باحثون روس يرجعون انقراض الماموث لإصابته بهشاشة العظام

السبت، 04 أبريل 2015 11:01 ص
باحثون روس يرجعون انقراض الماموث لإصابته بهشاشة العظام هيكل الماموث - أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف باحثون روس عن نظرية جديدة يمكن أن تعيد النظر كليا فى الافتراضات السابقة بشأن أسباب انقراض حيوان الماموث الضخم، ذهبت إلى أن الماموث انقرض بسبب إصابته بهشاشة شديدة فى العظام جعلته غير قادر على إيجاد طعامه أو الهروب من الحيوانات المفترسة.

وكان يعتقد فى السابق أن حيوان الماموث نفق ببساطة، بسبب التغير المناخى بعد العصر الجليدى وقام الإنسان الأول بصيده حتى انقرض.

غير أن باحثين بجامعة تومسك الروسية قدموا نظرية جديدة بعد أن أظهر فحص أكثر من 23 ألف عظمة من عظام الماموث، إنها مليئة بهشاشة العظام وينقصها الكثير من الكالسيوم.

وقال الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، إن هذا النقص الكبير فى المعادن –الذى جاء بسبب تأثير ارتفاع درجات الحرارة على التربة والماء- أدى إلى كسر أطراف الماموث وعموده الفقرى، وبالتالى لم يتمكن من المشى.

ويعنى هذا الأمر بالتالى أن حيوان الماموث الضخم، الذى بلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار، أنهار بعد ذلك على الأرض ولم يتمكن من البحث عن الطعام أو الهروب من الصيادين والحيوانات المفترسة.

وقاد الدراسة الدكتور سيرجى ليشتشنسكى، الذى أمضى عشر سنوات فى تحليل عينات من عظام وأسنان حيوانات ماموث كانت متواجدة فى غرب أوروبا وروسيا ما بين 10 و30 ألف عام مضت.

وأوضح ليشتشنسكى أنه فى بعض العينات، التى فحصها ظهرت هشاشة العظام بنسبة 100% فى عظام الماموث.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة