"الثقافة" تصدر كتالوجا لوثائق نادرة تنشر لأول مرة

الأحد، 10 مايو 2015 11:35 ص
"الثقافة" تصدر كتالوجا لوثائق نادرة تنشر لأول مرة جانب من الوثائق
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وزارة الثقافة كتابا جديدا بمناسبة افتتاح المبنى الجديد لدار الوثائق القومية تحت عنوان "كنوز الوثائق"، يضم صورا لأهم الوثائق التى تضمها الدار.

يعرض الكتالوج وثائق لنماذج من فترات زمنية متنوعة فى التاريخ المصرى. فيعرض لعقد بيع أراضى بمنطقة القناة بين الخديوى إسماعيل ومسيو فرديناند ديليسبس. كما يعرض أيضًا لوثائق تؤرخ للحياة الاجتماعية فى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر، ممثلة فى وثيقة فسخ عقد زواج لعدم التكافؤ بين الزوجين ترجع تاريخها إلى عام 1874م. وأيضاً عقد زواج الأميرة نعمة الله هانم كريمة محمد توفيق باشا، أخت عباس حلمى الثانى عام 1904م.

وقال الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة، إن دار الوثائق القومية تضم أكثر من مائة مليون وثيقة، ما بين وثيقة مفردة ووثيقة داخل سجل. وهذه الوثائق تتعلق بتاريخ مصر، والمنطقة العربية، والشرق الأوسط بشكل عام، وتتنوع الوثائق فى موضوعاتها وفى عصورها التاريخية وأيضًا فى لغاتها كذلك، فتوجد وثائق باللغات الشرقية مثل: العربية والتركية والفارسية والعبرية، ووثائق باللغات الأوروبية مثل: الفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية. وإلى جانب التنوع فى الموضوعات واللغة يوجد أيضاً التنوع فى أشكال الوثائق؛حيث توجد وثائق مفردة إلى جانب السجلات واللفائف والملفات والمطويات والخرائط والرسومات الهندسية والصور التاريخية وغيرها.

وأضافت الدكتورة نيفين محمد محمود، رئيس دار الوثائق القومية، إن الكتالوج الذى بين أيدينا يعرض نماذج متنوعة من الوثائق الهامة، التى ترصد واقع المجتمع المصرى عبر فترات زمنية، تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ، حيث تبدأ بأقدم حجة بدار الوثائق القومية، والتى يرجع تاريخها إلى 20 ربيع آخر سنة 554ه، الموافق 10 مايو سنة 1159م، والخاصة ببيع أطيان وعقارات من الخليفة الفاطمى الفائز بنصر الله إلى وزيره الصالح طلائع بن رزيق. كما يعرض الكتالوج أيضًا حجة وقف السلطان محمد الناصر بن السلطان محمد بن قلاوون من العصر المملوكى، والحجة مكتوبة على الرق، والتى يرجع تاريخها إلى 8 جماد الآخر سنة 752ه، الموافق الأول من أغسطس سنة 1351م.

وأشارت نيفين محمد، إلى أن الكتالوج يقدم نماذج تاريخية لأقدم سجلات محكمة مصر القديمة ومحكمة الباب العالى، ونموذج من دفتر حسابات ديوان الروزنامة مكتوب باللغة العبرية، كما أنه لم يغفل الحياة السياسية فى مصر إبان الثورة العرابية فيعرض الأمر العال بمصادرة وبيع أملاك أحمد عرابى وزملائه عام 1882 م. وأيضًا وثيقة العفو عن الشيخ محمد عبده سنة 1889م، كما تضم مجموعات دار الوثائق القومية بين طياتها تأريخًا لتاريخ مصر فى العصر الحديث، حيث يعرض الكتالوج الوثيقة الخاصة بقرار مجلس قيادة الثورة بإلغاء النظام الملكى وإعلان الجمهورية فى 18 يونيو سنة 1953م. وأيضًا قرار مجلس قيادة الثورة بحل جماعة الإخوان المسلمين فى 14 يناير 1954 م.

وتتنوع نماذج الوثائق التى يعرضها الكتالوج، ما بين وثائق تاريخية وسياسية واجتماعية، إلى وثائق تعكس تقدير الدولة للفن والفنانين من خلال وثيقة منح البكوية ليوسف وهبى سنة 1944م وقيام الملك فاروق بتخصيص دخل عرض فيلم "غرام وانتقام" لمعاونة المحتاجين من الفنانين بتاريخ 1944م، وكذلك اهتمام الدولة بالنشاط الرياضى داخل مصر من خلال تجديد عقود إيجار الأراضى المقام عليها قطبى الكرة المصرية.

ويضم الكتالوج أيضًا نماذج لوثائق تعكس علاقات مصر الخارجية مثل وثيقة اعتراف مجلس الوزراء باستقلال مراكش وتونس عام 1956 م. ووثيقة خاصة بإهداء أربع طائرات تدريب مصرية من إنتاج مصنع 72 إلى الجيش السودانى فى سنة 1956م، كما قدم الكتالوج لمحة عن وثائق أعظم حرب قادتها الدولة المصرية ألا وهى حرب أكتوبر المجيدة.


موضوعات متعلقة..



- مصدر بالثقافة:قضية فساد دار الكتب قديمة والمتهمون على المعاش منذ عامين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة