خلال كلمته بمؤتمر "ما بعد المؤتمر الاقتصادى.. الآمال والتحديات"..

بالفيديو.. نجيب ساويرس: "إزاى نقود الدول العربية واحنا بناخد منهم فلوس"

الأحد، 05 أبريل 2015 08:58 م
بالفيديو.. نجيب ساويرس: "إزاى نقود الدول العربية واحنا بناخد منهم فلوس" رجل الأعمال نجيب ساويرس
كتب وائل ربيعى - أحمد حسنى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس نجيب ساويرس "كيف لمصر أن تقود الأمة العربية واحنا بناخد فلوس منهم ونعتمد على مساعدات دول الخليج، لسنا بحاجة للقيادة وإنما نريد أن نكون أمة واحدة نعمل معا ونتقدم معا".

وأضاف ساويرس مازحا، خلال كلمته بمؤتمر "ما بعد المؤتمر الاقتصادى، الآمال والتحديات"، الذى تنظمه جامعة القاهرة، اليوم الأحد، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة "مصلحتنا كمستثمرين فى عدم وجود الجهاز الإدارى للدولة، وعليه ترك المستثمرين يعملون، والجهاز الإدارى بيعطل المستثمرين بدلا من أن يساعدهم فى إنجاز المهمة".
وزيرا الاستثمار والتخطيط ونجيب ساويرس فى مؤتمر جامعة القاهرة -اليوم السابع -4 -2015
وزيرا الاستثمار والتخطيط ونجيب ساويرس فى مؤتمر جامعة القاهرة

وطالب أن تعاقب الحكومة الموظف الإدارى الذى يعطل المشروعات قائلا: "جهاز الرقابة الإدارية عمرى مشفته حاسب موظف رفض مشروع هو فقط يقبض على الحرامية".

(إضافة)


وأضاف أنه ذهب للمؤتمر للاقتصادى وهو يضع يده على قلبه خوفا من التنظيم، مؤكدا أن المؤتمر كان مفاجأة جميلة ولم نصدق أنفسنا فى تنظيم هذا المؤتمر، مضيفا: "المؤتمر الاقتصادى فكرنى بفرحة الفوز بكأس الأمم الأفريقية وأثبت إننا مش وحشين زى ما بيتقال كل يوم".

وقال ساويرس: "مصر ظلت 4 سنوات غير مستقرة، وفى وزراء اترموا فى السجن وطلعوا براءة، ولا أقول إن جميعهم جيدين، ولابد أن يكون معدل القضاء على الفقر قويا خلال فترة التنمية".

وتابع رجل الأعمال المصرى أنه على المصريين والحكومة المصرية تشجيع المشاريع كثيفة العمالة مستشهدا بمشروع حقق 50 مليار جنيه مكسب وبه 100 عامل فقط، قائلا: "علينا اللجوء للمشروعات كثيفة العمالة، وأن أهم الآليات إن نتخلص من الجهاز الإدارى خالص، ممكن مشروع مش محتاج موافقة يشترطوا لايحة، ولابد أن يكون هناك فلسفة عقاب الموظف الإدارى اللى يعطل المستثمر أو المواطن فى شىء".

وأردف المهندس نجيب ساويرس: "كنا نقود الأمة العربية بأم كلثوم وعبد الوهاب والفيلم المصرى، وصعب نقول إننا نقود الأمة العربية بمساعدات الخليج نريد أمة عربية واحدة متضامنين نسير معا، وأرى أننا مش لازم نقود، والاستثمار يحتاج مناخا غير معطل".
	الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط  -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط


وأكد ساويرس أن عددا كبيرا من رجال الأعمال لم يرض الدخول فى مرحلة التصنيع فى مصر وفتح فرص عمل، وهدفنا فى المرحلة الحالية تركيز استثماراتنا فى مصر، وأنه لابد من إلغاء التشريعات التى تعوق الاستثمار مثل قانون الأموال العامة الذى نعمل به منذ ستينيات القرن الماضى.

وكان ساويرس قد بدأ كلمته بطلب من طلاب جامعة القاهرة الحاضرين للمؤتمر، حيث قال لهم: "من كان لديه يقين بأنه سيجد وظيفة بعد تخرجه من الدراسة يرفع يده"، حيث رفع أقل من نصف الجالسين بالقاعة أيديهم فتحسر على الوضع وقال "لماذا يضطر الشباب الذهاب للعمل فى ليبيا، ويتم ذبحهم ولا توفر الدولة لهم وظائف؟".





	المهندس نجيب ساويرس  -اليوم السابع -4 -2015
المهندس نجيب ساويرس


جانب من حضور مؤتمر
جانب من حضور مؤتمر "ما بعد المؤتمر الاقتصادى.. الآمال والتحديات"


	طالبات حرصن على حضور المؤتمر -اليوم السابع -4 -2015
طالبات حرصن على حضور المؤتمر


	الدكتور أشرف سلمان وزير الاستثمار -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور أشرف سلمان وزير الاستثمار


	المهندس نجيب ساويرس يلقى كلمته فى المؤتمر -اليوم السابع -4 -2015
المهندس نجيب ساويرس يلقى كلمته فى المؤتمر


	قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة ممتلئة بالطلاب -اليوم السابع -4 -2015
قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة ممتلئة بالطلاب


	جانب من المؤتمر -اليوم السابع -4 -2015
جانب من المؤتمر


	الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة