مبعوث طهران الخاص يسعى لوساطة إقليمية لوقف عاصفة الحزم ضد الحوثيين.. إيران اقترحت استضافة "مسقط" لحوار يمنى.. سرمدى: مستعدون للحوار مع السعودية والمسألة اليمنية مطروحة على طاولة نقاش تقودها إيران

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 03:04 م
مبعوث طهران الخاص يسعى لوساطة إقليمية لوقف عاصفة الحزم ضد الحوثيين.. إيران اقترحت استضافة "مسقط" لحوار يمنى.. سرمدى: مستعدون للحوار مع السعودية والمسألة اليمنية مطروحة على طاولة نقاش تقودها إيران جانب من عملية عاصفة الحزم
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى محاولة لسعى طهران لوقف الحرب فى اليمن، وإيجاد حل سياسى عبر الحوار اليمنى -على حد تعبيرها- سافر مرتضى سرمدى مبعوث الرئيس الإيرانى حسن روحانى الخاص إلى 4 دول منذ بداية إبريل الجارى، وبعض من هذه الدول لم تشارك فى عاصفة الحزم وأعلنت تحفظها، محاولة من جانبها لإقناع تلك الدول لوقف "عاصفة الحزم".

طهران تسعى لوساطة إقليمية للتصدى لعاصفة الحزم


وكانت تونس المحطة الرابعة لمبعوث الرئيس الإيرانى مرتضى سرمدى، حيث زار اليوم الاثنين، العاصمة التونسية، وقال إن سلطات بلاده لم تكن على علم بانطلاق عاصفة الحزم قبل بدئها قبل 12 يوما، وأضاف فى مؤتمر صحفى عقده بمقر سفارة إيران فى تونس، أن إيران ترغب بالحوار مع المملكة العربية السعودية حول الأزمة فى اليمن، مؤكدا نحن مستعدون للحوار.

وجدد اقتراحه لاستضافة "عمان" كبلد محايد للفرقاء السياسيين اليمنيين، ودعا كل الدول إلى المساعدة على الخروج من الأزمة دون شروط مسبقة، وقال إن المسألة اليمنية مطروحة بقوة على كل طاولة نقاش تقودها إيران، وفقا لمواقع يمنية.

وقال إن بلاده ناشدت كل الأطراف منذ بداية عاصفة الحزم ودعتها إلى وقف إطلاق النار وبدء الحوار. وتابع سرمدى أن إيران لن تألو جهدا فى اتجاه إخماد نار الحرب فى اليمن. قال إنه لا يمكن لأى طرف سياسى أو تيار أو فئة أن يحكم لوحده فى اليمن، وتابع ننتظر حوارا يجمع كل الأطراف السياسية ما عدا المجموعات المتطرفة والتكفيرية، على حد تعبيره.

وفى الجزائر أجرى مبعوث الرئيس الإيرانى مرتضى سرمدى، محادثات مع المسؤولين الجزائريين الأوضاع فى المنطقة، خاصة فى اليمن، وقال سرمدى إن الوضع فى اليمن بحاجة إلى مساعدة كل الدول الصديقة والمحبة للسلام.

وأضاف أنه لابد من بذل الجهود من أجل اجتماع الفرقاء السياسيين فى اليمن وجلوسهم إلى طاولة الحوار والتوصل إلى حل سياسى، فيما حذر أن تآزم الأوضاع فى اليمن سيكون فى صالح نمو وتوسع الإرهاب فى المنطقة.

نقل رسالة من روحانى إلى العراق


وفى العراق التى كانت المحطة الأولى للمبعوث الإيرانى نقل سرمدى، رسالة من الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى رئیس الوزراء العراقی حیدر العبادی حول تطورات الأوضاع فی الیمن. وأكد روحانى فى الرسالة على ضرورة الوقف الفوری للعملیات العسکریة ضد الیمن واستئناف الحوار السیاسی بین مکوناته السیاسیة، داعیا العراق والمنظمات الدولیة لبذل مساعیها لإنهاء هذا الهجوم وإرسال مساعدات إنسانیة عاجلة إلی الیمن.

تنسيق إيرانى مع مسقط لاستضافة حوار يمنى


كما زار مبعوث الرئيس الإيرانى مرتضى سرمدى مسقط عاصمة سلطنة عمان لبحث مع مسؤولين عمانيين تطوارت الوضع فى اليمن.

يذكر أن طهران التى دعمت الحوثيين، أدانت ما وصفته -بالعدوان العسكرى الذى تقوده السعودية ضد اليمن، وطالبت بوقف فورى لكل العمليات العسكرية على اليمن.


موضوعات متعلقة:


- واشنطن بوست: إيران تعزز طموحاتها فى مجال الفضاء الإلكترونى وتنصب نفسها زعيمة تكنولوجية فى المنطقة.. شركة إيرانية اشترت مليون عنوان IP خلال 5 أشهر.. خبراء: طهران لديها رغبة فى إنهاء عزلتها الدولية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة