3مصريين يشاركون فى مشروع "وجه العاصفة" ببينالى فينسيا الـ56

الأربعاء، 29 أبريل 2015 02:00 ص
3مصريين يشاركون فى مشروع "وجه العاصفة" ببينالى فينسيا الـ56 صورة أرشيفية
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع اختيار لجنة دورة هذا العام من بينالى فينسيسا الدولى على مشروع "فى وجه العاصفة" لتمثيل مصر والعالم العربى فى المهرجان ضمن 44 مشروعا آخرا، فى دورته الـ56.
ويشارك فى عرض"فى وجه العاصفة" 9 من الفنانين والفنانات العرب، من بينهم ثلاثة فنانين مصريين، هم خالد حافظ وهيثم نوار وأحمد الشاعر.
ويشتهر الفنان خالد حافظ بلوحاته العملاقة المستمدة عناصرها من الجداريات المصرية القديمة، بالإضافة إلى أفلامه التجريبية التى ترصد حال الإنسان العربى المعاصر فى عالم ما بعد أحداث سبتمبر 2001، ويقدم هذا العام عرضًا تحت عنوان "سوناتا لمعبد بالمرايا" عبارة عن تجهيز فى الفراغ بعرض فيديو على ثلاثة جدران ضخمة يماثل معبدًا مصريًا قديمًا وتتحرك عناصر اللوحة رقميًا مع موسيقى تصورية.
وقد شارك الفنان الكبير خالد حافظ فى بينالى فينيسيا عام 2013، بالإضافة لمشاركاته القوية فى البيناليات المحلية والعالمية، وقد تم اقتناء أعماله من قبل العديد من المتاحف الهامة حول العالم.
أما الفنان هيثم نوار فيشتهر برسومه كبيرة الحجم والتي يدمجها أحيانًا فى أفلام متحركة، تناقش دومًا فكرة الأصالة والشبية والمخلق، وهذه هى مشاركته الأولى هذا العام من خلال مشروع "فى البداية - خلق الله السماوات والأرض" ويعرض فيلمًا متحركا يتناول فكرة الخلق وبداية الكون فى أيامه السبعة، وينقسم الفيلم لسبعة فصول يناقش كل فصل فكرة مستقلة من الموروث الثقافى المحلى.
بينما يشتهر الفنان أحمد الشاعر بأفلامه الرقمية المتحركة والتى تناقش من خلال اُسلوب سردى رقمي شبية بألعاب الفيديو حوار يتناول قضايا معاصرة، تتعلق بالهوية المحلية وعلاقتها بثقافة العولمة ويشارك هذا العام فى بينالى فينسيا للمرة الأولى من خلال مشروع " الأخضر".

ويفتتح عرض "فى وجه العاصفة " المشارك فى العرض الرسمى لبينالي فينسيا يوم 6 مايو المقبل، ويستمر حتى 22 نوفمبر، وقد وجهت لهم الدعوة للمشاركة في البينالى من قبل قيمة العرض مؤرخة الفنون د. مارتـيـنـــا كـورنـيـاتـي وبإدارة مشروع إنتاج للقوميسير المصرى عـمـر دنـيـــا مؤسس ورئيس تحرير مجلة "كونتمبوراري براكتيسس" ممارسات فنية معاصرة، التى تصدر فى دبى بالإنجليزية وتوزع فى أماكن عديدة من أوروبا وأمريكا.


موضوعات متعلقة

..قبول أعمال 173 فنان فى المعرض العام وطلعت:اخترنا المشاركين بـ"حيادية"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة