القوى السياسية تطالب بإقالة وزير العدل بعد تصريحاته حول تعيين أبناء عمال النظافة فى القضاء.. وتؤكد:مخالفة للدستور.. ووالد عبد الناصر كان بوسطجى.. وعندما يصبح ابن عامل النظافة وزيرا تحقق الثورة أهدافها

الإثنين، 11 مايو 2015 03:15 م
القوى السياسية تطالب بإقالة وزير العدل بعد تصريحاته حول تعيين أبناء عمال النظافة فى القضاء.. وتؤكد:مخالفة للدستور.. ووالد عبد الناصر كان بوسطجى.. وعندما يصبح ابن عامل النظافة وزيرا تحقق الثورة أهدافها المستشار محفوظ صابر وزير العدل
كتب كامل كامل - إيمان على - سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، غضب القوى السياسية الخاصة بتأكيده عدم أحقية ابن عامل النظافة تقلد مهنة القضاء، معتبراً أن ذلك يعد مخالفاً للدستور و غير مقبول الإدلاء به من أى مسئول بالدولة.

"التحالف الشعبى": تصريحات وزير العدل "طبقية وضيعة " تتطلب إقالته


وفى البداية، انتقد مدحت الزاهد نائب رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، تصريحات وزير العدل حول تعيين أبناء العاملين فى النظافة بالسلك النيابى، والذى قال فيها: "أن القاضى لابد أن يكون من طبقة مناسبة لهذا العمل مع احترامنا لعامل النظافة ومن أقل منه، القاضى له شموخه ووضعه ولابد من أن يستند إلى وسط محترم ماديًا ومعنويًا":.

وأضاف "الزاهد" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، كان والده "بوسطجى"، ولم تمس سمعته لا فى حياته ولا بعد وفاته.

وأوضح أن تصريحات وزير العدل "سفالة" تتطلب اقالته، مؤكداً أن وزير العدل تغول على الدستور الذى نص على المساواة وعدم التفرقة بين الناس بالإضافة إلى تكافؤ الفرص، لافتا إلى أن هذه التصريحات فيها عداء كبير للسواد الأعظم من الشعب المصري، لأن ذلك يعد "طبقية وضيعة" - على حد وصفه.


قيادى بـ"النور": الإسلام يرفض الاستعلاء


فيما أنتقد الدكتور أحمد شكرى عضو الهيئة العليا لحزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، تصريحات وزير العدل، وأكد "شكرى" على محاسبة كل إنسان على كفاءته الشخصية دون النظر لمستوى أسرته، مضيفاً:" طالما العمل حلال أيا كان هو فليس عيبا ًوالأسر الضعيفة ضحية المجتمع لأنه فى حالة توفير الدولة مهن لأبنائها راقية لن يلجأ لأعمال يرها البعض عيب".

وقال: "الشعور بالاستعلاء من آفات المجتمع التى تنتشر بالمجتمع" مؤكدا أن الدين الإسلامى يرفض ذلك مستشهدا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا فضل لعربى على عجمى ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى".

وقال شكري:" الصحابة رضوان الله عليهم كان من بينهم عبيد أمثال الصحابى الجليل بلال بن رباح والذى يعتبر من أفاضل الصحابة وقد كان يجلس مع رسول الله، مضيفاً:" من المفترض أن القاضى موظف فى الدولة ومن المفروض أن يكون هناك تكافئ فى الفرص بين جموع أبناء الشعب المصري".

وطالب "شكرى" عدم التربص بتصريحات المسئولين، قائلا :" من يقول كلمة جيدة يجب التركيز عليها ومن يدلى بتصريحات سيئة يجب عدم التركيز فيها وتجاوزها".


"تيار الشراكة":إقالة وزير العدل غير كافية بعد تصريحاته


فيما وصف محمود عفيفى المتحدث باسم تيار الشراكة الوطنية، التصريحات بـ"الطبقية البغيضة"، لافتا أن المطالبة بإقالة وزير العدل غير كافية، والمطلوب هو تطبيق الدستور ومحاربة الطبقية والعنصرية فى وظائف القضاء والخارجية والجيش والشرطة.

وأشار لـ"اليوم السابع"، أن تصريحاته تعد مخالفة للدستور، وتابع قائلاً: "وزير العدل لا يعرف عن العدل شئ و لابد من محاسبته وإقالته لكن ليس هو فقط بل كل من يتحدث بنفس اللغة خاصة و أن تطبيق هذا الحديث يجعل الدستور بهذا الشكل يتحول لحبر على ورق".

وأكد عفيفى على ضرورة تغيير نظرة الدولة تجاه أبناء المهن البسيطة و المساواة بين الجميع فى الحقوق وأن يكون المعيار الوحيد الكفاءة و المهنية.

"الوفد": لا يوجد مهن تشترط الغنى


و فى السياق ذاته، قال ياسر حسان رئيس لجنة الإعلام لحزب الوفد أن تصريحات وزير العدل تثير الدهشة، موضحا أن القاعدة هى أن هناك مؤهلات تشترط فى بعض المهن و لكن ليس من ضمنها الغنى و الاهم هو المؤهلات العلمية و السمعة الحسنة، ولكن الوضع لا يستدعى إقالة لانه قد يكون اخطأ فى التعبير.

"الاصلاح والنهضة":عندما يصبح ابن عامل النظافة وزيرا للعدل تحقق الثورة أهدافها


من جانبه، قال الدكتور عمرو نبيل، الأمين العام لحزب الاصلاح والنهضة أن أقل ما يقال عن تصريح وزير العدل بأن ابن عامل النظافة لن يصبح قاضياً أنها غير قانونية وغير دستورية وغير عادلة فأما أن يعى الجميع أن الشعب قام بثورة للمطالبة بالعدالة الاجتماعية وأما أن نعدل الدستور ونعيد الرتب المدنية لنعلم الباشا من البيه من الأفندى حتى لا يتقدم ابن عامل النظافة لشغل أى منصب حصرى لهؤلاء.

وأضاف فى بيان للحزب، أن النزاهة لا علاقة لها بالوضع المادى وكم من ابن عامل نظافة أطهر وأنزه من ابن ملياردير والواقع المصرى خير شاهد على ذلك، وعندما يصبح ابن عامل النظافة وزيرا للعدل تكون الثورة قد حققت أهدافها فأبناء الفقراء العرب المهاجرين للغرب من بينهم الآن من هم وزراء ونواب بأوروبا فيما أوطانهم مازلت تنظر إليهم مهما تفوقوا على أنهم مجرد أولاد عمال نظافة.

"الجيل"يطالب بإقالته و يؤكد تصريحاته تمثل ردة على الثورة


و فى الوقت نفسه، قال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل وعضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، أن تصريحات وزير العدل تظهر عدم وعيه السياسي، وهى اقل ما توصف بالعنصرية وتسئ إلى الدولة المصرية بأكملها.

و أكد الشهابي، أن حديث وزير العدل، تدل على سياسة دولة بأكملها، ناتجة عن تزاوج المال بالسلطة فى السنوات الاخيرة، أدى إلى منع ابناء الفقراء من الحق فى الحصول فى السلك القضائى فقط، و إنما الحرمان من الدخول فى الكليات العسكرية والشرطة.

واشار رئيس حزب الجيل، أن هذة التصريحات تمثل ردة على ثورة 23 يوليو التى انتصرت للفقراء واعادة العدالة الاجتماعية التى حرم منها الشعب المصري، ليذكرنا بها الوزير و ليؤكد أن ابناء الفقراء ليس لهم مكان فى البلد.

وأوضح الشهابى أن الوزراء فى عهد مبارك كانوا اكثر وعى سياسى من الوزراء الحاليين، وانه لو كان هذا الحديث فى عهد مبارك لتمت اقالة الوزير على الفور، واضاف النظام فى مصر اصبح عنصريا، ويغلق باب الامل فى وجه الشباب الفقير، مطالبا بإقالة وزير العدل فى اسرع وقت.










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

أكرمكم عند الله اتقاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

سبحان الله

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed Abdel Hameed

لو كان القانون بيدى !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

Masry

لماذا إبن عامل النظافة ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

العبيد والساده

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس. خالد فاروق

مباشرالى وزير العدل :- عفوا غير مقبول تصريحاتك عن ان ابن عامل النظافه لايصح ان يكون قاضيا!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

اوافق علي القرار مائة بالمائة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد النكلاوى

سوال نفسى اساله هو الناس مندهشه ليه مهو دا اللى بيحصل يابنى ادمين

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم

منع تعيين اقارب الموظفين

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس طارق مخاريطه

سيادتك وزير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة