طهران واسطنبول ولوس أنجلوس.. مدن متوقع أن يضربها الزلزال القادم

الخميس، 30 أبريل 2015 12:08 ص
طهران واسطنبول ولوس أنجلوس.. مدن متوقع أن يضربها الزلزال القادم خريطة للمناطق المعرضة للزلزال
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكثر من 5000 آلاف ضحية للزلزال الذى ضرب نيبال خلال الأيام الماضية، وكان بمثابة صدمة لكثير من بلدان العالم، ولكن لم يكن الأمر صدمة لعلماء الزلازل، حيث حذر الخبراء منذ وقت طويل أن هذا الموقع كان الأكثر عرضة لخطر الزلزال بسبب اجتماع اثنين من الصفائح التكتونية والعوامل الأخرى، واليوم كشف العلماء عن أن هناك مناطق أخرى من المتوقع أن يضربها الزلزال القادم بقوة.

وقالت جريجورى بروزا عالمة رصد الزلازل فى جامعة ستانفورد إن العديد من المواقع فى جميع أنحاء العالم تواجه احتمال وقوع زلزال ولكن الزلزال المدمر يهدد مدن بعينها.

الدول المعرضة للزلازل المدمرة


نشر موقع time الأمريكى خريطة وضعها العلماء توضح الأماكن الأكثر احتمالا لتجربة الزلازل الشديدة وعلمتها (باللون الأحمر)، والخريطة أوضحت المدن الأكثر تهديدا ، أولها كان عاصمة إيران "طهران" وعاصمة تركيا "اسطنبول" ولوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية .

- طهران


تقع العاصمة الإيرانية بالقرب من الثلاثة خطوط صدع الرئيسية، كما أنها بنيت أيضا على رواسب جديدة نسبيا والتى لا تقوم بدعم المبانى عندما تهتز الأرض، وهناك مبانى كثيرة للغاية وجودها خطر ، وهناك خطر وقوع زلزال مرتفع بنسبة 90٪ وستكون قوته كبيرة ومدمرة للمدينة.

- اسطنبول


تركيا ليست غريبة عن الزلازل القاتلة ، فخلال القرن ال 20 راح أكثر من 100000 شخص ضحايا للزلازل و استثمرت تركيا فى إعادة تجهيز المبانى العامة فى اسطنبول أموال طائلة ، ووفقا لأحدث دراسة فإن اسطنبول معرضة لزلزال بنسبة 60٪ قوته يضرب وسط المدينة.

- لوس انجلوس


هى ثانى أكثر مدينة اكتظاظا بالسكان فى الولايات المتحدة، لديها الكثير من الموارد المخصصة لمنع وقوع كارثة إنسانية فى حال وقوع زلزال كبير، ولكن حتى فى المدن التى تنفق الكثير من الوقت والمال تزال معرضة للتدمير ، فمنطقة لوس أنجلوس معرضة لزلزال بقوة 6.7 وهذا سيكون قبل عام 2038.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة