بالمركز القومى للبحوث.


موضوعات متعلقة..


- كلب ضال يعقر 3 عاملين بمستشفى فى الشرقية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة