جمال المتولى جمعة يكتب: السياحة العلاجية الغائبة عن اهتمام الحكومة

الخميس، 09 أبريل 2015 12:13 م
جمال المتولى جمعة يكتب: السياحة العلاجية الغائبة عن اهتمام الحكومة واحة سيوة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد السياحة العلاجية مصدر دخل لكثير من دول العالم، ونحن نمتلك مئات من العيون والآبار الطبيعية ذات المياه المعدنية والكبريتية فى حلوان والواحات البحرية وسيوه والوادى الجديد وسفاجا وسيناء وغيرها التى تؤهلنا للمنافسة فى هذه الصناعة الحيوية.

لقد أثبتت التحليلات المعملية احتواء هذه الينابيع الطبيعية على أعلى نسبة عنصر الكبريت مقارنة بالآبار المنتشرة فى أنحاء العالم، كما تحتوى على عدة أملاح معدنية وبعض المعادن ذات القيمة العلاجية مثل كربونات الصوديوم، كما أظهرت الدراسات احتواء الكثبان الرملية بالصحراء المصرية على نسب مأمونة وعظيمة الفائدة من العناصر المشعة، وقد حقق علاج دفن الجسم فى الرمال إلى نتائج غير مسبوقة فى علاج العديد من الأمراض مثل الروماتويد والآلام الناجمة عن أمراض العمود الفقرى مما يحار فى تفسيره علماء الطب الحديث وهذه المناطق هى:

1. حلوان


تتميز بجوها الجاف والعديد من العيون المعدنية والكبريتية التى ليس لها مثيل فى العالم من حيث درجة النقاء والفائدة العلاجية.

2. الواحات البحرية


يوجد بها نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة التى أثبتت الدراسات قيمتها العلاجية فى أمراض الروماتيوم والروماتويد والأمراض الجلدية مما يؤهلها أن تصبح من أهم المنتجعات العلاجية فى العالم لتميزها بالمناخ الجاف المعتدل والشمس الساطعة طوال العام.

3. واحة سيوة


من أهم واحات مصر ومنتجع طبيعى للاستشفاء وتتميز بمناخها الجاف ونقاء الجو وصفاء السماء علاوة على رمالها الساخنة التى لها من الخواص مما يجعلها قادرة على علاج الكثير من الأمراض، كما أن بها إمكانيات هائلة للاستشفاء ولكن لم تسلط عليها الأضواء من قبل الإعلام.

4. الوادى الجديد


يتميز بالجو النقى والشمس الساطعة وبالأعشاب والنباتات الطبيعية التى تستخرج منها العقاقير والزيوت والنباتات العطرية إضافة إلى أنه يحتوى على عيون وآبار طبيعية تحتوى على عناصر معدنية عظيمة التى ترتفع در جة حرارتها إلى 34 مئوية.

5. سفاجا


تعد أنسب مكان فى العالم لعلاج الصدفية لأنها محاطة بالجبال المرتفعة من جميع جوانبها وتتميز بنقاء جوها من الشوائب العالقة التى من شأنها أن تشتت أشعة الشمس فوق البنفسجية التى تلعب دورًا كبيرًا فى علاج الصدفية.

6. سيناء


تزخر سيناء بالعديد من العيون المائية الحارة مثل حمام فرعون وحمامات موسى ذات الأهمية التاريخية وبتحليل هذه المياه ثبت صلاحيتها فى علاج الكثير من الأمراض وأهمها الروماتويد والروماتيزم بكافة أنواعه وأمراض الجهاز الهضمى والكلى والكبد وحساسية الرئة والأمراض الجلدية.

فعلى الحكومة أن تقوم بوضع منظومة شاملة للتسويق الصحيح للمناطق السياحية العلاجية فى الخارج حيث نمتلك مقومات تجعل مصر الأولى فى هذا المجال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة