"البروتين والخضار والماء".. أهم العناصر الغذائية للقطط

السبت، 25 أبريل 2015 01:27 ص
"البروتين والخضار والماء".. أهم العناصر الغذائية للقطط قطط
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد بعض مربى الحيوانات الجدد أن بإمكانهم تقديم نفس الأطعمة التى يأكلونها للقطط، دون أن يدركوا أن طبيعة تركيبة جسم القطط تجعلها فى حاجة لبعض العناصر التى تزيد من عمليات النمو بطريقة صحية.

يقول الدكتور "كرم مصطفى" أخصائى الطب البيطرى: البروتين والكربوهيدرات والخضار والماء من أهم العناصر التى يجب أن يتعرف على أهميتها مربو الحيوانات الجدد والنسب الصحية لها بالنسبة للقطط، لذلك فيما يلى استعراض سريع وأهمية كل عنصر.

البروتين



تحتاج القطط إلى نسب مرتفعة من البروتين لا تقل عن 50% من الوجبات المقدمة لها يوميا، خاصة فى مراحل النمو والحمل والرضاعة، ويمكن أن نوفر لها هذه النسب المرتفعة بواسطة تقديم المواد التالية:
البيض
* اللحوم المطهية جيدا لتجنب الديدان
* الأسماك بأنواعها المختلفة
* الحليب وخاصة لبن الأبقار
* الدهون

المواد الكربوهيدراتية



من أهم العناصر التى يجب أن نوفرها فى أطعمة القطط لفعاليتها الكبيرة فى إعادة بناء الأنسجة ونمو الشعر، لذلك يجب أن نقدمها بنسبة ربع وجبة يوميا بجانب البروتين والدهون، ومن أهمها "سكر، بطاطس، أرز، مكرونة".

الماء



الماء يتحكم فى نشاط القط والطاقة التى يبذلها يوميا، لذلك فإن كمية الطاقة التى يحتاجها كل يوم تتوقف على درجة حرارة الجو نشاط القط وأنواع الأغذية المقدمة له سواء كانت سائلة أو جافة، ومن هبة الله على القطط أنها تتناول كميات الماء التى تحتاجها بشكل تلقائى على حسب احتياجات جسدها، لذلك يفضل تحديد مكان لإناء الماء بالمنزل يشرب منها وقت الرغبة.

الخضراوات



من أهم العناصر التى تمد القطط بالمعادن والفيتامينات، وحتى نتجنب رفض القطط لها يمكن خلطها بباقية الطعام حتى لا تستطيع تفريق رائحتها ومذاقها.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة