وزير المياه الأثيوبى: "وثيقة إعلان المبادئ" أعطت دفعة قوية للمفاوضات

الأربعاء، 08 أبريل 2015 02:11 م
وزير المياه الأثيوبى: "وثيقة إعلان المبادئ" أعطت دفعة قوية للمفاوضات اليمايهو تيجنو وزير المياه والطاقة الاثيوبى
أديس أبابا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إليماهو تيجنو وزير المياه والطاقة الأثيوبى إن بلاده تثمن "وثيقة إعلان المبادئ" التى وقعها زعماء الدول الثلاث فى العاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضى، لافتا إلى أن هذا الاتفاق فتح صفحة جديدة فى مسيرة التعاون كما أسهم فى إعطاء دفعة قوية للمفاوضات الفنية على مستوى الخبراء.

وأضاف تيجنو، فى كلمته اليوم الأربعاء أمام اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة المنعقدة حاليا بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أن ما تم تحقيقه خلال الجولات السابقة لاجتماعات اللجنة الوطنيه لسد النهضة المشتركة للدول الثلاث يعد تقدماً جيدًا نحو تحقيق الأهداف المشتركة وصولا لمرحلة اختيار مكتب استشارى من بين الشركات التى تقدمت بعروض مالية وفنية.

وأكد تيجنو على ضرورة تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى نتائج هامه لإنهاء المشاورات والمباحثات حول تحديد واختيار المكتب الاستشارى وما يستتبعه من اجراءات ومباحثات لتفعيل نتائج الدراسات والتوصيات التى سيصدرها المكتب الاستشارى فى نهاية أعماله.

كان اليماهو تيجنو وزير المياه والطاقة الأثيوبى، أعلن من قبل أن إثيوبيا لا تسعى للإضرار بمصر وأنه يمكن الاستفادة من الإمكانيات الإثيوبية فى تنفيذ مشروعات للاستثمار المشترك، مشيرا إلى أن التنمية الاقتصادية هى التى يمكنها أن تجمع بين دول حوض النيل لتحقيق المنفعة للجميع.

وتعتمد خطة إثيوبيا على إنشاء عدد من السدود فى 12 حوضا من أحواض الأنهار لتوليد الكهرباء وتصديرها بخلاف النيل الأزرق، كما تعتمد الخطة على الربط الكهربائى بين إثيوبيا وجيبوتى للدول العربية، إضافة إلى الربط الكهربائى مع السودان ورواندا وبروندى وكينيا وبحث دراسة الربط الكهربائى مع جنوب السودان والصومال.

وأكد الوزير الأثيوبى أن بلاده تحترم مبدأ الكل رابح فى مجال إدارة المياه العابرة للحدود، مشيرا إلى أن إثيوبيا ملتزمة بنتائج دراسات سد النهضة التى سيقوم بتنفيذها لمكتب الاستشارى العالمى الذى ستتفق عليه إثيوبيا والسودان ومصر لأن الثوابت الأساسية للسياسة الإثيوبية تؤكد الاستفادة المنصفة والعادلة لمياه النيل وعدم الإضرار بأى دول من دولتى المصب "مصر والسودان".

يذكر أن النيل الأزرق، الذى ينبع من هضبة الحبشة فى إثيوبيا، يمد مصر بأكثر من 80% من حصتها من مياه النيل وتقوم إثيوبيا حاليا ببناء سد النهضة على مجرى النيل الأزرق وتسعى لتخزين 74 مليار متر مكعب من مياهه وهو ما ترفضه مصر لأنه يلحق أضرارا بها وتسعى من خلال المفاوضات إلى التوصل لاتفاق لا يضر بحقوق مصر المائية ويلبى طموحات إثيوبيا فى توليد الكهرباء.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة