انتخابات نادى القضاة.. "الزند" أقوى المرشحين لرئاسة مجلس الإدارة.. وزكريا شلش يعتزم منافسته..وتكهنات بتغيير فى قائمته.. وانهيار كيان "تيار الاستقلال" بسبب دعم الإخوان..وزكريا عبد العزيز يعلن عدم ترشحه

الأحد، 05 أبريل 2015 03:49 م
انتخابات نادى القضاة.. "الزند" أقوى المرشحين لرئاسة مجلس الإدارة.. وزكريا شلش يعتزم منافسته..وتكهنات بتغيير فى قائمته.. وانهيار كيان "تيار الاستقلال" بسبب دعم الإخوان..وزكريا عبد العزيز يعلن عدم ترشحه المستشار أحمد الزند
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتضح خلال الأيام المقبلة خريطة انتخابات التجديد الكلى لمجلس إدارة نادى قضاة مصر، المقرر إجراؤها يوم الجمعة الموافق 29 من شهر مايو المقبل، والتى سيتم فتح باب الترشح لها فى الفترة ما بين 11 لـ16 أبريل الجارى، لتظهر ملامح المنافسة على منصب رئيس مجلس إدارة النادى، و16 مقعدا لأعضاء المجلس، من بينهم 5 ممثلين عن المستشارين، و5 عن القضاة ورؤساء المحاكم، و5 عن النيابة العامة، ومقعد واحد عن المتقاعدين والمعاش.

المستشار أحمد الزند يجرى تغييرات بسيطة على تشكيل قائمته الانتخابية


وفى إطار المنافسة على مقعد رئيس نادى القضاة يظهر فى المشهد المستشار أحمد الزند، الرئيس الحالى، كأقوى وأبرز المرشحين للفوز به، خاصة أنه فاز برئاسة النادى باكتساح لدورتين متتاليتين، فى 2009 و2012، وأكد "الزند" فى تصريحات له أنه لم يشكل قائمته الانتخابية بعد، مشيرا إلى أنه سيراعى فى الاعتبار حدوث بعض التغييرات، نظرا لتغير صفات بعض الأعضاء فى قائمته، وإعارة آخرين بالخارج.

وأعلن "الزند" ترشحه فى الانتخابات القادمة بعد ضغوط من بعض القضاة خاصة رؤساء أندية الأقاليم وأعضاء المجلس الحالى، ليستمر فى رئاسة نادى القضاة فى حال فوزه لمدة عام واحد فقط، تبدأ من يونيو 2015 وتنتهى فى يونيو 2016، وذلك لأنها المدة المتبقية لخروج "الزند" على المعاش وبلوغه السن القانونية للتقاعد (70 عاما) ليحال إلى التقاعد فى 30 يونيو 2016 .


قائمة المستشار الزند


وعن قائمة المستشار أحمد الزند التى سيخوض بها الانتخابات القادمة، فلم تتضح ملامح تشكيلها النهائى حتى الآن، فالقائمة خلال الانتخابات الماضية، وانتخابات التجديد الثلثى التى أعقبتها، ضمت المستشارين عبد الله فتحى، محمود حلمى الشريف، ومحمد عبده صالح، وأحمد المنشاوى، وعبد العظيم العشرى، ومحمد عبد الظاهر، على مقاعد المستشارين، كما ضمت محمد عبد الهادى، أحمد الأدهم، وحمدى معوض عبد التواب، وعلاء قنديل، وأحمد فرج زاهر عن مقاعد القضاة ورؤساء المحاكم، وكل من: محمود عابدين، سامح السروجى، وأحمد عبد الفتاح، وهشام بهلول، ومحمد عبد الصادق، عن النيابة العامة.

وهذه القائمة سيطرأ عليها بعض التغيير ـ بحسب مصادر بالنادى، خاصة أن هناك بعضا منهم تغيرت صفاتهم، ومن سافروا بالخارج للإعارة مثل المستشار عبد العظيم العشرى، وهناك من سيتم استبعاده من القائمة مثل محمد عبد الهادى الذى تقدم مجلس الإدارة ببلاغ ضده خلال الأيام الماضية يتهمه فيه بالسب والقذف، ومحمد عبد الصادق، وستتضح ملامح التشكيل النهائى لقائمة "الزند" خلال الأيام المقبلة.

تيار الاستقلال يدفع ضريبة دعم الإخوان


أما على صعيد ما يسمى بـ"تيار الاستقلال" الذى لم يعد له أى وجود على الساحة القضائية بعد ثورة 30 يونيو التى أسقطت حكم الإخوان، فمعظم القضاة الذين ينتمون لهذا التيار منهم من أحيل إلى الصلاحية والتأديب لتوقيعهم على البيان المعروف إعلاميا باسم "بيان رابعة" والمتهمين بالانتماء لجماعة الإخوان والانحياز على حساب الدولة، كما أن رموز هذا التيار أغلبهم لم يعد لهم علاقة بالقضاء، لخروجهم منه من أجل تولى مناصب تنفيذية فى فترة حكم الإخوان، أو لبلوغهم سن التقاعد، ولم يتبق سوى عدد قليل جدا فى السلك القضائى، لكن موقفهم من الانتخابات غير معلوم، والأرجح أنهم لن يستطيعوا ترشيح أحد منهم فى الانتخابات المقبلة.

ومن أبرز رموز تيار الاستقلال الذين غابوا عن المشهد فى الساحة القضائية، المستشار أحمد مكى، وزير العدل فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، وشقيقه المستشار محمود مكى، نائب الرئيس المعزول، اللذين اختفيا تماما بعد عزل "مرسى" وسقوط الإخوان، وكذلك المستشار هشام جنينة الذى يتولى حاليا منصب رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، فلم يعد موجودا بالقضاء، بجانب عدد كبير منهم أحيلوا للصلاحية والتأديب، ومن الوجوه البارزة التى مازالت موجودة المستشاران هشام رؤوف وأشرف زهران اللذان رفضا بيان "رابعة" الذى أصدره 75 قاضيا لرفض عزل "مرسى".

بعض قضاة "تيار الاستقلال" يفكرون فى الترشح


وقال مصدر من "قضاة تيار الاستقلال" ـ رفض ذكر اسمه إنه لم يعد موجود حاليا ما كان يسمى بـ"تيار الاستقلال" سابقا، وأن بعض العناصر المعتدلة التى كانت تنتمى له والتى كانت لها مواقف ضد من ساندوا تيارات سياسية، تنحاز لنصرة القضاة، وتفكر بعض هذه العناصر فى أن تبدأ خطا جديدا يعبر عنهم، ولا يعبر عما كان يسمى بـ"تيار الاستقلال"، فى الترشيح بانتخابات نادى القضاة المقبلة وتدشين هذه البداية الجديدة.


زكريا عبد العزيز: لن أترشح فى انتخابات النادى


فيما، أكد المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادى القضاة الأسبق، لـ"اليوم السابع" أنه لن يترشح فى انتخابات نادى القضاة، ولا يفكر نهائيا فى الترشح فى أى انتخابات قادمة، مرجعا ذلك إلى أنه تولى موقع رئيس نادى قضاة مصر قبل ذلك لدورتين متتاليتين، وأنه قدم خلالها إنجازات غير مسبوقة لخدمة القضاة والوطن ـ بحسب قوله.

الجدير بالذكر أن المستشار زكريا عبد العزيز تولى منصب رئيس نادى القضاة دورتين متتاليتين حتى فاز "الزند" برئاسة النادى فى انتخابات 2009، لتنقطع صلة "عبد العزيز" بالنادى انتخابيا، والذى أسس الحركة المسماة بـ"قضاة من أجل مصر" فى بداية فترة حكم الإخوان فى 2012، وهذه الحركة معروفة بموالاتها لجماعة الإخوان، وأحيل أعضاؤها للصلاحية، وتبرأ منها "عبد العزيز" فى الشهور الأخيرة فى عام حكم الإخوان، كما أحيل رئيس نادى القضاة الأسبق إلى مجلس الصلاحية بمحكمة الاستئناف لاتهامه بمحاولة اقتحام مبنى أمن الدولة عقب أحداث ثورة 25 يناير، وسينظر المجلس أولى جلسات محاكمته غدا السبت.

أشرف زهران: تيار الاستقلال انتهى


من جانبه، قال المستشار أشرف زهران، الرئيس بمحكمة استئناف المنصورة إن ما كان يسمى بـ"تيار الاستقلال" داخل القضاء انتهى تماما، ولم يعد هناك كيان بهذا الاسم الآن.

وأضاف "تيار الاستقلال: لم يبق منه سوى مبادئ لقضاة ينحازون فقط للقضاء، ويقفون فى صفه، راصدين ما يحاول بعض ذوى المصالح وضع هؤلاء مثلى ومثل المستشار هشام رؤوف والراحل المستشار زغلول البلشى، الذين كانت مواقفهم ومازالت تعبر عن تبنيهم مبدأ واحدا وهو الانحياز للقضاة والقضاء والدفاع عن مصالحه".

وتابع "زهران"قائلا: وليس أدل على ذلك من موقفهم المعلن والصريح من الإعلان الدستورى الصادر أيام حكم الإخوان والكلمة التى ألقيتها على منصة دار القضاء العالى فى الجمعية العمومية بتاريخ 24 /11/ 2012، والتى وصفت فيها الرئيس المعزول محمد مرسى بالطاغية.

وأشار إلى أن محاولة البعض الإيهام بأن هؤلاء القضاة ينتمون لفصيل سياسى بعينه هى محاولة دائمة للانفراد بالساحة القضائية".


زكريا شلش: إجراءات الانتخابات سليمة


وفى سياق متصل، أعلن المستشار زكريا شلش ـ الرئيس بمحكمة جنايات الجيزة ـ أنه سيترشح على مقعد رئيس نادى القضاة فى انتخابات التجديد الكلى القادمة، وأنه سيتقدم بأوراق ترشحه فى أول أيام فتح باب الترشيح يوم السبت الموافق 11 إبريل الجارى.

ورغم تقدمه بدعوى قضائية أمام دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة ضد رئيس ومجلس إدارة نادى القضاة، لإلزامهم بالدعوة لإجراء انتخابات التجديد الكلى، وحددت لها جلسة 27 أبريل الجارى، لنظرها، إلا أنه أكد أن المواعيد والإجراءات المتعلقة بانتخابات النادى سليمة.

وأكد عدد من القضاة أن الدعوى التى أقامها "شلش" أمام دائرة طلبات رجال القضاء لم يعد لها قيمة بعد تحديد موعد الانتخابات، لانتفاء الموضوع.



موضوعات متعلقة


- انتخابات التجديد الكلى لنادى القضاة 29 مايو المقبل.. الزند يعلن ترشحه لدورة ثالثة.. ويؤكد: رفضت الترشح لكنى نزلت على رغبة رؤساء أندية الأقاليم والعديد من القضاة.. ولن نصعد أزمة بدل العلاج










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة