مصدرو الحاصلات الزراعية يشيدون بالقرار الروسى بإنشاء "الممر الأخضر".. يزيد سرعة وصول السلع الزراعية المصرية سريعة التلف لروسيا فى أقل من 6 أيام.. والنجارى: نصدر مليون طن سنويا سلع زراعية إلى موسكو

الأحد، 05 أبريل 2015 03:38 م
مصدرو الحاصلات الزراعية يشيدون بالقرار الروسى بإنشاء "الممر الأخضر".. يزيد سرعة وصول السلع الزراعية المصرية سريعة التلف لروسيا فى أقل من 6 أيام.. والنجارى: نصدر مليون طن سنويا سلع زراعية إلى موسكو حاصلات زراعية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد مصدرو الحاصلات الزراعية بقرار روسيا إنشاء الممر الأخضر لتسهيل دخول السلع الغذائية المستوردة من مصر وعدد من الدول الصديقة إلى السوق الروسية فى أسرع وقت، حيث يسمح الممر بعبور السلع الزراعية والغذائية المصرية سريعة التلف إلى السوق الروسية بصورة أسرع من خلال تفادى الازدحام من الشحنات المتكدسة فى الموانئ، وتخصيص الممر الأخضر لعبور هذه السلع.

الممر الأخضر ضمن الملفات التى تدرسها مصر وروسيا



ويعتبر الممر الأخضر ضمن الملفات التى تدرسها مصر مع الجانب الروسى لتوطيد علاقات التبادل التجارى بين الجانبين، وتشمل الملفات تحت الدراسة الآن التعامل بالعملات المحلية الروبل الروسى والجنية المصرى لتقليل الضغط على العملات الأجنبية من الدولار، ويدرس البنكين المركزى المصرى والروسى تحديد قناة محددة لكيفية التعامل، كما تتضمن الملفات مفاوضات التبادل التجارى بين مصر والاتحاد الأوراسى التى تعتبر روسيا أحد أعضائه للاستفادة من دخول السلع بدون جمارك.

مصر تصدر مليون طن سنويا حاصلات زراعية للسوق الروسية



وأكد مصطفى النجارى رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، على أن مصر تصدر سنويا مليون طن من الحاصلات الزراعية إلى روسيا تتنوع ما بين البرتقال والبطاطس والبصل والفراولة والعنب وغيرها، والتى سترتفع كمياتها خلال الفترة المقبلة مع تنظيم دخولها عبر الممر الأخضر.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الممر سيؤدى إلى سرعة وصول السلع الغذائية من الحاصلات الزراعية متفاديه الازدحامات المعتادة على المنافذ، كما ستدفع الخطوط الملاحية المختلفة لتخفيض قيمة النولون لجذب المصدرين لها وهو البعد الأكثر تنافسية.

الممر الأخضر يقلل من التوقيت الزمنى لدخول الشاحنات لأقل من 6 أيام



وأوضح أن الممر الأخضر يعتمد على تخصيص ممر خاص للسلع سريعة التلف من الحاصلات الزراعية وفصلها عن تكدس البضائع فى الشحنات المصدرة إلى روسيا فى الموانئ، لافتا إلى اختلاف توقيت شحن البضائع عبر الخطوط الملاحية المختلفة والتى تبدأ من 6 أيام وحتى 15 يوما، وفقا لعمر السلعة وتوقيت تسويقها فى الداخل، وظروف السوق الروسى فى وقته واحتياجه من هذه السلع، ولفت إلى أن الممر سيقلل من التوقيت الزمنى لشحن السلع من الحاصلات الزراعية لأقل من أسبوع، فى الوقت الذى تصدر فيه مصر سنويا مليون طن حاصلات زراعية إلى روسيا .

تنافس مصر مع الدول على التصدير لروسيا بعد فرض عقوبات الاتحاد الأوروبى



كما أكد على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، على سرعة وصول الحاصلات الزراعية للسوق الروسية عبر الممر الأخضر، خاصة وأن مصر تتنافس حاليا مع عدد من الدول فى ضخ أكبر الكميات من الحاصلات الزراعية إلى السوق الروسى بعد توقف استيرادها لمنتجات الاتحاد الأوروبى وفقا للعقوبات الواقعة عليهم، مشيرا إلى أن السوق الروسى يحتاج أيضا إلى منتجات الصناعات الغذائية واللحوم والألبان والكثير من القطاعات، التى نبحث أيضا تبادلها بين البلدين بالعملات المحلية مستقبلا.

يذكر أن مصلحة الجمارك الروسية أعلنت إنشاء ما يسمى بالممر الأخضر لتسهيل دخول السلع الغذائية المستوردة من بلدان صديقة، مثل مصر والأردن للسوق الروسية، وذكر رئيس مصلحة الجمارك إنشاء ما يسمى"الممر الأخضر" لتسهيل دخول السلع الغذائية المصرية والأردنية للسوق الروسية، وقال "ذهبنا إلى مصر والأردن وتركيا، واقترحنا إنشاء ممر أخضر للسلع الغذائية سريعة التلف والفاكهة والخضراوات"، مؤكدا أن الهدف من إنشاء الممر الأخضر هو دخول السلع سريعة التلف للسوق الروسية فى أسرع وقت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة