بشاير المؤتمر الاقتصادى.. "كويت إنيرجى" تعلن كشفا نفطيا جديدا بالصحراء الغربية.. بطاقة إنتاجية 3900 برميل و3.1 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.. رئيس الشركة: 12بئرا تنتج بالموقع بعائد جيد

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 05:39 م
بشاير المؤتمر الاقتصادى.. "كويت إنيرجى" تعلن كشفا نفطيا جديدا بالصحراء الغربية.. بطاقة إنتاجية 3900 برميل و3.1 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.. رئيس الشركة: 12بئرا تنتج بالموقع بعائد جيد مواقع إنتاج نفط
كتب ياسمين سمرة ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كويت إنيرجى تعلن كشفا نفطيا جديدا بالصحراء الغربية


أعلنت شركة "كويت إنيرجى" وهى شركة مستقلة اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف نفطى جديد فى امتياز ASH-1 ST فى بئر علم البويب بامتياز أبوسنان بالصحراء الغربية، وذلك بالتعاون مع شريكها المحلى الهيئة العامة للبترول المصرية.

وتحصل كويت إنيرجى على 50% من عائد تنمية حقل أبو سنان الذى تديره، فيما تحصل شركة دوفر على 28% وشركة بيتش 22%.

طاقة انتاجية 3900 برميل و3.1 مليون متر مكعب من الغاز يوميا


وقالت الشركة فى بيان على موقعها الإلكترونى بالإنجليزية: إن نتائج الاختبارات أظهرت أن الكشف الجديد من المقدر أن ينتج 3900 برميل من المشتقات يوميا و3.1 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

وقالت سارة أكبر، الرئيس التنفيذى للشركة: "هذا الاكتشاف مهم للغاية لأنه بمثابة أول إنتاج بعائد جيد من الطبقات العميقة فى منطقة أبو سنان".

أول إنتاج بعائد جيد فى منطقة أبو سنان


كما أعربت الرئيس التنفيذى لـ"كويت إنيرجى" عن سعادتها بهذا الاكتشاف الحيوى، مؤكدة أنه سيمثل إضافة كبيرة أعمال الشركة والشركات المجاورة فى المنطقة إذ يفتح آفاقا جديدة للإنتاج من تلك الطبقات وتحقيق اكتشافات جديدة فى مناطق أكثر عمقا، وينتج 12 بئرا الزيت والغاز فى طبقات مختلفة فى امتياز أبو سنان.

كويت إنيرجى توقع أول اتفاقية فى تاريخ صناعة البترول مع مصر للبحث عن النفط فى العراق
وعلى هامش فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، الذى عقد فى مدينة شرم الشيخ، خلال شهر مارس الماضى، شهد المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور على العمير، وزير النفط الكويتى، توقيع اتفاقية شراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة كويت إنيرجى للبحث عن البترول والغاز فى منطقة الامتياز بالقطاع 9 فى محافظة البصرة جنوب العراق لتدخل الهيئة بمقتضى الاتفاقية شريكاً بحصة نسبتها 10% مع شركة كويت إنيرجى وشركة دراجون أويل القابضة.

وقع الاتفاقية المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والدكتور منصور أبوخمسين، رئيس شركة كويت إنيرجى.

وأكد وزير البترول، عقب توقيع الاتفاقية، على أهمية الاتفاقية التى تفسح المجال أمام قطاع البترول لأول مرة، فى تاريخ صناعة البترول المصرية، للعمل فى مجالات البحث والاستكشاف خارج مصر بعد النجاحات، التى حققتها شركات قطاع البترول خلال عملها فى الدول العربية والأفريقية فى مجال إنشاء وتنفيذ المشروعات، فضلا عن زيادة القيمة المضافة والعائدات لصالح الاقتصاد المصرى نتيجة تنويع أوجه الاستثمار البترولى، مشيرا إلى أن الاتفاقية تمثل خطوة جديدة وهامة فى سلسلة الجهود المبذولة خلال الفترة الأخيرة لتعزيز التعاون البترولى بين مصر والكويت والعمل على توظيف الخبرات والإمكانيات الموجودة لدى الطرفين لتحقيق المنفعة المتبادلة.

تعزز من متانة الروابط الاقتصادية والتعاون المشترك بين البلدين


وأشار الدكتور على العمير، وزير النفط الكويتى، إلى أن الاتفاقية تدعم الشراكة المصرية الكويتية وتعزز من متانة الروابط الاقتصادية والتعاون المشترك بين البلدين، خاصة أنها الاتفاقية الأولى من نوعها بين مصر والكويت للعمل المشترك فى مجال البحث عن البترول والغاز.

ومن جانبه أوضح المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، أن الاتفاق يمثل نقطة انطلاق قوية لهيئة البترول لإقامة استثمارات خارج مصر لأول مرة، مؤكدا أن اختيار الهيئة العمل بتلك المنطقة بالعراق جاء انطلاقا من الاحتياطيات البترولية الكبيرة، التى تمتلكها وتحقيقها لاكتشافات واعدة مؤخرا بما يجعلها فرصة متميزة للاستثمار.

وأشار الدكتور منصور أبوخمسين، رئيس شركة كويت إنيرجى إلى أن التعاون البترولى يمثل جسرا متينا لتنمية العلاقات بين الدول، وأن هذه الاتفاقية تجسد التعاون العربى المشترك والمثمر الذى يجمع بين مصر والكويت والعراق لتحقيق هدف موحد هو التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

أول كشف بترولى فى منطقة امتياز القطاع رقم 9 بالبصرة فى سبتمبر 2014


تجدر الإشارة إلى أنه تم تحقيق أول كشف بترولى فى منطقة امتياز القطاع رقم 9 بالبصرة فى سبتمبر 2014 بمعدل إنتاج حوالى 2000 برميل يوميا، ثم تحقق كشف ثان فى ديسمبر 2014 بمعدل إنتاج 8000 برميل يومياً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة