رئيس حكومة طرابلس: نرحب بأى حوار لوقف نزيف الدم والاقتتال فى ليبيا

الإثنين، 11 مايو 2015 02:36 م
رئيس حكومة طرابلس: نرحب بأى حوار لوقف نزيف الدم والاقتتال فى ليبيا جانب من العنف فى ليبيا
طرابلس (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرّح رئيس مجلس الوزراء بحكومة الإنقاذ الوطنى ( المدعومة من المؤتمر الوطنى العام ) خليفة الغويل بأن الحكومة مع أى حوار يؤدى إلى تهدئة الفتنة بين الليبيين ووقف نزيف الدماء والاقتتال.

وقال الغويل فى تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية(د. ب.أ) :"إننا نشكر مساعى أى دولة من الدول تتبنى هذا الحوار" ، مشيراً إلى أنهم يطمحون فى أن يكون الحوار حقيقياً لا كحوار ليون الذى نتج عنه مسودة مخزية ومؤسفة أرجعتنا إلى ما قبل ثورة 17 فبراير".

ودعا المسؤول الليبى ، على هامش زيارته التفقدية لساحل مدينة مصراته ومركز إيواء المهاجرين ، المجتمع الدولى لمساعدة حكومة الإنقاذ الوطنى بطرابلس بالدعم وتزويد قوات خفر السواحل وجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بالإمكانيات كالقوارب وقاطرات وبوارج لحماية السواحل البحرية، مؤكداً على ضرورة الدعم اللوجستى والمالى لتوفير سبل الراحة والإيواء للقوى البشرية الموجودة فى المراكز المختلفة.

وأكد الغويل أن الحكومة لم تلمس أى تجاوب من المجتمع الدولى بشأن قضية الهجرة غيرال شرعية ، وقال: "نحن متفائلون لأنه ثمة مصلحة مشتركة بيننا والاتحاد الأوروبى وخاصة إيطاليا ومن واجبهم أن يسارعوا فى عمل قوات مشتركة لحماية السواحل والحدّ دون تفاقم هذه الظاهرة".

وتوقع "الغويل تزايد ظاهرة الهجرة غير الشرعية خصوصاً مع حلول فصل الصيف وهدوء الشواطئ"، مشيراً إلى أن حالة الفقر فى الدول التى تصدر القوى البشرية المهجّرة والرغبة فى العيش الكريم تمثل هدفاً مشتركاً لدى المهاجرين.

وكشف الغويل لـ (د ب أ) عن أن توقف المساعدات المالية التى كانت تصل إلى ليبيا فى العهد السابق لمكافحة الهجرة غير الشرعية من أهم أسباب تزايد وتفاقم هذه الظاهرة، وتابع قائلاً: "الآن نسمع عن اتفاقيات بالمليارات والملايين ولكن لم يصل إلى الحكومة أى شيء ".

وأضاف: "تعليل الاتحاد الاوروبى وإيطاليا بأنه لا توجد حكومة شرعية يتعامل معها، نقول لهم نحن لا يهمنا اعترافكم بنا ولكن تهمنا المصلحة العامة وهى مصلحة الشعب الليبى ومصلحة أوروبا وخاصة إيطاليا هى الحدّ من هذه الهجرة والحد من إيواء البشر القادمين من الجنوب الشرقي".

وقال الغويل إن "الحكومة الأخرى الموازية - حكومة الأزمة -هى عبارة شو فقط يعنى عبارة عن إعلام فقط ولكن لا يوجد لها أى عمل على الأرض الليبية وحكومة الإنقاذ الوطنى تمتلك حوالى 85 إلى 90 بالمئة من الأراضى الليبية سواء كانت فى الجنوب أو فى الساحل الشمالي" .

ودعا الغويل المجتمع الدولى والأمم المتحدة وخاصة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وخاصة إيطاليا إلى التعامل المباشر مع حكومة الإنقاذ الوطنى بطرابلس و الالتفات إلى هذه الآفة التى وصفها بـ"الخطيرة " ومساعدة الحكومة الليبية للحد من الهجرة وتوفير كل سبل المساعدة لها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة