تقرير حقوقى: سيناء تعود لصدارة المشهد الإرهابى ونجاح فى تأمين المواطنين

الأربعاء، 08 أبريل 2015 07:09 م
تقرير حقوقى: سيناء تعود لصدارة المشهد الإرهابى ونجاح فى تأمين المواطنين قوات الأمن – أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار أعمال مرصد الانتخابات البرلمانية مصر 2015، التابع "للبعثة الدولية المحلية المشتركة"، أصدرت التقرير الـ13 لرصد أحداث العنف والإرهاب ودلالتها المرتبطة بالعملية الانتخابية خلال الفترة من 27 مارس– 2 أبريل 2015، حيث استمرت التفجيرات وأحداث العنف، التى ترتكبها جماعات إرهابية بالتزامن مع انعقاد مؤتمر القمة العربية رقم 26، ومع استمرار عمل اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، حيث لا يزال سياق الأحداث يؤكد أن استحقاقات المرحلة الانتقالية– خاصة الانتخابى منها– هو المستهدف الرئيسى بالأنشطة الإرهابية، التى تمارسها بعض القوى المعارضة لمسار ما بعد 30 يونيه 2013.

وقد رصد التقرير 94 حالة عنف فى 18 محافظة، وفى سياق تحليله لدلالات الإحصائيات والأرقام المتعلقة بأحداث العنف والإرهاب والتفجيرات ومحاولات التفجير، التى شهدتها الفترة التى يغطيها التقرير، كشف المرصد عن مجموعة من الدلالات أهمها ارتفاع طفيف فى أحداث العنف والتفجيرات، التى نفذتها الجماعات الإرهابية فى الأسبوع الحالى عن الماضى 94 حالة مقابل 91 حالة الأسبوع الماضى.

كما رصد التقرير تصاعدا كبيرا فى استهداف العناصر الإرهابية للقوات المسلحة والشرطة المصرية، هذا الأسبوع، وخاصة فى محافظة شمال سيناء، حيث احتلت المرتبة الأولى برصيد 32 حادثا من إجمالى 94 حادثا، وهو ما يتزامن مع مشاركة وحدات من الجيش المصرى فى التحالف العربى لمحاربة الانقلاب الحوثى فى اليمن، وبالتالى فهناك مؤشرات قوية على وجود روابط عضوية بين النشاطات الإرهابية فى مصر وفى غيرها من دول المنطقة.

وأشار التقرير إلى وجود انخفاض نسبى فى استهداف العناصر الإرهابية للمواطنين، حيث سجلت 21 حالة الأسبوع الحالى مقابل 37 حالة الأسبوع الماضى، وهو ما يشير إلى نجاح نسبى فى إجراءات تأمين أماكن تجمع المواطنين.

ولفت التقرير الحقوقى إلى تصاعد حالات استهداف المنشآت العامة والمرافق الحيوية بمعدل 40 حالة مقابل 25 حالة فى الأسبوع الماضى، وهو ما يرسخ للنهج الذى تتخذه الجماعات الإرهابية المتعلق بالتأثير على سير الحياة اليومية للمواطنين، وإضعاف قدرة الدولة على الوفاء بحق المواطنين فى الوصول للخدمات العامة.

ورصد التقرير أيضًا استمرار استهداف الشخصيات السياسية، التى تتبنى مواقف مؤيدة لمسار ما بعد 30 يونيه 2013، واستهداف دور العبادة، موضحا أن هناك ثباتا نسبيا فى رقعة انتشار التفجيرات ونشاط الجماعات الإرهابية، حيث لا يزال المعدل ثابتا عند 18 محافظة منذ الأسبوع الماضى.

الجدير بالذكر أن "البعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015" هى تحالف يضم الشبكة الدولية لحقوق والتنمية GNRD بالنرويج والمعهد الدولى للسلام والعدالة وحقوق الإنسان IIPJHR بجنيف وشريكهما المحلى مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان " MAAT، بالإضافة لـ 31 منظمة محلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة