يطالب بمشاركة خريجى دار العلوم فى تطوير المناهج..

جابر نصار: ميصحش الطلاب يكسروا فاعل ويجروا مفعول

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 02:20 م
جابر نصار: ميصحش الطلاب يكسروا فاعل ويجروا مفعول الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والتويجرى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن الأمة العربية والإسلامية عندما نهضت فإن نهوضها جاء بالكلمة والفكر واللغة، مطالبا دارسى كلية دار العلوم بعدم البخل على المجتمع بالعلم، قائلا: "ما يصحش يتخرج طالب من دار العلوم ويكسر رقبة الفاعل أو يجر المفعول به".

وأضاف نصار، فى كلمته خلال المؤتمر الدولى الخامس لقسم علم اللغة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، تحت عنوان "الدرس اللغوى الحديث بين الواقع والمأمول"، اليوم الثلاثاء، وذلك بقاعة على مبارك بالكلية، قائلا: "نحتاج قاطرة لتقديم الفهم والفقه لإعادة اللسان اللغوى ويجب على الدارسين تقديم اللغة الصحيحة". مطالبا المؤتمر بروشتة إجرائية حتى يتسنى للجامعة تنفيذها.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن المجتمع المصرى بحاجة للتسهيل على الناس من خلال العلم لأن هذا التسهيل أصل من أصول الدين والعلم، مؤكدا أن الأمة الإسلامية سادت بما لديها من فكر، وأن معجزة القرآن الكريم والرسول هى الكلمة واللغة.

وأشار نصار، إلى أن كلية دار العلوم تمثل للجامعة درة بين الكليات والمعاهد، حيث إنها أسست لتقدم أبحاث الأدب واللغة لدفع المجتمع للتقدم فى الشرق، مؤكدا أن اللغة هى أهم شىء للعرب والشريعة، وأن الله خلق الإنسان مختلفا فى الدين واللون واللغة، وأن هذا الاختلاف دافع للسعادة وإعمار الأرض.

ومن جانبه، قال الدكتور علاء رأفت عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، ورئيس المؤتمر الدولى الخامس بقسم علم اللغة بالكلية، أن اللغة هى أوضح خصائص الإنسان التى فضلها الله عز وجل عن سائر المخلوقات بها، وأن اللغة هى مرآة العقل البشرى.

وأضاف رأفت، أن وحدة الأمة العربية لم تتم إلا عند تجمعها حول موضوع مثل علوم اللغة، مؤكدا أن هذا المؤتمر يأتى بأبحاث توضح رؤى وحلولا للنهوض باللغة العربية باعتبارها اللغة الأم لكل الدول العربية ولغة القرآن الكريم.

وأوضح الدكتور يوسف عبد الفتاح فرج رئيس قسم اللغة بالكلية، أن الدرس اللغوى لا يقتصر على إعداد المعلمين وإنما يتضمن العديد من الترتيبات الأخرى التى من شأنها الارتقاء باللغة العربية، مؤكدا أن الكلية بها 7 أقسام امتد نشاطها فى معالم مختلفة فى مصر ودول العالم العربى، وأن الأبحاث المقدمة فى المؤتمر تبلع 60 بحثا تتناول قضايا تهم كل الدول العربية لحفظ لغتها وفكرها.

ويهدف المؤتمر، إلى الوقوف على آخر ما وصلت إليه الدراسات اللغوية، ونظرة مستقبلية لما يمكن أن تقدمه الدراسات اللغوية، وإظهار صور التلاقى بين الدرس اللغوى فى الغرب والدرس اللغوى العربى، ومعرفة الجديد فى علاقة علم اللغة بالعلوم الأخرى، وإقامة اتصال بين المعنيين بالدرس اللغوى فى كافة أنحاء العالم العربى والإسلامى من جهة والعالم الغربى من جهة أخرى.

ويتكون المؤتمر من عدة محاور رئيسية وهى: "اللغة العربية والنظريات اللغوية الحديثة، وعلم اللغة وعلاقته بالعلوم الأخرى، ومستويات التحليل اللغوى، واللغة العربى والتقنيات المعلوماتية الحديثة".








مشاركة

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

malk

بدون شك

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الدين

لازم يتدهور يا دكتور

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

يا فاكيك

عدد الردود 0

بواسطة:

أمين صلاح

مش أحسن مايجروا بعض ويكسروا مكتب سعادتك

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

وحضرتك ماذا فعلت!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة