مستشار مفتى الجمهورية: يجب تأهيل المدرسين وخطباء مساجد فى القرى

الإثنين، 06 أبريل 2015 03:00 م
مستشار مفتى الجمهورية: يجب تأهيل المدرسين وخطباء مساجد فى القرى دار الأفتاء
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار الأكاديمى لمفتى الجمهورية: إنه يجب إشاعة منظومة القيم الأخلاقية فى مصر كلها، ويتم ذلك فى القرية عن طريق إحياء المسجد الجامع، وأن يكون خطيب الجامع على قدر كافى من الثقافة والعلم، وألا يكون متشددًا.

جاء ذلك خلال مؤتمر التنمية الثقافية فى القرية المصرية المقام فى المجلس الأعلى للثقافة، بحضور الدكتور محمد عفيفى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة، وافتتحه صباح اليوم الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة.

وأضاف الدكتور مجدى عاشور، أنه لابد أن يتم إعداد المدرسين فى المدارس إعدادًا جيدًا، حتى لا يلقنوا التلاميذ معلومات، وأفكارًا متطرفة، وكذلك علينا الارتقاء بالتعليم، فهو ليس تحصيل معلومات فقط، بل أن ندخل فيه التدريب، والورش التعليمية والثقافية.

وأكد الدكتور مجدى عاشور على أن الجماعات المتطرفة ظهرت، واستطاعت استقطاب الناس فى القرى بطريقة خبيثة، بحيث استخدموهم لتحقيق أهدافهم وأطماعهم، مستغلين فى ذلك حاجتهم المادية، مضيفًا، أن هذه الجماعات هى السبب فى ظهور الشكل الإسلامى، وغياب الأخلاق.

كما أكد الدكتور مجدى عاشور على حقوق المرأة فى الريف المصرى، والصعيد، بأنها متساوية مع مع الرجل والعلاقة بينهما علاقة تكامل، ولا يجب أن يكون التعامل معها كما سبق، فهى تخرج معه إلى العمل، وإلى الحقل، وتربى الأبناء.

وأشار الدكتور مجدى عاشور إلى قضية المواريث فى الصعيد، قائلا أن المرأة فى الصعيد مظلومة، ويجب تغيير هذه المنظومة كلها، وتغيير فكرة المجتمع عن أن المرأة يتوجب عليها خدمة زوجها، ففى الإسلام هى تخدمه تطوعًا منها، إذا لم يكن مستواه المادى يسمح له بأن يأتى لها بمن يعمل فى البيت.

وقال الدكتور حيدر إبراهيم، إن المؤسسة الدينية لم تستطع المؤسسة أن تتقدم بالشعب المصرى، فأساء المسلمين استخدام الدين، وبرغم أننا فى القرن الحادى والعشرين، إلا أننا لازلنا فى فترة متأخرة زمنيًا.

وأضاف الدكتور حيدر إبراهيم، أن الإنسان اليوم ليس فى حاجة إلى تجديد الخطاب الدينى، أو الثقافى، ولكن المطلوب هو كيف نجعل الإنسان المسلم يتميز بعلاقته وإنسانيته، وأن نجعل منه مركز ومحور الحياة، عن طريق تنميته، ورفع مستوى المعيشة.


موضوعات متعلقة..


لجنة جرد متحف الأشمونين متوقفة عن العمل رغم اختفاء بعض القطع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة