بالصور.. رئيس الهيئة العامة للاستثمار يفتتح المؤتمر الإقليمى لتنمية استثمارات قطاع منتجات الألبان فى الإسكندرية.. ويكشف: مشروع "لاكتميد" بصدد بدء تشغيل مركز تجميع الألبان بـ"النوبارية"

الإثنين، 27 أبريل 2015 07:15 م
بالصور.. رئيس الهيئة العامة للاستثمار يفتتح المؤتمر الإقليمى لتنمية استثمارات قطاع منتجات الألبان فى الإسكندرية.. ويكشف: مشروع "لاكتميد" بصدد بدء تشغيل مركز تجميع الألبان بـ"النوبارية" جانب من المؤتمر الإقليمى لتنمية استثمارات
كتب عبد الحليم سالم - الإسكندرية هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت الإسكندرية، اليوم الاثنين، المؤتمر الإقليمى لتنمية الاستثمار فى قطاع منتجات الألبان المصرية، وذلك بحضور الدكتور حسن فهمى الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، والدكتورة جيهان صالح عميد كلية النقل الدولى واللوجستيات وممثلين عن كلٍ من وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور صلاح الدين هلال، وسفير وفد الاتحاد الأوروبى بمصر ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية.
الدكتور حسن فهمى يلقى كلمته -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور حسن فهمى يلقى كلمته

مبادرات لدعم صناعة الألبان


ويأتى المؤتمر كجزء من مبادرة "أسابيع صناعات الألبان المصرية" والتى تهدف إلى تنظيم عدد من الفعاليات على مدار 7 أيام، من أجل الإسهام فى تعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقطاع صناعات الألبان فى مصر، وربطها بمصادر التمويل الميسر والترويج لمنتجات الشركات محلياً ودولياً، وكذا المعاونة على توفير المناخ المناسب لنمو الشركات العاملة بالقطاع، مع ربطها أيضاً بالمستثمرين ومنتجى أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة فى صناعات منتجات الألبان على مستوى العالم.

ونظم هذا الحدث كل من الغرفة التجارية بالإسكندرية والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة والهيئة العامة للاستثمار والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وذلك ضمن أكثر من 100 فعالية فى دول البحر الأبيض فى إطار مشروع Lactimed الممول من الاتحاد الأوروبى.
منصة المؤتمر -اليوم السابع -4 -2015
منصة المؤتمر

ويهدف مشروع Lactimed إلى تعزيز إنتاج وتوزيع منتجات قطاع صناعة الألبان عن طريق التنسيق بين سلاسل الإمداد، وتقديم الدعم لمنتجى ومصنعى الألبان والترويج لمنتجاتهم فى الأسواق والمعارض المحلية والدولية.. ويتم تنفيذ المشروع - الذى تم تمويله بـ4.8 مليون يورو - بالتنسيق من اتحاد هيئات الاستثمار المتوسطية ANIMA وبالتعاون مع شركاء من مصر ولبنان وتونس وإيطاليا واليونان وفرنسا.

استثمارات جديدة فى صناعة الألبان


وقال الدكتور حسن فهمى، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن المشروع بصدد بدء تشغيل مركز تجميع الألبان التابع لشركة "لاكتيميد لمنتجات الألبان" - وهى شركة ذات مسئولية محدودة يقوم نشاطها على تجميع الألبان وتقديم خدمات بيطرية بمدينة النوبارية فى محافظة البحيرة - والتى تم إنشاؤها فى إطار المشروع، لتكون نواةً لإنشاء أول تجمع زراعى صناعى عنقودى لمنتجات الألبان التقليدية فى مدينة النوبارية بمحافظة البحيرة.. حيث تحظى الشركة بدعم مالى وفنى من خلال مشروع "لاكتيميد" الممول من الاتحاد الأوروبى، سعياً إلى تطوير إنتاج وتجميع الألبان، وخلق نموذج تجريبى يُحتذى به فى باقى محافظات الجمهورية لتطوير صناعة منتجات الألبان المحلية عالية الجودة، وذلك عن طريق الابتكار وإجراء كل البحوث اللازمة، وبما يمكنها من المنافسة وفتح أسواق لها بالخارج.
ورشة العمل بمشروع لاكتيميد -اليوم السابع -4 -2015
ورشة العمل بمشروع لاكتيميد

وفى هذا الإطار، قام أعضاء فريق عمل مشروع لاكتيميد أمس الأحد بتنظيم ندوة على أرض المشروع بمدينة النوبارية، ضمت منتجى ومصنعى الألبان، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى (أحد الشركاء المحليين بالمشروع) ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعى التابع لوزارة التجارة والصناعة، ومعهد بحوث صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة، حيث استهدفت الندوة الترويج عن أهداف المشروع والخدمات التى يقدمها المركز، بالإضافة إلى الإعلان عن نتائج الاستبيانات التى قام فريق عمل المشروع باستيفائها من خلال عمل زيارات ميدانية للقرى والمراكز المجاورة للمركز على مدار يومين، بالتعاون مع ممثلى وزارة الزراعة.. حيث تم توفير عدد (7) مرشدين زراعيين لمرافقة فريق العمل فى الزيارات الميدانية لحصر المعلومات اللازمة عن الموردين المحتملين للألبان لمشروع التجمع العنقودى، وكذا اختيار عدد من المرشحين للحصول على دورات تدريبية تختص "بكيفية إنتاج لبن نظيف"، والتى بلغ عددها 96 استبيانا.
جانب من المستفيدين -اليوم السابع -4 -2015
جانب من المستفيدين

ونتج عن كل من هذه الزيارات وعن الندوة التعرف على مدى رغبة منتجى الألبان للتعاون مع المشروع الذين أبدوا استعدادهم التام للتعامل مع المركز، ومن المتوقع أن يستوعب المركز فى المرحلة الأولية للتشغيل من 5 إلى 8 أطنان لبن يومياً، مجمعةً من الفلاحين عن طريق "تنكات" نقل مبردة، وذلك بهدف تجميع الألبان بشكلٍ آمن وصحى.
جانب من ورشة العمل -اليوم السابع -4 -2015
جانب من ورشة العمل


المحاضرون خلال الفعاليات -اليوم السابع -4 -2015
المحاضرون خلال الفعاليات


عدد من المتحدثين على المنصة  -اليوم السابع -4 -2015
عدد من المتحدثين على المنصة


فعاليات المؤتمر -اليوم السابع -4 -2015
فعاليات المؤتمر


جانب من المناقشات -اليوم السابع -4 -2015
جانب من المناقشات


حضور المؤتمر -اليوم السابع -4 -2015
حضور المؤتمر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة