إسرائيل تستغل انتشار الإرهاب فى أفريقيا للتوغل عسكريا فى القارة السمراء.. عروض من نتنياهو لإرسال كوماندوز لنيجيريا وكينيا.. وخبيرة فى الشئون الأفريقية تكشف عن التعاون النووى بين جنوب أفريقيا وتل أبيب

الأحد، 05 أبريل 2015 11:03 م
إسرائيل تستغل انتشار الإرهاب فى أفريقيا للتوغل عسكريا فى القارة السمراء.. عروض من نتنياهو لإرسال كوماندوز لنيجيريا وكينيا.. وخبيرة فى الشئون الأفريقية تكشف عن التعاون النووى بين جنوب أفريقيا وتل أبيب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستغل إسرائيل الإرهاب الذى تتعرض له الدول الأفريقية ليكون ذريعة لها لإرسال قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلى أو لإبرام صفقات سلاح جديدة مع الدول الأفريقية.

نتنياهو يعرض على كينيا إرسال مساعدات عسكرية


ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أجرى اتصالا هاتفيًا مساء اليوم الأحد بالرئيس الكينى "أوهورو كنيتا"، وعرض عليه إرسال مساعدات عسكرية عاجلة لمكافحة الإرهاب فى بلاده.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو قام بتعزية الرئيس الكينى فى مقتل العشرات فى الهجوم الإرهابى، الذى وقع الأسبوع الماضى واستهدف جامعة جارسيا، وأسفر عن مقتل 149 شخصًا وإصابة المئات.

وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو أكد له استعداد الجيش الإسرائيلى لمساعدة الجيش الكينى فى مواجهة الإرهاب الذى يضر البلاد بواسطة حركة الشباب الصومالية.

صفقات السلاح بين إسرائيل ونيجيريا


وعلى جانب آخر، أكد تقرير لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية أن تل أبيب وقّعت صفقة مروحيات قتالية إسرائيلية من طراز كوبرا إلى نيجيريا، لضرب معاقل حركة بوكو حرام الإرهابية النشطة فى نيجيريا.

وذكرت الصحيفة أن المفاوضات بين نيجيريا وإسرائيل لشراء تلك الطائرات كانت وصلت إلى مرحلة متقدمة، موضحة أنه حسب تقديرات مسئولين أمنيين إسرائيليين فإن طائرات الكوبرا ستباع كذلك إلى إحدى الدول الأفريقية.

الكوماندوز الإسرائيلى فى نيجيريا


فيما أقنعت حكومة نتنياهو السلطات النيجيرية بإرسال قوات خاصة "كوماندوز" إسرائيلية فى نيجيريا، بهدف جمع معلومات استخبارية لمساعدة القوات النيجيرية فى البحث عن مئات الطالبات المختطفات منذ من قبل منظمة "بوكو حرام".

وذكر موقع "والا" الإسرائيلى أن هناك علاقات أمنية متواصلة وتعاونا بين إسرائيل ونيجيريا، وأنه فى أعقاب الأزمة فإن إسرائيل ضاعفت مساعداتها، وتقدم كل وسائل الدعم الممكنة.

التعاون النووى مع جنوب أفريقيا


ومن جانبها قالت هبة البشبشى، الخبيرة فى الشئون الأفريقية بمركز البحوث الأفريقية جامعة القاهرة، إن أهم الدول الأفريقية التى تتعاون معها تل أبيب فى المجال العسكرى جنوب أفريقيا وكينيا وغانا، مضيفة أن هناك صفقة الطائرة شيتا بين تل أبيب وجوهانسبرج، والدبابة ميركافا التى لم تبعها لأى دول أخرى.

وأضافت هبة البشبشى لـ" اليوم السابع" أن التعاون العسكرى بين جنوب أفريقيا لم يقتصر عند هذا الحد، بل تقوم إسرائيل بتطوير البرنامج النووى لها، والذى بدأ فى عام 1979.

وأوضحت هبة البشبشى أن السبب الرئيسى فى ارتماء بعض الدول الأفريقية فى أحضان إسرائيل هو لامتلاك تل أبيب استراتيجية كبيرة فى مواجهة الإرهاب، ولديها طرق لمقاومة الإرهاب واختراق التنظيمات الإرهابية، بدليل توقف العمليات الإرهابية ضد إسرائيل نفسها.


موضوعات متعلقة..


- إسرائيل تستولى على آثار مصر المكتشفة بالأراضى المحتلة وتضعها بمتاحفها.. أختام "تحتمس الثالث" و"أمنحتب الثالث" ضمن المعروضات بمتحف "روكفلر".. وصحيفة عبرية: الآثار المصرية تؤكد نفوذ الفراعنة فى "كنعان"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة