وزير الثقافة: سنعلن عن مشروع قوى بمعاونة 10 وزارات قريبًا

الأحد، 05 أبريل 2015 08:16 م
وزير الثقافة: سنعلن عن مشروع قوى بمعاونة 10 وزارات قريبًا جانب من المؤتمر الصحفى الأول لوزير الثقافة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهل الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، كلمته فى المؤتمر الصحفى الذى حضره عدد من الصحفيين والإعلاميين، بالترحيب، مشيرا فى أول لقاء رسمى بينه وبينهم، إلى أنه جاء بتكليفات محددة من رئاسة الجمهورية كان أولها هو التجرد من كل شىء، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال إنه ليس لدينا رفاهية الوقت ولا المال، لذلك فالفترة القادمة هى فترة عمل شاق، علينا جميعا أن نؤديه بإخلاص.

عبد الواحد النبوى: دور وزارة الثقافة تقديم أجيال جديدة فى الفترة المقبلة


وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى - بحسب ما جاء فى البيان الصحفى للوزارة - أن وزارة الثقافة بما تمثله من قطاعات تقدم فنونا مختلفة، هى القوة الناعمة للدولة، وهى مؤسسة تمثل قوة ضاربة لتحقق أهداف الوطن داخليا وخارجيا، كما أكد أن أحد الأدوات التى نعمل بها فى وزارة الثقافة هى الإعلام، وأشار إلى أن مهمة وزارة الثقافة فى الفترة القادمة تتمثل فى تقديم أجيالاً جديدة من المبدعين، كذلك مجابهة المخاطر التى تواجه الدولة المصرية، فهى بقوتها الناعمة تحافظ على وحدة الوطن وتماسكه.

وزير الثقافة: لدينا 34 ألف موظف والأجور تلتهم 65% من الميزانية


وأشار الدكتور عبد الواحد النبوى إلى أن وزارة الثقافة تضم 34 ألف موظف، وميزانية الوزارة حوالى مليار 475 مليون جنيه، مضيفا أنه من المنتظر فى العام المالى القادم أن تزيد الميزانية إلى ما يقرب من 2.25 مليار، وأشار إلى أن وزارة الثقافة الآن لديها مشروعات طموحة على مدار 10 سنوات، مما يحتاج إلى مضاعفة الميزانية فى الأنشطة والخطة والاستثمارية، ونوه النبوى بأن الأجور تلتهم ما يقرب من 65% من ميزانية الوزارة.

كما أشار الدكتور عبد الواحد النبوى إلى أن ميزانية الباب السادس الخاص بالإنشاءات فى وزارة الثقافة لهذا العام كانت 315 مليونا، تمت زيادتها إلى 385 مليون جنيه، وما تم إنفاقه حتى الآن فقط 165 مليون جنيه وباقى 220 مليون جنيه، وشدد النبوى على أننا سننفق ما تبقى من ميزانية الباب السادس بحق وعدل وبالقانون واللوائح فى المشروعات المخصصة لذلك، وأنه يتابع بشكل يومى كل ما يتم فى هذا الشأن.

وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى أنه قد قام بعقد عدد من الاجتماعات مع رؤساء قيادات ومؤسسات وزارة الثقافة، وطالبهم فيها بالتجرد بمعناه الكامل فى العمل، وضرورة العمل بكد وجهد خلال تلك الفترة، كما أشار إلى أن الهيئة العامة لقصور الثقافة تمتلك 575 موقعا فى مختلف بقاع الجمهورية من أسوان إلى الإسكندرية، ومن مطروح إلى أقصى نقطة على الحدود، وأكد أنه فى هذه الفترة لابد من عودة هذه المؤسسة بقوة، مؤكدا أنه لن يسمح بأى تهاون فى أى من هذه الأنشطة بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

وأوضح الدكتور عبد الواحد النبوى أن وزارة الثقافة قادرة على التغيير المطلوب فى الدولة المصرية من خلال أدبائنا ومبدعينا الذين أطالبهم أن يراعوا تلك المرحلة الحاسمة فى تاريخ الدولة المصرية.

عبد الواحد النبوى: بعض المواقع الثقافية بها تخمة من العمالة


ونوه الدكتور عبد الواحد النبوى إلى ضرورة أن نستخدم مواردنا البشرية بشكل جيد، فبعض المواقع الثقافية بها تخمة فى العاملين، والبعض الآخر بها نقص، فكانت توجيهاته بسد النقص فى الجهات التى تحتاج عاملين بضخ الزائد فى القطاعات المتخمة، مع التشديد على التدريب ثم التدريب وكررها خمس مرات.

كما أكد الدكتور عبد الواحد النبوى أنه من الضرورة أن يتعامل رؤساء القطاعات ومديرى الإدارات المركزية بنوع من المرونة الإدارية، مشيرا إلى تجربة مصر خلال عام 1973 عندما كان الرئيس أنور السادات رئيسا مصر ورئيس مجلس الوزراء فى نفس الوقت، وأنه طلب من الوزراء إنهاء كل الموضوعات بالتليفون وليس بالأوراق.

وزير الثقافة: لا مركزية فى اتخاذ القرارات


وأوضح الدكتور عبد الواحد النبوى أنه لا مركزية فى اتخاذ القرارات، بل المطلوب التصرف بشكل جيد وحازم مع المشكلات التى تقابل القيادات، مشيرا إلى أنه طلب من القيادات مراجعة كل قراراتها الإدارية، وأشار إلى أن المركز القومى للسينما كانت ميزانية إنتاج الأعمال السينمائية 20 مليونا لم ينفق منها سوى 12 مليونا فقط.

كما أشار الدكتور عبد الواحد النبوى إلى لجنة النهوض بالسينما المصرية والتى أنجزها الوزير السابق، وكان منها استعادة أصول السينما المصرية، وأكد أنه تم توقيع مذكرة بهذا الشان، وأرسلت لرئيس مجلس الوزراء، ومن المتوقع صدور القرار خلال الأيام القادمة، كذلك إنشاء شركة لإدارة أصول السينما المصرية، وأشار أن صندوق دعم السينما الذى طالب بوجود أفكار من خارج الصندوق لتمويله، ونوه إلى فكرة الطوابع الدولارية التى استخدمت لإنقاذ معبد أبو سنبل وآثار النوبة فى الستينيات، والتى من الممكن الاستعانة بها لكى تذهب إلى دعم السينما، كذلك أشار إلى إنشاء "الشباك الواحد" لاستخراج تصاريح السينما.

وزير الثقافة يشدد على ضرورة فتح المسارح المغلقة


وفى مجال المسرح أكد الدكتور عبد الواحد النبوى أنه شدد على ضرورة فتح المسارح المغلقة، كذلك اختيار النصوص المسرحية، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة تمتلك 15 فرقة مسرحية، وأنهم لو قاموا بعرض أعمالهم ثلاث أيام فقط فى الأسبوع فسيكون لدينا حراك مسرحى ضخم، وأشار إلى أنه بالأمس، السبت، انطلقت عروض مسرحية "غيبوبة" للنجم أحمد بدير، كذلك بدأ الفنان يحيى الفخرانى والفنان سمير غانم بروفاتهما.

وأشار الدكتور عبد الواحد النبوى إلى أنه فى الأيام القادمة سيتم الإعلان عن مشروع قوى ومهم تشترك فيه 10 وزارات لتكثيف العمل الحكومى الموحد، وذلك خلال الفترة من شهر 6: 9 القادم.

وأشار وزير الثقافة إلى البروتوكول الموقع مع وزارة الاتصالات، والذى ستدار فيه الوزارة بشكل ذاتى من خلال قواعد بيانات وبرامج محاسبة وبرامج تمكن لوزير الثقافة من متابعة كل ما يدور فى الوزارة بنفسه ومن داخل مكتبه.

كما أكد أن قيادات وزارة الثقافة لديها من النشاط والحيوية للقيام بدورها، مشيرا إلى أن الركام الموجود منذ سنوات لا يمكن أن يزول فى ثوان، وقد وجه العديد من الحضور كثيراً من الأسئلة، وقد أجاب عليها الدكتور عبد الواحد النبوى، وأكد للصحفيين أنه ليست لديه أسرار، وأن كل لقاء يتم فى مكتبه، يسعى لأن يراه منشوراً ليعرف الجميع ماذا نفعل وماذا سنقدم للمصريين من خدمات ثقافية.


موضوعات متعلقة..

.
- عبد الواحد النبوى: ميزانية وزارة الثقافة قد تصل لـ10 مليار فى العام المقبل

- وزير الثقافة: لن أصرف الـ220 مليونًا كمكافآت ومكانهم تطوير المشاريع

- وزير الثقافة: أى موظف هيضع العصا فى العجلة "هقطع رقبته"

- عبد الواحد النبوى: "هشيل التكيفات" وعلى رؤساء القطاعات النزول للمواطنين

- النبوى: طالبت الفنون التشكيلية بتفتيش مكتبى والبحث عن اللوحات المفقودة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة