ننفرد بالجدول الزمنى لتنفيذ 12 مشروعا لـ"الكهرباء" من مؤتمر "شرم شيخ" بدءا من مايو حتى ديسمبر.. مصدر: توفر 6 آلاف فرصة عمل جديدة.. وإنشاء محطة بالعاصمة الإدارية ومصنع توربينات رياح بالقناة الجديدة

الإثنين، 27 أبريل 2015 06:24 ص
ننفرد بالجدول الزمنى لتنفيذ 12 مشروعا لـ"الكهرباء" من مؤتمر "شرم شيخ" بدءا من مايو حتى ديسمبر.. مصدر: توفر 6 آلاف فرصة عمل جديدة.. وإنشاء محطة بالعاصمة الإدارية ومصنع توربينات رياح بالقناة الجديدة د.محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر التفاصيل الكاملة للجدول الزمنى لتنفيذ 12 اتفاقية تم توقيعها بين وزارة الكهرباء وعدد من المستثمرين خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى مارس الماضى بشرم الشيخ، من إجمالى 21 اتفاقية تم توقيعها.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أن إجمالى الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى العالمى الذى عقد فى مارس الماضى بشرم الشيخ تبلغ 21 اتفاقية، وتسير إجراءات إنهائهم بشكل سريع وغير مسبوق.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مدة تنفيذ الاتفاقيات كان من المعتاد أن تستغرق تنفيذها ما بين عام ونصف إلى عامين، لافتاً إلى أن نتائج المؤتمر الاقتصادى ستبدأ فى التنفيذ من مايو المقبل.

4 اتفاقيات مع سيمنز بتكلفة 50 مليار جنيه

وأوضح المصدر، أن هناك 4 اتفاقيات مع شركة سيمنز الألمانية، التى تضم إنشاء 3 محطات توليد كهرباء بقدرة 13 ألف ميجا وات، بالإضافة إلى إنشاء مصنع بمحور قناة السويس الجديدة لتصنيع ريش توربينات وحدات الرياح.

وأشار المصدر إلى أن التكلفة الإجمالية للإنشاء 3 محطات توليد كهرباء تصل إلى 50 مليار جنيه، وذلك بمحافظة بنى سويف والبرولس والعاصمة الإدارية الجديدة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من كل الإجراءات الخاصة بالاتفاقيات الـ4، ومن المتوقع أن يتم توقيعها فى مايو القادم بشكل نهائى للبدء فى أعمال التنفيذ على الفور.

محطة للضخ والتخزين بالتعاون مع الصين

وتابع المصدر أن الوزارة انتهت من مراجعة مشروع إنشاء محطة ضخ وتخزين كهرومائية بقدرة 2100 ميجا وات بمنطقة عتاقة، بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية العالمية، مضيفاً أنه تم الإنتهاء من دراسات الجدوى والبيئة الخاصة بالمشروع و تمت مراجعتها، موضحاً أن الوزارة تدرس العرض المقدم من أحد البنوك الصينيين لتمويل المشروع، ومن المقرر أن يتم التوقيع نهاية مايو القادم.

الانتهاء من إجراء تخصيص الأراضى لـ3 محطات فحم

وقال المصدر إنه تم الانتهاء من إجراءات تخصيص الأراضى للمستثمرين الـ3 الذين تم توقيعهم خلال الموتمر الاقتصادى لإنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الفحم النظيف، لافتاً إلى أنه تم الحصول على موافقة وزارتى الدفاع والبيئة وجارى الحصول على الموافقة الأخيرة من جهاز هيئة تخطيط أراضى الدولة.

وأوضح المصدر، أن محطات الفحم ستكون فى مناطق الحمروين وسفاجا ورأس غارب وتصل قدرة كل منهم إلى 2640 ميجا وات على مرحلتين بقدرة 1320 ميجا وات للمرحلة الأولى، موضحاً أن البدء فى هذه المحطات من المتوقع أن يبدأ فى يونيو القادم.

تنفيذ أولى مشروعات "الطاقة المتجددة" منتصف يونيو

وأكد المصدر أن هناك 4 محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية التى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى 50 ميجا وات للمحطة الواحدة، مؤكداً أنه تم الانتهاء من تخصيص الأراضى للمستثمرين بمنطقة ببيان بكوم أمبو، وجار توقيع اتفاقية شراء الطاقة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم البدء فى تنفيذ هذه المحطات فى منتصف يونيو القادم عقب الانتهاء من توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء و هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة.

اتفاقيات المؤتمر الاقتصادى توفر 6 آلاف فرصة عمل

وأوضح المصدر أنه بنهاية عام 2015 ستكون وزارة الكهرباء بدأت التنفيذ الفعلى للاتفاقيات الـ12 التى تم توقيعها خلال المؤتمر الاقتصادى العالمى، موضحاً أن هذه المشروعات ستوفر ما يزيد عن 6 آلاف فرصة عمل جديدة للشباب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة